فن التجهيز في الفراغ.. شريف الغنام يكشف نوع جديد من الفنون 

الفنان التشكيلي شريف الغنام
الفنان التشكيلي شريف الغنام

 قال شريف الغنام، فنان تشكيلي ، إن فن التجهيز في الفراغ، ظهر كنوع جديد من فنون ما بعد الحداثة في مجال الفن التشكيلى ويجمع هذا النوع من الفن بين مختلف الفنون، ليفتح المجال امام مساحة العمل الفني الذي أصبح غير مقيد بمكان أو بحيز فراغ محدد، وفتح الباب أمام مناخ متميز من الحرية الثقافية.

اقرأ أيضا| التشكيلية فخرية اليحيائية: «التجهيز في الفراغ» يناقش فنون ما بعد الحداثة

واضاف " الغنام" خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "ETC " اليوم الثلاثاء ، أن فن التجهيز في الفراغ، يعتبر أحد أنواع الفنون التشكيلية الحديثة، التي انتشرت مؤخرا في العديد من جاليرهات العرض، والمعارض القومية التي تنظمها وزارة الثقافة.

 

وأوضح ، أن  الفنانين أظهروا اهتماما ملحوظا للعمل الفني خارج نطاق قاعات العرض المغلقة، محاولين مد الجسور مع الجمهور، وازالة الحواجز بين الانسان والطبيعة والتكنولوجيا، وأصبح الفنان يتدخل عمليا في كل شيء بهدف توثيق العلاقة بين الفن والحياة، مشيرا الى أن فن "التجهيز في الفراغ" فتح المجال امام الفنانين لاستخدام مختلف الخامات والأدوات في عملهم الفني وتعاون الفنانون مع المهندسين والعمال.

وتابع :" فن التجهيز في الفراغ  ادخل تقنيات متعلقة بالمواد المستخدمة غير الشائعة في مجال الفن فنجد المعارض والبيناليات المعاصرة تزخر بمختلف الأعمال الغريبة التي تبعث الصدمة في نفس المشاهد، فمن الأعمال ما يشتمل علي الطمي.. والهواء.. والماء.. والثلج والكهرباء.. أو علي مواد لدنة ومرنة وغير متماسكة.. أو استخدام المواد الناعمة والقابلة للعطب".

وأكمل :" كما يتم استخدام الاشرطة والاسطوانات والتعرجات الزجاجية والمرايا، وأعمال أخرى نجدها تزود بمحركات وآلات وأذرع تدوير، بالاضافة الى استخدمت القوي الكهربية بتلك الأعمال، والتكنولوجيا الحديثة والكمبيوتر، واستعملت المصابيح بأضوائها القوية وأضواء النيون وفقاقيع الصابون والبالونات والعلامات التجارية، أما الأكثر إثارة للدهشة فهو أن بعض الأعمال اعتبرت المشاهد جزءاً من العمل الفني فاستخدمت اجسام المشاهدين أنفسهم بالعمل الفني بعد أن أصبح هذا الأخير يمثل فكرة أكثر من كونه يمثل منتجاً.
 
وأشار" الغنام" الى ، أنه من خلال هذه الأعمال الفنية فتح الفنانون الباب أمام العديد من التساؤلات المحيرة بين الجمهور والنقاد، بل بين التشكيليين بعضهم البعض، فمنهم من آمن بذلك الفن وصدقه واعتبره نقلة يجب أن تسجل بتاريخ الفن وخطوة هائلة علي طريق تحرره وحصوله علي اقصي جوانب الابتكار والابداع، منوها عن تفاصيل معرضه الجديد "التجهيز في الفراغ"، أحدث أنواع الفنون التشكيلية الجديدة، والتي ابتكرت حديثا.