«يكره السكير والمقامر».. رأي موسيقار الأجيال في طلعت حرب

طلعت حرب
طلعت حرب
Advertisements

قبل 8 عقود، كتب موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب كلمات مقتضبة عن رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب لكنها كلمات حملت الكثير.

 

وبحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة عام 1944 فكتب محمد عبدالوهاب قائلا: طلعت حرب مجموعة غريبة من المتناقضات.. له جلد عظيم على العمل.. له شخصية قوية.. يميل إلى الموسيقى القديمة.

 

وأضاف: طلعت حرب أيضًا له إرادة قوية.. كل الناس عنده سواء.. يمقت الكذب ويكره كل كاذب.. يكره السكير والمقامر.. لم يكن من السهل على أي إنسان أن يورطه في عمل من الأعمال».

 

ومحمد طلعت بن حسن محمد حرب اقتصادي ومفكر مصري، كان عضوًا بمجلس الشيوخ المصري، وهو مؤسس بنك مصر ومجموعة الشركات التابعة له.

 

ويعد أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ«أبو الاقتصاد المصري» فقد عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية، وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة وستديو مصر وغيرها.

 

وشارك طلعت حرب في ثورة 1919 وبدأت بعدها تتبلور فكرة بنك وطني للمصريين للتحرر من الاحتكار المصرفي الأجنبي، وساهم في إنشاء شركة التعاون المالي بهدف الإقراض المالي للمصريين، ومع انتشار دعوته التف حوله الكثيرون ونجحوا في تأسيس بنك مصر.

 

وفي عام 1920، وتوالت العديد من المشروعات الاقتصادية الكبرى داخل وخارج مصر، قبل أن يتوفي طلعت حرب عام 1941 في قرية تابعة لفارسكور بدمياط.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

Advertisements