وحملات للتوعية..

الترشيد «أمن قومي»| خفض استهلاك الكهرباء بالوزارات والمصالح الحكومية

الترشيد «أمن قومي»| خفض استهلاك الكهرباء بالوزارات والمصالح الحكومية
الترشيد «أمن قومي»| خفض استهلاك الكهرباء بالوزارات والمصالح الحكومية

بدأت الحكومة تنفيذ إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء فى الوزارات والمصالح الحكومية والشوارع الرئيسية والميادين ووجهت المحافظين لاتخاذ نفس الإجراءات فى محافظاتهم.


فى القليوبية بدأ تنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء بالدواوين ومجالس المدن والمديريات والمصالح والهيئات الحكومية.

وأكد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه سيتم دعم وتكريم أفضل مديرية وأفضل وحدة محلية تلتزم بتخفيض استهلاك الكهرباء، كما تم التنسيق لإطلاق حملات لتوعية طلاب المدارس والجامعات بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة وجدواها الاقتصادية والبيئية.

بالتنسيق مع التربية والتعليم وجامعة بنها وتفعيل منظومة الطاقة المتجددة واستخدام الطاقة الشمسية، خاصة بالمشروعات الكبيرة والمبانى الحكومية والبدء بمشروعات حياة كريمة.


ووجَّه المحافظ المسئولين بتخفيض الإضاءة بالمصالح الحكومية ودور العبادة والإضاءة على كورنيش النيل والحدائق والمتنزهات بما يحقق منسوب رؤية واضحة وفصل مواتير تشغيل النافورات بالميادين ويتم تشغيلها وقت الاحتفالات الرسمية فقط.

وشدد على شركة الكهرباء بالتعاون مع شرطة المرافق ومباحث الكهرباء بإحكام الرقابة على قاعات الأفراح وغيرها مع الالتزام بالتوقيت الصيفى لغلق المحال التجارية والمولات فى تمام الساعة 11 مساء وتكثيف الحملات لإزالة الوصلات الكهربائية العشوائية.


بدأت محافظة بنى سويف فى ترشيد الإنارة بمبنى الديوان العام، حيث جرى إيقاف الإنارة الخارجية، و تقليل الإضاءة الداخلية فى الحدود المناسبة.

والذى يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بوضع خطة تنفيذية فى كل محافظة، لمتابعة إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء فى المنشآت العامة.


 كما جرى إعداد خطة ترشيد استهلاك الكهرباء فى المبانى الحكومية والمنشآت الخدمية، تضمنت إجراءات عملية، وحلول غير تقليدية لترشيد الاستهلاك.

ووفق عدد من المعايير أهمها ألا يحدث تأثير على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مع استمرار المراجعة الميدانية المستمرة لكل مكونات الخطة التى جرى تقديمها، لضمان التطبيق العملى وتحقيق النتائج المرجوة.


وشهدت مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ حملة توعية لترشيد استهلاك الكهرباء فى المنازل والطرق وأماكن العمل بالهيئات والمنشآت العامة من خلال اتباع سلوكيات بسيطة تساعد على توفير الطاقة.


 وأوضح اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ أن الحملة تأتى فى إطار حرص الحكومة الدائم على التواصل مع المواطن.. لضمان توافر واستمرار تقديم الخدمات المختلفة.

وأشار إلى أن الحملة تتضمن توصيل أفكار بسيطة وسلوكيات فى الحياة اليومية ستضمن فى حالة اتباعها توفير كمية كبيرة من الطاقة.. ومن بين الإجراءات التى سيتم اتباعها الغلق التام للتيار الكهربائى للمصالح الحكومية عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية ما عدا المبانى الخدمية.

وعدم إضاءة أى مبنى حكومى من الخارج.. وسيتم المرور بصفة مستمرة على المصالح الحكومية والمحلات التجارية بنطاق المدينة لضمان تطبيق إجراءات الترشيد.. كما سيتم تخفيض الإنارة العامة على الطرق العامة بنسبة 50٪.. بالاضافة لمتابعة إطفاء إنارة الأعمدة وصيانتها لضمان عدم اضاءتها خلال ساعات النهار.


وفى الدقهلية أكد المحافظ الدكتور أيمن مختار أن هناك متابعة يومية لتنفيذ الخطة و ذلك تنفيذا لقرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء خلال اجتماعه الأخير الأسبوع الماضى بمجلس المحافظين بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء بالمصالح الحكومية.


وأشار المحافظ إلى أن الخطة الجارى تنفيذها يجرى متابعتها أولا بأول وأنه تم الاتفاق على بنودها العامة فى الاجتماع الطارئ الذى عقد مع رؤساء المصالح الحكومية والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء.. وتم البدء فى تنفيذها  اعتبارا من مساء الأربعاء الماضى.


وأضاف أنه يتم التعامل مع تخفيض وترشيد استخدام الكهرباء على أنها قضية قومية.. وأن الخطة تشمل جميع المصالح الحكومية دون استثناء  بدءا من مبنى ديوان عام المحافظة مرورا بجميع المبانلا بمدن وقرى المحافظة.


وأكد المحاسب المتولى عبد العال رئيس حى غرب المنصورة أنه يتم تطبيق الخطة على مقر ديوان الحى وجميع المبانى التابعة له وكذلك بعدد من شوارع وميادين الحى.. وأن هناك تجاوبًا كبيرًا فى تنفيذ خطة الترشيد من قبل العاملين وتفهم كامل من قبل المواطنين.


وأكد الدكتورعمرو عبد العاطى رئيس حى شرق المنصورة أن الحى بدأ فى تنفيذ الخطة بالتزامن مع ديوان عام المحافظة وأن هناك نتائج ملموسة بدأت تظهر مبدئيا  نتيجة تنفيذ تلك الخطة.


وفى بنى سويف.. أكد المحافظ د.محمد هانى على المراجعة الميدانية لكل المبانى الحكومية على مستوى الوحدات المحلية، والمديريات الخدمية، والأندية، ومراكز الشباب، للتأكد من تنفيذ تكليفات مجلس الوزراء بشأن خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء.


وبدأت محافظة الشرقية فى تنفيذ خطة لترشيد استهلاك الكهرباء بالمبانى الحكومية والمنشآت العامة والأندية الرياضية ومراكز الشباب والصالات المغطاة والملاعب التى تستخدم الأضواء الكشافة والشوارع الرئيسة.

و قرر المحافظ  الدكتور ممدوح غراب تشكيل لجنة بكل مبنى خدمى لمتابعة إجراءات تحقيق مستهدفات الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء.

 واكد على رئيس قطاعات كهرباء الشرقية بضرورة التنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء وشرطة المرافق ومباحث الكهرباء لإحكام الرقابة على دور المناسبات وقاعات الأفراح للتأكد من ترشيد استهلاك الطاقة مع تخفيض درجة الحرارة بتلك المنشآت لتصل إلى 25 درجة وكذا بالأندية الرياضية ومراكز الشباب والاستادات والصالات المغطاة مع الالتزام بالتوقيت الصيفى لغلق المحال التجارية والمولات فى تمام الساعة 11 مساء ، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التفتيشية لإزالة الوصلات الكهربائية العشوائية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

اقرأ ايضا | نائب محافظ القاهرة تتابع ترشيد استهلاك الكهرباء بأحياء المنطقة الجنوبية