موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات من جديد بشأن قصف محطة زابوريجيا النووية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبادلت كييف وموسكو مرة أخرى الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الأكبر في أوروبا، والتي تحتلها روسيا واستُهدفت بعدة ضربات منذ أسبوع.

وقالت مجموعة "انيرجواتوم" الأوكرانية المشغّلة للمحطة على تلغرام "قلصوا من تواجدكم في شوارع انيرجودار. تلقينا معلومات تفيد باستفزازات جديدة من قبل المحتل" الروسي، في إعادة لرسالة مسؤول محلي في هذه المدينة التي تقع فيها المحطة، بقي موالياً لكييف.

اقرأ أيضًا: ارتفاع عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة في النمسا إلى 23 مرشحً

وأضافت "حسب شهادة السكان، فإن القصف تجدد باتجاه محطة زابوريجيا النووية.. الفاصل الزمني بين إطلاق الضربات ووصولها هو 3-5 ثوانٍ".

من جانبها، اتهمت سلطات الاحتلال التي شكلتها روسيا في المناطق التي سيطرت عليها في منطقة زابوريجيا، كما هو متوقع، القوات الأوكرانية بالوقوف وراء الضربات.

وقال فلاديمير روغوف، العضو في الإدارة العسكرية والمدنية الموالية لروسيا، على تلغرام "تتعرض انيرجودار ومحطة زابوريجيا النووية مرة أخرى للقصف من قبل مسلحي (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي".

وأوضح أن المقذوفات سقطت "في مناطق تقع بين ضفاف نهر دنيبر والمحطة" بدون أن يشير إلى وقوع إصابات أو أضرار. 

وتتعرض محطة زابوريجيا منذ اسبوع لقصف يتبادل الطرفان الاتهامات بالوقوف خلفه، مما أثار مخاوف من وقوع كارثة نووية واستدعى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الخميس. 

في 5 أغسطس، اصابت الضربات خط توتر عالٍ، مما تسبب في إغلاق المفاعل رقم 3 لأكبر محطة طاقة نووية في أوروبا وبدء تشغيل مولدات الطوارئ.

وألحقت الضربات الأخيرة الخميس أضرارا بمحطة ضخ وأجهزة استشعار لقياس النشاط الإشعاعي. 

وطالبت السلطات الأوكرانية، مدعومة من حلفائها الغربيين، بإقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا وبانسحاب القوات الروسية التي تحتل الموقع منذ مارس. وندد فولوديمير زيلينسكي بـ "الابتزاز النووي الروسي".