أقدم عالم ربط الفلك بالفيزياء.. تعرض قبره للتدمير بعد دفنه

يوهانس كيبلر
يوهانس كيبلر
Advertisements

علم الفلك من العلوم التي بحث فيها العلماء كثير لمعرفة حركة الكواكب والنجوم، ومعرفة ما يحدث في عالم الفضاء ، ويعد يوهانس كيبلر من أقدم علماء الفلك والذي ربط علم الفلك بعلم الفيزياء. 

وكان يوهانس كيبلر عالم فلك درس في الأصل ليكون عالم لاهوت «علم دراسة الإلهيات دراسة منطقية» في جامعة توبنجن، وبعد ذلك أصبح مهتمًا بشكل كبير بعلم الفلك، وشجعه أستاذ الرياضيات مايكل مايستلين على اهتمامه بعلم الفلك.

وكان مايستلين من أوائل المؤمنين بفكرة نيكولاس كوبرنيكوس بأن الأرض والكواكب الأخرى تتحرك حول الشمس، وعلم كبلر كل شيء عن أفكار كوبرنيكوس، وذلك بحسب موقع Britannica. 

واشتهر يوهانس كيبلر بقوانينه الثلاثة لحركة الكواكب، ولعل أبرزها: (تتحرك الكواكب في مدارات على شكل قطع ناقص، يغطي الخط الفاصل بين الكوكب والشمس مساحات متساوية في أوقات متساوية، يرتبط الوقت الذي يستغرقه الكوكب للالتفاف حول الشمس بنصف قطر مدار الكوكب).

كان لجوهانس كيبلر وقوانينه تأثير كبير على إسحاق نيوتن ، حيث توصل نيوتن إلى قانون الجاذبية من قانون كيبلر، والذي ينص على أن الكتل تجذب بعضها البعض بقوة تتناسب عكسياً مع مربع المسافة بينهما، واستخدم نيوتن قوانينه للجاذبية والحركة لاشتقاق قوانين كبلر وإظهار أن حركة الكواكب يمكن تفسيرها باستخدام الرياضيات والفيزياء. 

وُلد يوهانس كيبلر في 27 ديسمبر 1571 في بلدة Weil der Stadt في دوقية فورتمبيرج ، الموجودة الآن في ألمانيا، وبعد إصابة يوهانس كيبلر بالحمى ، توفي في 15 نوفمبر 1630 ، في ريجنسبورج ، في دوقية بافاريا. 

ولكن من المؤسف بأن قبره تم تدميره بالكامل بعد وفاته بأيام قليلة من وفاته، بسبب حرب الثلاثين عاما والتي قامت بين عامي 1618 و1648.

لأول مرة.. اكتشاف النجوم الثلاثية بالفضاء السحيق

Advertisements