بسبب الصين وإيران.. النفط الأميركي يستقر دون 90 دولاراً للبرميل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استقرت أسعار الخام الأميركي دون 90 دولارًا للبرميل حيث خففت البيانات الاقتصادية من الصين واختراق محتمل في المفاوضات مع إيران من الضغط على أسواق النفط.

وأغلق خام غرب تكساس على انخفاض بنسبة 3% تقريباً بعد أن لأمس في وقت سابق من تعاملات اليوم أدنى مستوى منذ ستة أشهر.

بدأ النفط تداولات الأسبوع في اتجاه هبوطي بعد أن أعلنت الصين عن خفض مفاجئ في أسعار الفائدة الأساسية استجابة لبيانات اقتصادية ضعيفة. بالتزامن مع أشارت إيران إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي في الأيام القليلة المقبلة، مما رفع احتمالية عودة الخام الإيراني إلى السوق العالمية.

قالت ريبيكا بابين ، متداولة طاقة بارزة في "سي أي بي سي لإدارة الثروات الخاصة": "المستثمرون يزيدون من احتمالية إبرام صفقة إيرانية". وأضافت: "أرى أن 80 دولاراً يمثل دعماً كبيراً ، وأتوقع أن يبدأ المشترون في الاهتمام بتلك المستويات من الأسعار".

كان وزير الخارجية الأيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قال في إفادة صحفية اليوم الإثنين، إن بلاده ستبلغ الاتحاد الأوروبي مساءً بموقفها بشأن مسودة نص نهائي لاتفاق نووي، حاملاً بنبرة أكثر تصالحية مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إنه قد يكون هناك أساس لاتفاقية موقعة "في المستقبل القريب جدًا".

محو مكاسب الحرب
انخفض سعر النفط الخام خلال الشهرين الماضيين بسبب المخاوف من التباطؤ الاقتصادي، متخلياً عن جميع المكاسب التي حققها فور الغزو الروسي لأوكرانيا. وخفض مديرو الأموال رهاناتهم الصعودية على خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين، وفقًا للجنة تداول السلع الآجلة.

وقدمت البيانات الصادرة عن الصين يوم الاثنين المزيد من التباطؤ، وأظهرت أن الطلب الواضح على النفط في الصين الشهر الماضي انخفض بنحو 10% على أساس سنوي، مع تضرر الاقتصاد من عمليات الإغلاق الناجمة عن "صفر كوفيد".

قال جوردي ويلكس رئيس قسم الأبحاث في شركة سوكدين فاينانشال عبر الهاتف: "نحن نرى الاقتصاد الصيني الآن بصورة حقيقية وهو أقل وردية بكثير مما كان يأمل الناس، سيكون الاستهلاك أقل مما كان متوقعاً، وبالتأكيد سيكون الأمر بالنسبة للنفط".

ضعف التعافي الاقتصادي الصيني بشكل غير متوقع في يوليو حيث أثر تجددد تفشي كوفيد على إنفاق المستهلكين والشركات. حيث ارتفع الناتج الصناعي 3.8% عن العام الماضي، وهو أقل من 3.9% في يونيو مخيباً كذلك توقعات الاقتصاديين بزيادة 4.3%. كما انخفض معدل تكرير النفط مع إغلاق المصافي للصيانة.

أسعار العقود الأجلة:
انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم سبتمبر 2.68 دولار ليستقر عند 89.41 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.
هبط مزيج برنت لشهر أكتوبر 3.1% إلى 95.10 للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة.

اقرأ أيضا | ليبيا تخطط لزيادة إنتاجها من النفط