خاص| وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل خطة التطوير بالجامعات المصرية| فيديو

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

كشف الدكتور أيمن عاشور، عن رؤيته لدور الجامعات الأهلية والتكنولوجية بمصر، وخطته لتطوير الجامعات الحكومية.


وقال وزير التعليم العالي، على هامش حضوره افتتاح معرض التعليم العالي، لأخبار اليوم، إن تنوع الأنماط التى تُقدم في مؤسسات التعليم العالي، والتوسعة في إنشاء برامج جديدة هو ما نريده حاليا بما يحقق رؤية التنمية للدولة المصرية، والتى تأتى وفقا لدراسة جغرافية وديموجرافية بمعنى ان يتم ربط الأماكن التى تحتاج خطط تنمية في مصر، مع مافيها من فرص وأنشطة اقتصادية وفرص عمالة بحيث يتم إنشاء جامعات تلاىم في تخصصاتها وبرامجها هذه الخطة ويتخرج منها الطالب ويجد أمامه فرصة عمل جيدة ومستقبل واعد.

وأضاف وزير التعليم العالي، أنه من المهم أيضا عمل تنوع بين هذه المؤسسات التعليمية التكنولوجية منها بالأخص والتي تُخّرج المهندسين والفنيين أيضا، بحيث يكون مستوفي جزء كبير من متطلبات سوق العمل.

وأكد عاشور، أن النمط الجديد الذي تم إنشاءه هذا العام من الجامعات الأهلية وعددها ١٢ جامعات أهلية منبثقة من الجامعات الحكومية كان أمر ضروريا ومنطقيا، متابعا: هذه الجامعات استطاعت منذ ١٥ سنة أن تقدم برامج حديثة بمصروفات خاصة بشاركات مع جامعات دولية كبيرة ومتطورة تتماشى مع احتياجات السوق، وتشهد إقبالا كبيرا.


وأضاف: "لذلك اعتبر ما سبق مرحلة أولى وأري أنه آن الأوان أن تنتقل هذه البرامج بأن يكون لها كيان منفصل مستقل وهو الجامعة الأهلية ولكن أيضا متصل بالجامعة الحكومية بمعنى ننشأ جماعات أهلية  تقدم برامج جديدة مطورة بناء على خبرة الجامعات الحكومية".

واستكمل: "المنظومة مترابطة بين حكومية وأهلية وتكنولوجية وكذلك أفرع الجامعات الأجنبية وهذا كله يقدم للطالب بدائل لكل ما يريد أن يتخصص به في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي".

وأكد عاشور، أن الجامعات الحكومية تستطيع أن تساهم بقوة في تطوير منظومة التعليم العالي، حيث تستطيع إنشاء جامعات أهلية ببرامج دولية ، ومراكز بحثية، ومستشفيات، وغيرها، فالجامعات الحكومية بيت خبرة ودورها ليس بحثي وتعليمى فقط وإنما نجاح الجامعة في ضمان أن يجد خريجيها فرص عمل، بحيث أن أكثر من ٥٠٪ من الخرجين يشتغلوا بعد التخرج بفترة وجيزة في القطاع الذي درسوه بالجامعة.

على صعيد متصل، أثنى وزير التعليم العالي، على معرض التعليم الذي تنظمه مؤسسة أخبار اليوم، وعلى الإقبال الذي شهده المعرض في ساعات افتتاحه الأولى والذي وصفه بغير العادي.


وتابع: "تجمع كل المؤسسات الجامعية التعليمية في مكان واحد فرصة لكى يتابدلوا الخبرات والبرامج الجديدة، وكذلك يستطيع الطالب أن يري كل هذا الجمع المتنوع والمختلف من الكليات والمعاهد في هذا التوقيت، مما يساعد الطالب في اختيار المناسب له، ويقرر الكلية التى يلتحق بها".

وأشاد بالوعي والرغبة في التطوير لدى الجامعات المختلفة والذي لمسه الوزير خلال تفقده بمعرض التعليم العالي.

 

اقرأ أيضا

 الثانوية العامة 2022 | كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الأولى.. فيديو