العلماء يحددون 5 أسباب للدموع .. لماذا يبكي الإنسان؟

يبكي الإنسان
يبكي الإنسان
Advertisements


نبكي لأسباب مختلفة، يمكن أن تجعلك عواطفك تبكي عندما تكون حزينًا أو غاضبًا أو سعيدًا، لان الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يبكي لأسباب عاطفية، لكن ما طبيعة هذه الأسباب العاطفية؟

يقول الدكتور رويزن: "البكاء لأسباب عاطفية يجعلك تشعر بتحسن ، ويطلق التوتر ويمنحك إعادة تشغيل نفسية"، ولكن هناك أسباب جسدية أيضًا ، مثل وجود الأوساخ في عينك أو الشعور ببعض الألم الجسدي.

يقول الدكتور رويزن: "يحدث البكاء أيضًا لأسباب جسدية لتوصيل المغذيات والتخلص من السموم المرتبطة بالإجهاد". "ونبكي لأسباب اجتماعية للتعبير عن الضيق ، والصدق ، والجاذبية ، والنفور - حسب السياق." 

يحتوي السائل الذي يتكون منه دموعك على ماء للرطوبة وزيوت للتشحيم ولمنع تبخر السائل المسيل للدموع، تحتوي دموعك أيضًا على مخاط حتى تنتشر بالتساوي على سطح عينيك، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي هذا المخاط على أجسام مضادة وبروتينات خاصة لمقاومة العدوى، يتم أيضًا نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا السطحية لعينيك عن طريق الدموع نظرًا لعدم وجود أوعية دموية في عينيك.

هناك ثلاثة أنواع من الدموع ، ولكل نوع وظيفة مختلفة تمامًا، تحافظ بعض الدموع على رطوبة عينيك ، بينما تزيل الدموع الأخرى الأوساخ وتحمي عينيك من العدوى، ثم هناك الدموع العاطفية.

هذا هو السبب في أن الحياة ستبدو أكثر ضبابية بدون الأنواع الثلاثة.

- أنواع الدموع :

1- الدموع القاعدية:

هذه هي دموعك الأساسية، تدور عيناك فيهم طوال اليوم، تحتوي على الزيت والمخاط والماء والملح وتساعد في مكافحة العدوى، يحافظ الزيت على دموعك في مكانها ويمنعها من التبخر في الجو، الوميض ينشرها بالتساوي على سطح عينك، يمكن لهذه الدموع أن تحسن رؤيتك وتزيد من تركيزك.

2- الدموع المهيجة :

هذه هي دموع غسل العين، تقوم الغدد الموجودة تحت حاجبيك بدفعهما للخارج عندما تقشر بصلة أو تتقيأ أو تلوث عينك بالغبار، إنهم يطردون المواد التي تزعج عينيك، هذه هي أنواع الدموع التي تنساب على وجهك عندما تكون الحساسية لديك في حالة تأهب قصوى.

3- دموع نفسية أو عاطفية:

تتدفق هذه الدموع استجابة لمشاعر قوية مثل الحزن أو الحزن أو الفرح أو الغضب، لديهم نفس التركيب الكيميائي للدموع القاعدية ، ولكنها تحتوي على المزيد من هرمونات التوتر ومسكنات الألم الطبيعية، لدى البشر والحيوانات مركبات في سوائل أجسامنا ترسل رسائل خفية إلى أعضاء آخرين من النوع، هذا هو السبب في أن دموعنا في بعض الأحيان يمكن أن تنقل الرسائل الكيميائية (سواء كانت مقصودة أو غير مقصودة) إلى شخص قريب منك، هذا يمكن أن يجلب التعاطف أو التعاطف مع الآخرين ، أو يشير لهم بالابتعاد ، على سبيل المثال.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، فإن الدموع العاطفية تنجم عن التعاطف ، والألم الوجداني والمجتمعي ، والألم الجسدي ، والألم المرتبط بالتعلق ، والمشاعر العاطفية أو الأخلاقية، تشير بعض  الدراسات  أيضًا إلى أن الأشخاص أكثر عرضة للشعور بالتحسن بعد البكاء إذا تلقوا دعمًا اجتماعيًا أثناء القيام بذلك.

ما مقدار البكاء الذي يعتبر طبيعيا؟

البكاء هو سلوك طبيعي ينتج عن مجموعة متنوعة من الأسباب التي تشمل الاستجابات العاطفية والفيزيائية والكيميائية من جسدك، لكن من الممكن أن تبكي كثيرًا أو لا تبكي بما يكفي. يمكن أن يتسبب أي منهما في إتلاف عينيك إذا تركت دون علاج، قد تتضمن بعض الحالات التي لا تعتبر طبيعية ما يلي.

- العديد من الشجر :

الفتحات الصغيرة في الزاوية الداخلية لجفونك عبارة عن مصارف، عندما تصاب بنزلة برد ، يمكن أن تنتفخ هذه المصارف وتنسد، يتسبب هذا في تدفق دموعك على وجهك، في بعض الأحيان ، تنتج الغدد الدمعية القليل جدًا من الزيت لمزيج الدموع القاعدية، يمكن أن يتسبب هذا أيضًا في حدوث انسكاب مستمر للدموع.

