عباس كامل.. مخرج تأثر بقصة فيلمه وامتنع عن عادته السيئة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كان معروفا عن المخرج الراحل عباس كامل أنه من هواة السهر والمرح وكان دائما حريص على مجاملة أصدقائه وزملائه بالتدخين أو باحتساء الخمر مجاراة لمجالسهم وعدم إحراجهم. 

 

وبناء على ذلك اعتكف عباس كامل على تأليف فيلم يتناول هذا الموضوع، وأن يكون فيما بعدا عبرة لأي إنسان ينساق في هذا الطريق حتى اهتدى لكتابة فيلم «في صحتك» عام 1955 ومن بطولة حورية حسن ومحمد قنديل.

 

وحرص عباس كامل على مناقشة المشكلة وعلاجها ضمن أحداث الفيلم وقد ناقش أيضا حياة من يحتسون ويدمنون شرب الخمر بالإضافة إلى التركيز على أن الخمر آفة من الآفات التي إذا دخلت في حياة أي إنسان أفسدتها وأطاحت بآدميته.


 
ولهذا قرر أن يكون أول شخص مقلع وممتنع نهائيا عن مجاراة أو مجاملة أي صديق أو زميل في المناسبات، وجعل فيلمه عظة وعبرة عن حياة المخمورين، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في يناير 1956.

 

ولد عباس كامل في يناير عام 1911، وقدم مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية بين الكتابة والإخراج والتمثيل ومن أشهر أعماله «أنا الدكتور، عريس مراتي، فيروز هانم». ويعتبر المخرج عباس كامل من أوائل المخرجين المصريين الذين كتبوا أعمالا أدبية سينمائية حتى وصل إلى عدد 25 فيلما من تأليفه.

 

أخرج للسينما ما يقارب من 20 فيلمًا متنوعًا ما بين الدرامي والكوميدي، ومن أبرزها فيلم «فيروز هانم»، كما قام بتأليف ما يزيد على 25 فيلما، وقد كان من أوائل المخرجين المصريين الذين كتبوا أعمالاً أدبية سينمائية. وقد توفي عباس كامل في شهر ديسمبر عام 1985 عن عمر يناهز 74 عاما.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم