مهرجان الإسماعيلية للمانجو الأول.. تنشيط للسياحة وفتح للأسواق العالمية| صور

مهرجان الإسماعيلية للمانجو
مهرجان الإسماعيلية للمانجو

بدأ العد التنازلي لانطلاق مهرجان المانجو بالإسماعيلية في دورتة الأولى والمحدد له يومي 19 و20 أغسطس الجاري بحضور عدد من الوزراء والسفراء وممثلي وزارة الخارجية..

 

وأنهت محافظة الإسماعيلية الاستعدادات الكاملة لانطلاق مهرجان المانجو الأول 2022 خلال حيث تم وضع الرتوش الأخيرة  ومناقشة الخطوط العريضة للتجهيزات وتأمين استضافة المهرجان. 

 

وتتربع فاكهة المانجو على العرش لذا اطلق عليها ملكة الفاكهة بلا منازع لا يختلف احد على عشقها وتعتبر المانجه أكثر فاكهة محبوبة وذات شعبية كبيرة لدى الناس لحلاوة طعمها الذي لا يقاوم إلى جانب القيم الغذائية العالية جداً والمفيدة للجسم وذلك لما تحتويه من فوائد صحية كثيرة لجسم الأنسان فهي غنية بحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين سي وتقي من أمراض السرطان وتكافح الربو وتعزز صحة القلب وتعد فاكهة المانجو سفير فوق العادة يغزو دول العالم ويلقى إقبال ورواج كبير.

 
وتقترب مساحة الأراضي المزروعة بالمانجو فى مصر الي 300 ألف فدان تمتلك محافظة الإسماعيلية نصيب الأسد من تلك الزراعات حيث تقترب من 118 الف فدان موزعة على مراكز الإسماعيلية. 

 

فكرة مهرجان المانجو بالإسماعيلية 
وكان عدد من المدونون من محافظة الإسماعيلية، أطلقوا فكرة جديدة لتنشيط حركة السياحة في المدينة الساحلية، طوال موسم المانجو، الذي ينتعش خلال بداية من شهر أغسطس من كل عام، تحت عنوان «سياحة المانجو».

 

وقال أحمد شجيع، المنسق العام للمهرجان أن البداية كانت العام الماضي حيث اطلقنا الحملة بهدف تنشيط السياحة في مدينتنا الجميلة والمطلة على قناة السويس، بالتزامن مع موسم المانجو، الذي تعد مزارع الإسماعيلية أكبر منتج للفاكهة الصيفية في مصر، بعد تخصصها منذ سنوات في إنتاج أشهر أنواعها مثل «العويس» و«السكري» وغيرهما من الأنواع التي يقبل عليها المصريون، نظراً لجودتها وطعمها المميز.

 

وقال الحملة كانت تستهدف استقبال المجموعات، الراغبة في قضاء يوم وسط الطبيعة الساحرة في مزارع المانجو القريبة من شاطئ القناة، والمشاركة في جمع الثمار من الأشجار مباشرة، والتعرف عن قرب إلى مختلف الأنواع التي تنتجها الإسماعيلية من ثمار المانجو، مثل: العويس والفص والصديقة والزبدية والسكري الأبيض والممتاز، والنعومي، إلى جانب الاستمتاع بالأجواء البدوية التي تقدمها تلك المزارع لزوارها، وتناول الأطعمة البدوية، والاستمتاع بحفلات السمر في الليالي القمرية من كل شهر.

وأضاف كانت سعادتنا لاتوصف بعد تبني اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية إقامة المهرجان الأول للمانجو بالمحافظة بعد نجاح المحافظ الملحوظ في تنظيم المهرجان المختلفة ومنها مهرجان الفراولة. 

 

و أكد شجيع ان الموقع الاستراتيجي لمحافظة الاسماعيلية و حظها الوفير بمقوماتها و نوعية التربة الرملية الصافية التي أدت إلى تميز محصول المانجو و الذي تشتهر به المحافظة و رغم زيادة المياة الجوفية كناتج من حفر قناة السويس إلا أن هذا كان لصالح المنتج الإسماعيلي الأشهر بالإضافة إلى جميع منتجات الموالح و التي تحقق فيها المحافظة أعلى إنتاجية على مستوى الجمهورية.

