مسؤول أفغاني: طلبنا استيراد مليون برميل نفط يوميا من روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

أكد القائم بأعمال وزير الصناعة والتجارة بالحكومة الأفغانستانية المؤقتة، نور الدين عزيزي، طلب استيراد نحو مليون برميل نفط يوميا من روسيا، لافتًا إلى أن بلاده تعول على موسكو وكازاخستان لسد احتياجاتها من القمح، فضلا عن السعي لزيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفغانستان.
وقال المسؤول الأفغاني، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأحد: "لقد عرضنا استيراد مليون برميل نفط يوميا من روسيا، وإذا كان أكثر من ذلك، فليس هناك مشكلة".
وأضاف أنه "بالنسبة لأفغانستان، نحتاج إلى 4 ملايين طن من القمح.. جزء من هذا الرقم سوف نأخذه من محاصيل أفغانستان نفسها وجزء آخر من كازاخستان والآخر من روسيا".
وتابع "حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفغانستان الآن متدن للغاية، وذلك بسبب السياسة الأمريكية السابقة تجاه أفغانستان والحكومة الأفغانية السابقة، التي لم يكن لديها أي نوع من التعاون مع موسكو في مجال التجارة. الآن نريد زيادة حجم التجارة مع روسيا".

كان النائب الأول لرئيس مجلس مديري غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية محمد يونس مهمند قد صرح لوكالة "سبوتنيك"، في 15 يونيو الماضي، على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، بأن أفغانستان تخطط لشراء مليوني طن من القمح و5 آلاف طن من الزيت من روسيا.

مشيرا إلى أن البلدين يبحثان إمداد أفغانستان بالزجاج والأخشاب من روسيا، وكذلك التجارة المعفاة من الرسوم الجمركية بينهما.

اقرأ أيضا | «قمة المناخ COP27» .. إنطلاقة للنظر إلى إفريقيا كمنطقة نفطية جديدة

Advertisements