وزير خارجية النمسا يعزي في ضحايا حريق كنيسة المنيرة

حريق كنيسة المنيرة بالجيزة - صورة أرشيفية
حريق كنيسة المنيرة بالجيزة - صورة أرشيفية

توجه وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج بخالص العزاء للشعب المصري والكنيسة القبطية في وفاة 41 شخصا في حريق كنيسة أبوسيفين بالمنيرة الغربية شمالي محافظة الجيزة.


وقال الوزير في تصريحات له اليوم الاثنين، إننا نشعر بحزن عميق إزاء الحريق المأساوي في كنيسة "أبوسيفين" والذي أودى بحياة العشرات من الأشخاص بما في ذلك الأطفال.

وأعرب الوزير عن خالص تعازي النمسا لأهل مصر ومن فقدوا أحباءهم وتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتولي عملية ترميم وإصلاح كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين التي تعرضت لحريق كبير اليوم، راح ضحيته ٤١ شخصًا وأصيب ١٤ آخرون.


وتلقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اتصالًا هاتفيًّا، من اللواء أ. ح. هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قدم خلاله التعزية لقداسة البابا في ضحايا الحادث، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته للهيئة بإعادة إعمار الكنيسة المحترقة.


وقال القمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إنه تقرر إقامة صلوات تجنيز المنتقلين من جراء الحريق الذي أصاب كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين بمنطقة مطار إمبابة صباح اليوم، وذلك على مجموعتين، إحداهما في كنيسة السيدة العذراء الأثرية بالوراق، والأخرى في كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل بالوراق، بحضور صاحبي النيافة الأنبا يوحنا أسقف شمال الجيزة والأنبا ثيؤدوسيوس أسقف وسط الجيزة.

وأضاف المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إنه سوف تتحرك السيارات التي تحمل جثامين المنتقلين من مستشفى إمبابة العام ومستشفى العجوزة، إلى الكنيستين المشار إليهما، بمجرد انتهاء إجراءات إصدار تصاريح الدفن.

وكانت قد كشفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تفاصيل حادث حريق كنيسة الشهيد أبوسيفين بإمبابة. 
 
وقالت الكنيسة في بيانها :" شب حريق كبير في كنيسة الشهيد أبي سيفين في منطقة مطار إمبابة أثناء القداس الإلهي صباح أمس الأحد، مما أسفر عن إصابة بعض المصلين، تم نقلهم إلى مستشفى إمبابة العام ومستشفى العجوزة".

ونقلت الكنيسة عن مصادر في وزارة الصحة، " أن الوفيات وصلت حتى الآن ٤١ شخص بينما بلغ عدد المصابين ١٤ شخص".

وقدم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، التعزية في الضحايا مشيرًا إلى أنه يتابع مع الأجهزة المعنية كافة الأمور المتعلقة بالحادث.