- عيون جافة :

يمكن أن تجف عيناك مؤقتًا بسبب الظروف الجوية. لكنها يمكن أن  تجف أيضًا من المرض ، بعض الأدوية وعلاجات السرطان يمكن أن تسبب جفاف العين أيضًا، في هذه الحالات ، قد لا تفرز عينيك أي دموع مسببة تهيجًا، أو يمكن أن تفرز عينيك دموعًا طارئة بسرعة كبيرة جدًا للتعويض عن نقص الترطيب اللازم للحفاظ على عينيك نظيفة ومنتعشة، يمكن أن تحتوي هذه الدموع الطارئة على مخاط زائد قد تشعر برغبة في التخلص منه عندما يصبح أكثر من اللازم ، ولكن قد يؤدي ذلك إلى متلازمة الصيد المخاطي.

يوصي الدكتور رويزن بأن "مخازن الأدوية تحمل أنواعًا مختلفة من الدموع الاصطناعية لعلاج جفاف العين"، "ولكن إذا استمر هذا النوع من الأشياء ، فاستشر طبيبك للحصول على العلاجات التي يمكن أن تساعد في أي  حالة من حالات العين  قد تكون لديك وعلاج الأسباب الكامنة."

- الضحك والبكاء المرضي :

هذه الحالة العصبية ، التي تجلب دموعًا لا يمكن السيطرة عليها إلى سطح عينيك ، ناتجة عن  مرض الزهايمر والسكتة الدماغية وأمراض الدماغ الأخرى، إذا حدث هذا ، فتأكد من استشارة طبيبك وتفاصيل الأعراض الخاصة بك حتى تتمكن من تلقي العلاج المناسب ، كما ينصح الدكتور رويزن.

- متى تطلب المساعدة :

يوضح الدكتور رويزن: "تذكر أن كل الدموع موجودة من أجل الصالح العام ، لذلك لا داعي لك مطلقًا لإيقافها."

ولكن إذا كانت عيناك متهيجة ، أو حكة ، أو حمراء ، أو منتفخة ، أو إذا كنت تبكي باستمرار دون أي سبب ملحوظ ، فيجب عليك البحث عن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد السبب الأساسي في حالة إصابتك بعدوى بالعين أو حالة أخرى غير معالجة.

ولذلك حاول علماء نفس من جامعتي أولم الألمانية وساسكس البريطانية الإجابة على ذلك في دورية "الدافع والعاطفة" (موتيفيشن أند إيموشن)، وقسموا أسباب البكاء لخمس فئات:

- الوحدة والعجز والتحميل فوق الطاقة والانسجام واستهلاك الوسائط.

أوضح الباحثون أن التصنيف إلى هذه الفئات يعتمد على فكرة أن الدموع العاطفية تحدث دائما عندما لا يتم تلبية احتياجات نفسية أساسية أو يتم إشباعها بشكل مكثف، يشير علماء النفس على سبيل المثال إلى أن الشعور بالوحدة ينتج عن عدم تلبية الحاجة إلى القرب - وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى البكاء. ويندرج تحت هذه الفئة أيضا فراق الحبيب أو الحنين إلى الوطن.

ووفقا للباحثين، فإن دموع الفرح في المقابل تحدث بعد إرضاء مكثف للحاجة إلى الانسجام - على سبيل المثال دموع الفرح خلال حفل زفاف.

وتنهمر الدموع بسبب العجز عند سماع خبر وفاة شخص ما على سبيل المثال.

وبحسب الباحثين، يمكن تمييز الدموع العاطفية بوضوح عن ما يسمى بالدموع القاعدية التي تحافظ على رطوبة العينين وتحميها. وتجاهل الباحثون في دراستهم الدموع التي تنهمر كرد فعل انعكاسي على البرد والرياح أو عند تقطيع البصل.

ومن أجل سبر غور بكاء الإنسان، أجرى الباحثون استبيانين عبر الإنترنت وسألوا أفرادا عن أسباب الدموع العاطفية. وفي تجربة أخرى، طُلب من الأشخاص كتابة مذكراتهم اليومية، والتي أظهرت على سبيل المثال أن الشباب يبكون أكثر من كبار السن بسبب شعورهم بتحمل أعباء فوق الطاقة.

ويرى علماء النفس الدراسة كأساس لمزيد من الأبحاث حول ظاهرة الدموع العاطفية. وقال الباحث المشارك يوهانيس كيلر، وهو رئيس قسم علم النفس الاجتماعي بجامعة أولم، إن هناك حتى الآن نقصا في معرفة أثر الدموع على ما إذا كان شخص ما سيدعم شخصا آخر. يمكن أن يساعد تحديد الأسباب الخمسة الأكثر شيوعا للبكاء في الإجابة عن هذه الأسئلة في المستقبل.

Advertisements