هل سرق «هوارد كارتر» مقتنيات من مقبرة توت عنخ آمون؟

"هوارد كارتر" في مقبرة توت عنخ آمون
"هوارد كارتر" في مقبرة توت عنخ آمون

مازالت مقبرة توت عنخ آمون حديث العديد من  الصحف والمواقع العالمية كونها من أهم الاكتشافات الأثرية حول العالم ومقتنيات الملك الشاب تعد من أغلى وأهم القطع الأثرية في التاريخ.

ونشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية تقرير تؤكد فيه على وجود أدلة جديدة تثبت أن مكتشف مقبرة توت عنخ آمون عالم المصريات البريطاني هوارد  كارتر قام بسرقة مقتنيات من داخل المقبرة خلال اكتشافه لها .

وأكدت الصحيفة، أن ظهرت في الوقت الحالي رسالة لم تُنشر من قبل تزعم أن كارتر ربما يكون قد سرق بعض العناصر من الموقع حيث تم إرسال الرسالة إلى كارتر في عام 1934 من قبل عالم في فريق التنقيب الخاص به وهو السير آلان جاردنر وأفادت صحيفة البريطانية أن كارتر قد أظهر للسير آلان «تميمة»، تم استخدامها لتقديم القرابين للموتى، وأكد له على ما يبدو أنها لم تأت من قبر توت عنخ آمون.

 سرق

وقالت الصحيفة، إن المدير البريطاني للمتحف المصري في القاهرة، أخبر أن «التميمة» تتطابق مع التميمة الأخرى الموجودة في المقبرة ومن المحتمل أن تكون قد سُرقت.

وأرفق السير آلان جاردنر رأى مدير المتحف في رسالة إلى كارتر وكان نص الرسالة: "إن التميمة التي أريتنى إياها قد سُرقت بلا شك من قبر توت عنخ آمون".

وكتب السير آلان إلى كارتر: "إنني آسف بشدة لأنني وضعت في موقف محرج للغاية ... بطبيعة الحال لم أخبر إنجلباخ (مدير المتحف المصري بالقاهرة آنذاك) أنني حصلت على التميمة منك".

وسيتم نشر هذه الرسائل، الموجودة الآن في مجموعة خاصة، في كتاب سيصدر قريباً من مطبعة جامعة أكسفورد تحت عنوان توت عنخ آمون والقبر الذي غير العالم.

أين برديات توت عنخ آمون

وقامت  «بوابة أخبار اليوم» بسؤال د.مجدي شلبي كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثارعلى أن هل  بالفعل تم سرقة مقتنيات للملك توت عنخ آمون؟ والذي أكد على ربما يوجد مقتنيات مسروقة بالفعل لأن حتى الآن لم تجد إي بردية داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون وهذا غامض لأنه من المتعارف عليه أن جميع الملوك الفراعنة كانوا يدفنوا في مقابرهم البرديات الدينية والدنيوية فأين برديات الملك توت عنخ آمون.

وأوضح د.مجدي شلبي، إذا بالفعل يوجد مقتنيات مسروقة من قبل مكتشف المقبرة البريطاني هوارد كارتر ستكون المقتنيات الصغيرة في الحجم فقط لأنه من الصعب الخروج خارج مصر بقطع كبيرة في الحجم.

قطع توت عنخ آمون  عادت لمصر 

يقول الكاتب هاري وينستون في كتابه «هوارد كارتر واكتشاف مقبرة توت عنخ آمون»، إن كارتر قبل وفاته أوصى بأن يتولى عالم المصريات هنري بيرتون إدارة أمواله وممتلكاته بعد موته، حيث اكتشف بيرتون بعد عمليات حصر التركة، أن كارتر كان يمتلك قرابة 2000 جنيه استرليني بالإضافة إلى 18 قطعة حصل عليها من مقبرة توت عنخ آمون دون علم السلطات المصرية.

ويضيف وينستون، أن بيرتون شعر بأنه في ورطة، ولم يكن يدري ما عليه فعله بهذه القطع، خشية أن تحدث أزمة بين مصر وإنجلترا حال اكتشافها، وفي النهاية نصحه البعض بأن يهدي هذه القطع أو يبيعها إلى متحف متروبوليتان للفنون بنيويورك، وهو ما تم بالفعل، قبل اكتشاف تلك السرقة وإعادة القطع كلها إلى المتحف المصري في القاهرة لاحقا.

اقرأ أيضا | حكاية هوارد كارتر مكتشف مقبرة الملك توت عنخ آمون | فيديو