أبرزها البروكلي.. أفضل 4 خضروات مذهلة لتعزيز صحة الكبد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد الكبد عضوًا أساسيًا له مجموعة متنوعة من الوظائف التي تشمل المساعدة في هضم واستقلاب الطعام، وتخزين الفيتامينات والمعادن، وتنظيف الدم من السموم، وتخليق البروتين، في حين أن الكبد لديه القدرة الفريدة على تجديد نفسه بعد التلف، فإنه لا يقهر، ويمكن أن يكون لخيارات الطعام والشراب تأثير كبير على هذا العضو.


هناك العديد من الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تفيد الكبد ، وإحدى المجموعات الغذائية المهمة بشكل خاص هي الخضروات. 


ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أفضل أربع خضروات للحفاظ على صحة كبدك 

 

البنجر
البنجر مليء بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة الكبد، وتشير الأبحاث إلى أن عصير البنجر مشروب معزز للصحة ويقي من الأمراض، وقد يكون مفيدًا بشكل خاص لصحة الكبد. 

نظرت إحدى الدراسات على وجه التحديد في تأثير جذر الشمندر على صحة الكبد ووجدت أن عصير الشمندر قد يساعد في حماية الكبد من فئات معينة من المواد المسرطنة.


في حين أن هناك المزيد لنتعلمه حول تأثير الشمندر على الكبد ، تشير البيانات الحالية إلى أن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في جذر الشمندر الأحمر ، والتي تسمى betalains ، لها خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات. 

ومن المهم ملاحظة أن هذه النتيجة خاصة بالشمندر الأحمر وأنواع أخرى من البنجر ، مثل البنجر الذهبي ، قد لا تحتوي على نفس مستويات مضادات الأكسدة.


البروكلي 
يبدو أن العناصر الغذائية المحددة الموجودة في الخضروات الصليبية - مثل البروكلي - مفيدة بشكل خاص لسلامة الكبد. 

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن أولئك الذين تناولوا البروكلي لديهم مقاييس كبد أكثر إيجابية ونسبة أقل من مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) وأورام الكبد. 

في حين لم يتم تأكيد الآلية الدقيقة لهذه النتيجة ، فمن المرجح أن تكون المركبات النباتية الفريدة الموجودة في البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى مفيدة.

الكرنب
أصبح الكرنب  من الخضروات الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة ، ولسبب وجيه ، حيث يحسن عملية الهضم ويوفر أطنانًا من الفيتامينات والمعادن ، إلا أنه يحتوي أيضًا على مركبات نباتية يُرى أنها تساعد في وظائف الكبد

في إحدى الدراسات ، يبدو أن تناول الكرنب للفئران يزيد من مستويات إنزيمات إزالة السموم في الكبد والرئتين، ويبدو أن هذه الخصائص المزيلة للسموم هي الأعلى في الكرنب غير المطبوخ ؛ ومع ذلك ، تشير الأبحاث إلى أنه حتى عند طهيها ، يحتفظ الكرنب بالقدرة على تحفيز إنزيمات إزالة السموم، والجلوكوزينولات هو مركب فريد موجود في الخضروات الصليبية التي تشارك في التفاعلات الأنزيمية التي يمكن أن تزيل سموم المركبات المسببة للسرطان في الجسم.


الخضروات الورقية 

تشمل مجموعة الخضروات هذه الكرنب والسبانخ والكرنب ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للصحة العامة ، بما في ذلك صحة الكبد. مثل الخضروات الأخرى في هذه القائمة ، فإن الخضروات الورقية مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة الخطرة.

بالإضافة إلى تقليل تأثير الجذور الحرة في الجسم ، يبدو أن بعض الخضروات الورقية ، مثل السبانخ ، توفر فوائد أكثر تحديدًا للكبد. 

وجدت دراسة حديثة أن تناول السبانخ الخام يقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، وكلما زاد استهلاك السبانخ ، قل خطر الإصابة بالمرض. 

في حين أن السبانخ المطبوخة لا تزال توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، مثل الألياف ، في هذه الدراسة ، لم يتم العثور على السبانخ المطبوخة ليكون لها تأثير كبير على الحد من مخاطر NAFLD.

ويمكن إضافة الخضار الورقية إلى السلطة أو العصير للاستمتاع بها نيئة ، أو يمكن طهيها بعدة طرق، بينما ركزت هذه الدراسة على السبانخ على وجه التحديد ، تحتوي جميع الخضروات الورقية على الكلوروفيل ، وهو مركب يمكن أن يساعد الكبد في تحييد المركبات والمواد الكيميائية السامة.

اقرأ ايضا : 6 أطعمة غنية بـ«البيوتين» للحفاظ على صحة الدماغ والعين والكبد