بعد ظهور علاج جديد لـ«البهاق».. ما مدى فاعليته على المرضى؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

"البهاق"، مرض جلدي يسبب فقدان صبغة الجلد بالأساس وخلل مناعي ونقص أو موت الخلايا، حيث إنه يظهر على شكل بقع بيضاء اللون من الممكن أن تؤثر في الجلد، ولكنه يختلف من شخص لآخر، ويؤثر في جميع أنواع البشرة، ويكون أكثر وضوحاً في البشرة الداكنة.

 

عُرف مرض "البهاق" منذ  عام 1000 قبل الميلاد من الحضارة الهندية والبوذية، يظهر بسبب موت أو توقف الخلايا الصبغية، ولا ينتقل بالتلامس.

 

مرض "البهاق" من الأمراض الشائعة التي تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، حيث يفقد بعض الناس لون الجلد داخل أفواههم حتى العين، هناك أسباب للإصابة به، وطرق للعلاج، حيث ظهر مؤخرا علاج حديث للحالات المصابة بالبهاق، نتعرف على ذلك من أطباء الجلدية والتناسلية.

 

أسبابه

"لكل مرض سبب ولمرض البهاق العديد من الأسباب"، هكذا أوضحت الدكتورة بسنت ماجد استشارى جلدية  أسباب مرض البهاق قائلة: "مرض البهاق لا يشكل خطورة على الحياة ولا ينتشر بالعدوي، وهو يعد من الأمراض المناعية، ويحدث تدمير ذاتي يؤدى لحدوث خلل فى الخلايا الصبغية والتى تؤدى إلى تفعيل وضعية الموت المبرمج".

 

وأضافت ماجد أن الدراسات تشير إلى أن الخلايا الصبغية تدمر نفسها بنفسها، ومن أسباب البهاق، أسباب وراثية، والتوتر الشديد، والتعرض للكيماويات والحروق الشمسية، فضلا عن الأسباب العصبية، حيث تفرز النهايات العصبية مواد تؤثر على عمل الخلايا الصبغية، مما يزيد احتمالية الإصابة بالبهاق.


وقالت "ماجد" إنه فى بعض الأحيان البهاق يؤثر على بعض وظائف الجسم الأخرى مثل، وظائف الغدة الدرقية، الغدة الكظرية، لذلك يحتاج مريض البهاق إلى متابعة دائمة مع الطبيب وإجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحته.

 

أنواعه
مرض البهاق له أنواع عديدة، أشارت لهم الدكتورة بسنت ماجد، وهم البهاق الموضعي، والذى يتميز بوجود عدد قليل من البقع فى مكان واحد، والبهاق العام، وهو الذى يعانى منه الشخص المصاب به من خلال ظهور البقع على جميع أجزاء الجسم، بحيث تظهر هذه البقع على يمين ويسار الجسد بشكل متساوي وهو النوع الشائع، فضلا عن البهاق الجزئي، وهو الذى تظهر بقعه فى جزء واحد فقط من الجسد لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض البهاق الجزئي ولا يقوم بالإنتشار، وهو أكثر أنواع البهاق ندرة، ونوع الغشاء المخاطي، يؤثر على الأغشية المخاطية للفم أو الأعضاء التناسلية، ونوع آخر، وهو شعري الشكل، والذى يعني أن هناك مركزاً أبيض أو عديم اللون، ثم منطقة تصبغ افتح، ثم منطقة ذات لون طبيعي من الجلد.

 

طرق الحماية
وأكدت بسنت ماجد استشارى الجلدية على وجود طرق حماية خاصة لمريض البهاق، وهى حماية البشرة من الشمس، وذلك بإرتداء الملابس الواقية واستخدام واقي الشمس، تجنب التعرض للشمس لعمل (تان)، والحد من الإجهاد والتوتر والعمل على الإستقرار النفسي، تجنب التعرض لبعض المواد الكيميائية، على سبيل المثال في مجال، تجنب استعمال الكريمات والخلطات غير المرخصة طبياً.


