بعد فضيحة «ووتر جيت».. تغير قواعد البيت الأبيض والسجلات الرئاسية «ملك الشعب»

 دونالد ترامب
دونالد ترامب

عندما استقال الرئيس نيكسون عقب فضيحة ووترجيت عام 1974، أراد أن يأخذ وثائقه إلى منزله في كاليفورنيا، بما في ذلك تسجيلاته الشائنة التي تسببت في تركه للسلطة.

في تلك الآونة أدرك أعضاء الكونجرس، أنهم لن يتمكنوا من الوصول إلى تلك المواد، وكانوا يخشون أيضًا من إمكانية تدميرها ومن ثم أقر المشرعون قانون التسجيلات الرئاسية والحفاظ على المواد، والذي جعل جميع مواد نيكسون ملكية عامة.

وقبل هذا الحادث، خلال القرنين الأولين من تاريخ الولايات المتحدة، كان يحمل الرؤساء المنتهية ولايتهم وثائقهم معهم عند مغادرة البيت الأبيض. بوصفها ممتلكاتهم الشخصية.

إلى أن تم تطبيق هذا الإجراء على نيكسون فقط. في عام 1978، حيث أقر الكونجرس قانون السجلات الرئاسية الأكثر شمولاً والذي أصبح المعيار منذ ذلك الحين.

وتحولت السجلات الرئاسية التي أنشأها كل رئيس وموظفيه، سجلات رئاسية، وتودع في الأرشيف الوطني". "المالك هو الشعب الأمريكي. يشمل ذلك جميع المواد الرئاسية، سواء كانت ملاحظات روتينية أو غير سرية أو وثائق أمن قومي سرية للغاية.

وقبل هذا التاريخ 1974 لم تكن هناك قواعد تغطي السجلات الرئاسية. أخذ الرؤساء ما يريدون فقط عندما كانوا يغادرون مناصبهم.

ذكر المؤرخ الرئاسي ليندسي تشيرفينسكي، أن في وقت مبكر، كان الرؤساء مثل جون آدامز وتوماس جيفرسون متناغمين للغاية مع مكانهم في التاريخ وإرثهم" . "ولذا فقد كانوا منظمين للغاية بشأن الحفاظ على مستنداتهم، وفهرسة وثائقهم،  ونوع من التأكد على  أن ما تبقى من مستندات هو ما يريدون البقاء فيه.

كما لم تكن المكتبات الرئاسية موجودة حتى افتتح الرئيس فرانكلين روزفلت مكتبه في عام 1941.

على مدار العقود الأربعة الماضية، من المفترض أن تذهب كل وثيقة رئاسية إلى الخطط الأمنية فائقة السرية - مباشرة إلى الأرشيف الوطني حيث تعتبر المواد ملكًا للشعب الأمريكي.

 

لذلك عندما غادر الرئيس السابق دونالد ترامب منصبه في 20 يناير 2021، كان يجب أن تنتقل جميع سجلاته من البيت الأبيض إلى الأرشيف الوطني.

ولا يحق لأي رئيس الاحتفاظ بسجلات رئاسية بعد أن يترك منصبه، فإن العثور على سجلات رئاسية في مقر إقامة رئيس سابق أو في أي مكان آخر تحت سيطرته يعتبر ظرفًا استثنائيًا.

طوال فترة رئاسة دونالد ترامب ، ظهرت حكايات حول تعامله مع الوثائق. لم يكن يحب قراءتها ، وكانت هناك تقارير تفيد بأنه كان يقوم أحيانًا بتمزيقها أو حتى دفعها في المرحاض.

 

اقرا ايضا عضوة كونجرس تتهم بايدن بالخيانة العظمى بسبب «زيلينسكي»