 

السفير النيوزلندي عاشق للمانجو الاسمعيلاوي
 ابدي جريج لويس سفير نيوزلندا بالقاهرة اعجابه الشديد بالمانجو الاسمعلاوي علي صفحات التواصل الاجتماعي، قائلا: "رحلة ليوم واحد من القاهرة إلى الإسماعيلية، توفر فرصة لتذوق المانجو الجيد في مصر، هل تعلم: تملك مصر ما يقرب من ١٠٠ نوع مختلف من المانجو وظلت تزرع الفاكهة للتصدير منذ ١٥٠ عاما".

كما نشر سفير اسبانيا تدوينة أشار فيها الي قيام صديقه السفير النيوزلندي بإهدائه "كرتونة مانجا"، لافتا إلى أن "طعمها لا يقاوم".

 

وخلال ال30 سنة الماضية ادخلت علي زراعة المانجو اصناف اجنبية مثل الكيت والكنت والناعومي والاوستين وشيلي وغيرها من الاصناف الاجنبية منها مبكر النضج ومتوسط النضج ومتاخر ولكن اقل جودة في الطعم والمذاق من اصنافنا المحلية بالرغم من تطعيمها علي اصول محلية مثل السكري وهي تعطي محصول وفير يصل الي 9 طن للفدان ولكن لايقبل علية المستهلك الذي تعود علي حلاوة وجودة الاصناف المحلية. 

 

والاصناف المحلية هي اجود انواع المانجو من حيث الطعم والقوام واللون والحجم ويفضله الجميع، وتصل لاكثر من 100 نوع وصنف ويتربع صنف العويس والفص علي قائمة اجود انواع المانجو يليها السكري الممتاز والابيض والفونس والزبدة، ويوجد انواع اخري في ترتيب القائمة ايضا ذات جودة عالية مثل الهندي والبربري والدبشة والمبروكة والنبيل والتيمور و والسنارة والمسك ، وكذلك الاصناف البلدية مثل خد الجميل وغيرها من الاصناف التي تصلح لعمل العصائر وذات نكهة ورائحة ومذاق رائع.

 

 وتطلق وزارة السياحة بالتزامن مع مهرجان الإسماعيلية للمانجو  «أسبوع للمانجو» ، ضمن وسائل تنشيط السياحة، وذلك باستخدام كميات كبيرة من المانجو ورسم أشكال مختلفة وتقديم مأكولات ومشروبات مصنوعة من المانجو لنزلاء الفنادق من المصريين والسائحين الأجانب.


ووجه محافظ الإسماعيلية  الدعوة لابناء المحافظة وكافة المواطنين بالمحافظات الأخرى لحضور مهرجان الإسماعيلية الأول للمانجو والذي يعد متميزا وفريدا من نوعة يقام على أرض مصر وبمحافظة الإسماعيلية.


ووجهت محافظة الإسماعيلية الدعوة لسفراء الدول المختلفة لحضور المهرجان في دورته الأولى والذي من المقرر أن ينطلق المهرجان بموكب من أمام المحافظة القديمة بشارع محمد علي، حتى حديقة منطقة "نمرة 6" المفتوحة بعد نادي الجولف، حيث ستقام عروضا فنية وعروضا لبيع المانجو مع طرح كافة أنواع المانجو التي تشتهر بها محافظة الإسماعيلية، بالإضافة إلى إقامة الألعاب ومفاجآت أخرى.


وتقرر إقامة 4 مراكز لعرض منتجات المانجو بكافة أنواعها والبيع بأسعار الجملة للجمهور وتستمر طوال موسم المانجو.

 

إقرأ أيضا: كل ماتريد معرفته عن مهرجان المانجو بالإسماعيلية | فيديو