طرق العلاج
وأوضحت ماجد أن من طرق علاج مرض البهاق، الأدوية الموضعية على الجلد للمناطق الصغيرة مثل، الكورتيكوستيرويد، كما أن بعض هذه الأدوية لا ينبغي أن تستخدم على الوجه بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

 

وقالت بسنت إن العلاج بالضوء يساعد على استعادة فقدان لون الجلد، ويعمل بشكل أفضل على الوجه، وقد يكون أقل فعالية على اليدين والقدمين، والعلاج الضوئي (بوفا) ودواء السورالين لاستعادة لون البشرة يمكن أن يطبق على الجلد أو يؤخذ حبوب عن طريق الفم.

 

أما العملية الجراحية أكدت ماجد أنها تكون للبالغين المصابين بالبهاق فقط، ولم يتغير لمدة 6 أشهر على الأقل، وتتضمن، ترقيع الجلد، والترقيع بالبثور، أو زرع المعلق الخلوي، التى يقوم فيها الطبيب بأخذ بعض الأنسجة من الجلد الذى تعرض للتصبغ، ووضعها في محلول ثم يزرعها في الأماكن المصابة.

 

العلاج الجديد
وأوضحت ماجد تفاصيل العلاج الجديد للبهاق قائلة: "وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA ) على كريم (opzelura ruxolitinib) كأول علاج موضعي للبهاق، للمرضى البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12عاماً ، ويعد Opzelura كأول علاج دوائي معتمد من قبل إدارة الغذاء لمعالجة إعادة التصبغ فى مرضي البهاق، يتم تطبيقه مرتين يومياً على المناطق المصابة، وتم إجراء تجارب على أكثر من 600 شخص مصاب بالبهاق غير المفصلي، بعمر 12عاما أو أكبر، ووفقاً للنتائج في الأسبوع  الـ 24 ، حقق ما يقرب من 30 بالمئة من الأشخاص الذين تلقوا الكريم الجديد تحسنا في لون بشرتهم بنسبة 75% على الأقل في مناطق البهاق".

 

وأكملت ماجد قائلة: "ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن التفاعلات الضارة هى الأكثر شيوعاً المرتبطة بإستخدام Opzelura، تشمل حب الشباب والحكة في موقع تطبيق الكريم ونزلات البرد والصداع، وعدوى المسالك البولية، وإحمرار موقع التطبيق، والحمى".


غير معدى
الدكتورة آية فهيم استشارى الجلدية قالت إن البهاق مرض غير معدى، وله استعداد وراثي، ويحصل عليه نوع من أنواع  Environmental factors، أى أنه يتعرض للشخص العام من العوامل البيئية التي تجعل المرض يظهر لديه، وأشهر هذه العوامل، الضغط النفسي، لأنه يساعد على حدوث قصور فى جهاز المناعة، التى تجعل كرات الدم البيضاء تهاجم الخلايا الصبغية للجلد.

 

وأكدت على أن للبهاق أنواع، ينتشر فى الجسد، أو ينحصر في مكان واحد، أو يتواجد في مكان تغذية العصب.

 

وأضافت فهيم قائلة: "رسم الحنة لم يسبب البهاق، ولكن إذا أصيب شخص لديه بهاق فهذا من الممكن أن يسبب بهاق".

 

وأوضحت فهيم طرق العلاج للبهاق، عن طريق استخدام أدوية موضوعية، وبعدها التعرض للشمس، وعلاج عن طريق الليزر".

 

مشاكل نفسية
وأضافت آية فهيم أن أكثر المشاكل التي يتعرض لها مريض البهاق هى المشاكل النفسية، لأنه مرض جلدي ليس له أى أضرار داخلية على الجسم، ولكن جميع أضراره تجميلية، لأنه فى معظم الوقت يتعرض للتنمر،  خاصة الأطفال فى المدرسة، بينما البالغين يتعرضوا  للتنمر في مكان العمل، فهذا التأثير النفسي يُزيد من مرض البهاق لدي المريض.

اقرأ أيضا: ما هو مرض البهاق؟.. أمجد الحداد يجيب| فيديو

Advertisements