حافظ على صحتك.. علامات تشير إلى إصابتك بخلل في الكبد 

علامات تشير بإصابتك بخلل في الكبد 
علامات تشير بإصابتك بخلل في الكبد 
Advertisements

الكبد من أهم أعضاء الجسم، فهو يقوم بإنتاج العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الطعام، ويساعد الكلى في إزالة السموم من الجسم، وأي خلل في الكبد قد يكون سبب في الإصابة بأمراض خطيرة.  


وهناك بعض العلامات التي تشير بأنك قد تعاني من مشكله في الكبد، لذلك يجب الحرص على زيارة الطبيب فور شعورك بهذه الأعراض، وذلك بحسب هيلث لاين الطبي: 

 

الشعور بحكة في الجلد: 
تحدث مشكلات الجلد التي تتطور بشكل عشوائي بشكل عام بسبب مشاكل في الكبد، وهي العلامات الأولى والمنبهة للحالة،  وليس كل من يعاني من مشكلة حكة الجلد لديه مستوى عالٍ من الصفراء، ويمكن أن يكون أيضًا بسبب ظروف أخرى.


فقدان الشهية: 
من وظائف العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد المساعدة في هضم الطعام، وعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، فإنه يخل بوظيفة الكبد، مما يؤدي إلى فقدان الشهية. 

 

كثرة النزيف والكدمات في الجسم: 
إذا تعرضت للكدمات بسهولة أو إذا كانت جروحك تستغرق وقتًا للشفاء، فاستشر طبيبك للتأكد من أن الكبد يعمل بشكل جيد. يحدث النزيف أو الكدمات بعد الإصابة بسبب نقص البروتينات المحددة اللازمة لتخثر الدم. 

اليرقان: 
وهذه علامة منبهة لتلف الكبد وتلميح خفي لحالات كامنة أخرى، وقد يحدث اليرقان عندما يفشل الكبد في معالجة خلايا الدم الحمراء بكفاءة مما يؤدي إلى تكوين البيليروبين، وهو نوع من الصباغ، يمتص الكبد السليم مادة البيليروبين ويحولها إلى مادة صفراء، والتي تشارك في عملية الهضم ويتم إخراج ما تبقى من خلال البراز.

 

اقرأ ايضا|5 عادات سيئة تؤدي إلى إبطاء فقدان دهون البطن

Advertisements