الأشجار لم تعد كافية لتقليص كميات «الكربون»

نمو الأشجار
نمو الأشجار
Advertisements

 يُنظر إلى إعادة التحريج على أنها وسيلة للمساعدة في تبريد المناخ ، وامتصاص الكربون الزائد من الغلاف الجوي، لكن الأمر ليس بهذه البساطة دائمًا.

وبسبب تعقيد دورة الكربون ، فإن الإجابة ليست واضحة، يقول خبراء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن الأمر الواضح هو أنه لا ينبغي لنا فقط زراعة المزيد من الأشجار ولكن أيضًا بذل المزيد من الجهد لحماية الغابات الموجودة.

مع نمو الأشجار ، تمتص الكربون من الهواء وتخزنه في الخشب ، والمواد النباتية ، وفي التربة ، مما يجعلها ما يسميه العلماء "أحواض الكربون"، بهذه الطريقة ، تلعب الغابات دورًا مهمًا في دورة الكربون العالمية من خلال امتصاص الكثير من ثاني أكسيد الكربون الذي كان لولا ذلك ليعيش في الغلاف الجوي. 

من المغري التفكير في أن حساب ظهر المظروف يمكن أن يقدم إجابة سريعة، على سبيل المثال ، قدرت الدراسات متوسط ​​البصمة الكربونية لأمريكا بحوالي 16 طنًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا ، وهو أحد أعلى الأرقام لأي بلد بسبب نمط الحياة الأمريكي كثيف الطاقة، في غضون ذلك ، قد تستوعب شجرة واحدة ناضجة حوالي 50 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، بهذا المعدل ، سوف يتطلب الأمر 640 شجرة لكل شخص لحساب جميع الانبعاثات الأمريكية ، والتي تضيف ما يصل إلى 200 مليار شجرة.

 قدرت دراسة حديثة أن هناك حوالي 3 تريليونات شجرة على الأرض الآن.

ينتج البشر من 30 ملياراً إلى 40 مليار طن من غازات الاحتباس الحراري، وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي كل عام، وإذا واصلنا ذلك، ستستمر حرارة الأرض في الارتفاع وستدمر في النهاية أسلوب حياتنا.

كما يتفق معظم العلماء على أننا بحاجة إلى طريقة لالتقاط بعض من ثاني أكسيد الكربون، وتتمثل إحدى الأفكار في زراعة الكثير من الأشجار.

لكن دراسة جديدة، قد نشرت في مجلة «ايرث فيوتشر»، تشير إلى أننا ببساطة لا نستطيع زراعة أشجار كافية لالتقاط الكمية الضرورية من ثاني أكسيد الكربون التي من شأنها أن تساعدنا على تحقيق الأهداف التي حددتها اتفاقية باريس.

في الواقع، إذا تمت زراعة أشجار على مساحة بحجم الولايات المتحدة، فهي غير قادرة سوى على التقاط 10% من ثاني أكسيد الكربون الذي نبعثه سنوياً.

وتلفت الدراسة إلى أنه لا توجد مساحة كافية من الأراضي الزراعية اللازمة لإطعام البشر بالإضافة إلى زراعة العدد اللازم من الأشجار.

Advertisements