بدون أقنعة

قرار حكيم

مؤمن خليفة
مؤمن خليفة
Advertisements

قرار حكيم ومهم وتأخر كثيرا.. هوأفضل وصف لقرار ترشيد الكهرباء الذى أصدره د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الخميس الماضى لأسباب عديدة .. العالم يتجه الآن إلى خفض استهلاك الطاقة بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية وأوروبا تحديدا تعانى من أزمة غاز كبيرة أجبرتها على البحث عن طرق ووسائل أخرى لإنقاذ مواطنيها من شتاء قارس ينتظرهم .. الحمد لله أننا لدينا غاز يجعلنا فى مأمن من أى تداعيات ولكن يصبح من الأهمية أن نستفيد من الغاز المتوفر لدينا لإمداد الاحتياطى النقدى بما فقده خلال أزمة كوفيد ثم تداعيات الأزمة الأوكرانية التى رفعت أسعار السلع الأساسية ومصر ليست بعيدة عن كل ذلك فقد تأثرت كغيرها من الدول وهى تسعى وتحاول الصمود فى وجه هذه التحديات . قرار ترشيد استهلاك الكهرباء يساعدنا كثيرا فى توفير جزء من الغاز يمكننا تصديره لتوفير العملة الصعبة لاستيراد القمح والذرة .


قرار رئيس الوزراء يشمل خفض إنارة الشوارع والمحاور الرئيسية بالتنسيق مع المحافظات ووزارة الإسكان والكهرباء لتقليل استهلاك الكهرباء. والغلق التام للتيار الكهربائى عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية عدا المبانى الخدمية. وعدم إضاءة أى مبنى حكومى من الخارج. وإغلاق الاستادات والصالات المغطاة والملاعب فى ساعات محددة أثناء فترات الليل والمولات التجارية فى الساعة الـ 11 مساء وفقاً للتوقيت الصيفي. وتشغيل أجهزة التكييف فى المولات الكبرى والمبانى التى تعمل بالتكييف المركزى على درجة حرارة 25 فأكثر. وكذلك توحيد العمل بالكشافات الموفرة للطاقة «ليد» فى إضاءة جميع الملاعب بمراكز الشباب والأندية، بجانب تخفيض إضاءة الملاعب عقب انتهاء الأنشطة. وإعادة هندسة عملية تشغيل محطات إنتاج الكهرباء، بحيث تكون الأولوية للمحطات التى تستخدم غازا طبيعيا أقل وتنتج طاقة كهربائية بحجم أكبر.


ونصت المادة السابعة من قرار رئيس الوزراء على أن يتولى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام صياغة خطة إعلامية تستهدف زيادة الوعى المجتمعى حيال أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء بصفة عامة.. وخلال الفترة الحالية بصفة خاصة حيث أكد رئيس الوزراء على ضرورة وأهمية الوعى المجتمعي..  فلدينا وفرة فى الطاقة الكهربائية المنتجة، ولكن الهدف من الترشيد هو توفير الغاز الذى يتم ضخه فى محطات الكهرباء وتصديره لزيادة العائد من النقد الأجنبى .
والمطلوب من أجهزة الأحياء المحلية مراقبة أعمدة الإنارة التى تظل مضاءة خلال ساعات الصباح الأولى بلا داع ونتيجة إهمال المسئول عنها وكذلك مراقبة الأسواق وسرقة التيار الكهربائى من الأعمدة بواسطة الباعة فى تلك الأسواق والبند الأخير يوفر استهلاكا مهدرا خاصة خلال المساء .. ليتنا نستمر على هذا المنوال فى ترشيد الاستخدام لكل ثرواتنا الطبيعية واستمرارها فى باطن الأرض لسنوات طويلة لتوفير حياة كريمة للأجيال القادمة .
قسم شرطة التجمع الخامس
ما من مرة دخلت فيها إلى قسم شرطة التجمع الخامس الا وشعرت بالفخر والامتنان لكل العاملين فيه من ضباط وأمناء .. على المدخل يسألك فرد الحراسة عن مشكلتك ليوجهك بشكل صحيح ثم تدخل إلى النوبتجية فتجد فى استقبالك أكثر من ضابط شاب برتب مختلفة يقدمون لك خدمتك وهم يبتسمون فى وجهك مع وجود استراحة لاستقبال الزوار من أصحاب الشكاوى وعندما تنتهى من تحرير بلاغك يرشدك الضابط بكل أدب واحترام إلى الخطوة المقبلة ولا يتذمر من سؤالك أو استفسارك .. هذا النموذج يعكس اهتمام وزارة الداخلية بتيسير تقديم خدماتها للمواطنين وحرصها على توفير الآمان للجميع بشكل متساو .. أنت لا تحتاج إلى واسطة لتذليل أى عقبة تصادفك فى هذا المكان .. فقدت أوراقا مهمة تخصنى ولم يعد أمامى الا اللجوء إلى القسم حتى أستطيع استخراج بدل فاقد لها ولم يستغرق هذا أكثر من نصف ساعة فقط أو ربما أقل وقد أنهيت مهمتى ولا أعرف أحدا ممن قابلتهم  .. فكل التحية لهذا الصرح الأمنى المحترم من مأمور القسم ونائبه إلى أفراد النوبتجية الذين يحرصون على خدمة المواطن .

 

Advertisements