جامعة الزقازيق ضمن أفضل الجامعات بتصنيف شنغهاي ARWU

جامعة الزقازيق    أفضل جامعة بتصنيف شنغهاي ARWU العام من 30 ألف جامعة على مستوى العالم
جامعة الزقازيق    أفضل جامعة بتصنيف شنغهاي ARWU العام من 30 ألف جامعة على مستوى العالم

أظهر تصنيف شنغهاى الدولى لعام 2022، حفاظ جامعة الزقازيق على ترتيبها ضمن شريحة أفضل  801-900 جامعة على مستوى العالم جامعة لتصنيف شنغهاي ARWU العام من 30 ألف جامعة على مستوى العالم والخامس محليا ضمن سبعة جامعات مصرية ظهرت في هذا التصنيف .

وأشاد  الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، باستمرار حصول الجامعة على ترتيباً عالمياً متميزاً طبقاً لتصنيف شنغهاى الدولى 2022 ، والذى ضم هذا العام 18 جامعة إفريقية و19 جامعة عربية فقط، بالإضافة إلى 7 جامعات مصرية وهى جامعات "القاهرة- عين شمس- الإسكندرية- المنصورة ، الزقازيق- الأزهر وكفر الشيخ" . 

فيما أشار الدكتور خالد الدرندلى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن تصنيف شنغهاى الدولى يعتبر من أهم وأصعب تصنيفات الجامعات العالمية، حيث لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمى وفقاً لترشيح الجامعة، بينما يتم وفقاً لتحليل الفريق القائم على التصنيف لأداء كل الجامعات بالعالم واختيار أفضل 1000 جامعة فقط.

وأكد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأوضح د. أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، أن تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات والذي يعرف بـ"التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم" (ARWU): يعتمد بالأساس على 6 معايير رئيسية هى: 

عدد الفائزين بجوائز نوبل وميدالية فيلدز الفائزين من خريجى الجامعة، ومن أعضاء هيئة التدريس الحاليين ويمثل هذا المعيار (20%)، ونجاح الخريجين ويمثل هذا المعيار (10%)، وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي "ناتشر" و"ساينس" البريطانيتين ويمثل هذا المعيار (20 %)، ونسبة الإشارة إلى تلك البحوث، والجامعات في وسائل الإعلام والمجلات العلمية ويمثل هذا المعيار (20%)، ونسبة الإشارة إلى الباحثين في السنوات الخمس الأخيرة (20%)، وأخيرا الأداء الأكاديمي ويمثل هذا المعيار (10%).

اقرأ أيضا | رئيس جامعة الزقازيق ينعى ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة