حكومة مدبولي الجديدة.. «تحديات وطموحات»

رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي

شمل التعديل الوزاري الجديد تغيير 13 وزيرا وتجديد الثقة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ويعد خطوة على الطريق الصحيح بضخ دماء جديدة ذات فكر ورؤية عالية في شرايين الدولة المصرية، خاصة أن التعديل شمل حقائب وزارية هامة ترتبط بمواجهة قضايا حيوية وعالمية تتطلب سياسات جديدة، وذلك في ظل الأوضاع الراهنة العالمية إثر الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

ترصد "بوابة أخبار اليوم" أهم الملفات وتحديات الوزراء الجدد في السطور التالية.. 


خالد عبد الغفار للصحة  (مواجهة موجات كورونا والتأمين الصحي الشامل )

نجح الدكتور خالد عبدالغفار منذ تكلف يوم ٢٩ أكتوبر ٢٠٢١ بالقيام بأعمال وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، وعلى مدار ما يقارب ١٠ أشهر يعمل الدكتور خالد عبد الغفار قائما بأعمال وزير الصحة إلى جانب عمله كوزير للتعليم العالي، لتتوج اليوم الحكومة نشاطه الدؤوب بملف الصحة بتعيينه رسميا كوزير للصحة والسكان وتصديق البرلمان على تشكيل الحكومة الجديد.

 

حصل "عبد الغفار" على جائزة المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان (IADR) (Edward Hatton Award) وجائزة الدولة التشجيعية العلوم الطبية،جائزة أحسن بحث متميز على مستوى جامعة عين شمس، تمويل صندوق البحوث الوطنية القطرية تمويل من صندوق العلوم ،والتكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمى بقيمة خمسة مليون جنية مصرى لإنشاء معمل تكنولوجيا المواد والخلايا الجزعية 2016.

وفي مجال الاسنان عمل أستاذ ورئيس قسم طب الفم وعلاج اللثة 2009 وحتى نوفمبر 2015 وشارك في  أكثر من حوالي 50 بحث في مجال طب الأسنان وتخصص طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص وزراعة الأسنان، أستاذ زائر بجامعة جورجيه للعلوم الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، أستاذ زائر بجامعة تكساس هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية ، وحصل على جائزة المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان (IADR) (Edward Hatton Award)


حصل الدكتور خالد عبد الغفار جائزة أحسن بحث تخصصي Unilever Travel Award سياتل، واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية 1994، جائزة ثاني أحسن بحث خلال المؤتمر الأوروبي لعلاج اللثة باريس-فرنسا 1995،جائزة أحسن بحث متميز على مستوى جامعة عين شمس 1999، جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية 2001، زميل مشارك للجمعية الأمريكية لزراعة الأسنان AAI  2015، نائب رئيس الجمعية الدولية لأبحاث طب الأسنان (IADR) (القسم المصري 2003).

 

أيمن عاشور للتعليم العالي (ضبط أداء الجامعات الجديدة الأهلية والتكنولوجية)

تولي الدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلفا للدكتور خالد عبد الغفار، وشغل منصب وكيلا لكلية الهندسة جامعة عين شمس ثم عميدا للكلية بقرار من رئيس الجمهورية قبل توليه منصبه الحالي، وعمل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذا متفرغا منذ 12 ديسمبر 2020، وحصل على الأستاذية في 28/11/2005، وأستاذ مساعد في 2000-11-27، ومدرس في 1993-05-24، ومدرس مساعد في 1987-01-21، ومعيد في : 1982-09-25.

 

سها سمير ناشد للهجرة (أزمات المصريين بالخارج بشكل عام )

 

تعمل وزارة الهجرة حاليا على إعداد قانون الهجرة وتنظيم الجاليات بالخارج، ومؤتمرات مصر تستطيع.

 

أطلقت وزارة الهجرة سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع حيث تم تنظيم ٦ نسخ من المؤتمر ويعقد المؤتمر بصفة سنوية، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة مراكب النجاة لمنع الهجرة غير الشرعية وكلف وزارة الهجرة بتنفيذها ومن المقرر أن تستمر الوزارة في توعية شباب المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية بالإضافة توفير فرص بديلة لهم.

تعقد وزارة الهجرة مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج بصفة سنوية حيث يعقد لحل مشاكل المصريين بالخارج ومن المقرر أن يعقد هذا المؤتمر غدا بحضور ٤٥٠ مصري من الخارج


 

أحمد عيسى أبو حسين للسياحة والآثار (استعادة عافية السياحة والمزيد من الكشوف الأثرية)

 

تولى أحمد عيسى منصب وزير السياحة والآثار خلفا للدكتور خالد العناني في التعديلات الوزارية الجديدة التي أقرها مجلس النواب اليوم، وتنتظر الوزير الجديد العديد من الملفات الهامة أبرزها:

 

- افتتاح المتحف المصري الكبير الذي من المقرر أن يتم افتتاحه خلال العام الجاري وسط احتفال كبير ودولي.

 

- انتخابات الغرف السياحية التي شهدت عدة طعون أدت إلى بطلان نتيجة الانتخابات وينظر البرلمان قانون انتخابات الغرف السياحية حتى تتم انتخابات بلا طعون أو إلغاء للنتيجة.

 

- ملف العمرة الذي أصبح من الملفات الهامة على طاولة وزير السياحة والآثار خصوصا مع كثرة الأزمات التي دائما تحدث خلال مواسم العمرة.

 

- تعاقدت وزارة السياحة والآثار مع شركة أجنبية تقوم بالترويج السياحي الذي يعد من أهم الملفات أمام وزير السياحة والآثار لجذب المزيد من الأسواق السياحية وأسواق واعدة وجديدة.



 

أحمد سمير للتجارة والصناعة (تدعم نمو الصادرات)

 

وافق البرلمان اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى على التعديل الوزاري الجديد المرسل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتولى  أحمد سمير حقيبة وزارة الصناعة والتجارة خلفا لنيفين جامع، وكان أحمد سمير يشغل منصب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان منذ ٢٠٢١.

 

وشغل منصب مدير وشريك شركة القناة لصناعة البلاستيك، كأحد أعضاء حزب مستقبل وطن وخاض الانتخابات في مجلس النواب الماضي، وكان عضو في لجنة الصناعة في هذه الدورة البرلمانية. وفاز في برلمان 2021 ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر.

 

من المهمات الاساسية في وزارة التجارة والصناعة أن تكون التنمية الصناعية والتنمية الاقتصادية  قائمين على الاحتوائية والمستدامة في مصر، والتي تلبي الطلب المحلي وتدعم نمو الصادرات، لتصبح مصر لاعباً فاعاً في الاقتصاد العالمي وقادرة على التكيّف مع المُتغيّرات العالمية.

 

توفير المناخ الملائم للنمو الصناعي المستدام القائم على تعزيز التنافسية والتنوع والمعرفة والابتكار وتوفير فرص العمل اللائقة والمنتجة.

 

الأهداف الرئيسية زيادة معدل النمو الصناعي ليصل إلى 8%، زيادة نسبة مساهمة الناتج الصناعي من 18 % إلى 21 % في الناتج المحلي،زيادة مساهمة القطاع الخاص وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في الناتج المحلي الإجمالي،زيادة معدل نمو الصادرات ليكون ١٠% سنوياً، توفير ٣ مليون فرصة عمل لائقة ومنتجة، تحسين الآداء المؤسسي



 

الفريق محمد عباس حلمي وزيرا للطيران ( لتأمين سلامة الطيران وتأمين الطائرات)

 

العمل على توفير وتطوير أجهزة المساعدات الملاحية والمراقبة الجوية لتأمين سلامة الطيران داخل المجال الجوي المصري وفقا للمستويات العالمية. وضع قواعد ونظم سلامة وأمن الطيران المدني بما يكفل تأمين الطائرات والركاب طبقا للاتفاقيات الدولية.

تولى الفريق محمد عباس حلمى قائد القوات الجوية المصرية منصب وزير الطيران المدنى في التشكيل الوزاري الجديد، الذي يشمل 13 حقيبة وزارية وأعلن مجلس النواب الموافقة عليه خلال جلسته العامة المنعقدة اليوم السبت.

ولد الفريق محمد عباس حلمي في يناير 1961، وتخرج في إبريل 1982 وتمت ترقيته إلى رتبة فريق في يوليو 2018 بعد توليه منصب قائد القوات الجوية.

حصل الفريق محمد عباس حلمى على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية و الدورة العليا لكبار القادة وتدرج في المناصب حتى وصل لقائد القوات الجوية المصرية.

كما حصل حلمي على عدة أنواط منها نوط الواجب العسكرى وميدالية عن ثورتي 25 يناير و30 يونيو كماحصل الفريق محمد عباس حلمي على عدد من الميداليات والأوسمة من بينها نوط الخدمة الممتازة ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى ونوط 25 أبريل 1982 وميدالية اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو 1952 وميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر 73 وميدالية العيد الخمسينى للقوات الجوية وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة وميدالية 25 يناير وميدالية 30 يونيو وميدالية اليوبيل الماسى للقوات الجوية وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء.


 

حسن شحاته وزيرا للقوى العاملة ( تحقيق شروط العمل )

 

تم اختيار حسن شحاتة لوزارة القوى العاملة، وكان قد تم انتخابه رئيسا للاتحاد العام لنقابات عمال مصر خلال الانتخابات العمالية التي شهدتها البلاد .

ومن المهام التي يقوم بها وزير القوى العاملة  تنظيم الوسائل المؤدية إلى توفير الاستقرار في علاقات العمل تحقيق شروط العمل العادلة وظروفه الملائمة لعمال مصر.

وأن هناك إجراءات من بينها سيتم الدعوة إلى جلسة عاجلة لإدارة اتحاد عمال مصر ليقوم فيها مجلس اتحاد عمال مصر باختيار أحد أعضائه للقيام بمهام رئيس اتحاد عمال مصر إلى حين عمل وإجراء انتخابات يتم من خلالها اختيار رئيس جديد لاتحاد عمال مصر وذلك وفق ما حدده القانون.


 

نيفين الكيلاني للثقافة (متابعة الأنشطة والأبنية الثقافية )

 

تولت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة حقيبة وزارة الثقافة خلفًا الدكتورة إيناس عبدالدايم التي تولت وزارة الثقافة في الفترة من 2018.

 

وتعد وزيرة الثقافة هي ثاني امرأة تتولى حقيبة الثقافة منذ إنشاء الوزارة في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي،شغلت الدكتورة نيفين الكيلاني، منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، وذلك في يناير 2017.

 

ومن أبرز المهام لوزارة الثقافة هي وزارة الثقافة المصرية هي الوزارة المسؤولة عن متابعة الأنشطة والأبنية الثقافية والمثقفين في جمهورية مصر العربية

 

حصلت على درجة الدكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون، وفى عام 2014 عُينت عميدًا للمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون، تخرجها فى عام 1989م، عملت كمساعد للرئيس السابق لصندوق التنمية الثقافية صلاح شقير فى الإشراف على حفلة افتتاح دار الأوبرا، وإلى جانب مشوارها المهنى الأكاديمى، فقد عملت أيضًا فى مجال العلاقات العامة لدار الأوبرا ومراكز الإبداع بالأوبرا.



 

اللواء هشام آمنة للتنمية المحلية (توفير قطع الأراضي لإقامة المشروعات)

 

بعد تعديل وزارى جديد شمل عدد من الحقائب الوزارية منهما اللواء هشام أمنة لوزارة التنمية المحلية.

 

ومن المهمات التي من خلالها  يتم تعديل قانون التصالح في مخالفات البناء وذلك بالتعاون بين وزارتي التنمية المحلية والإسكان وذلك لعرضه علي البرلمان لتفادي أخطاء القانون القديم،مع استمرار مبادرة حياة كريمة ومتابعة تنفيذها من قبل وزارة التنمية المحلية حيث تعمل الوزارة على توفير قطع الأراضي لإقامة المشروعات ومتابعة تنفيذها.

تقوم الوزارة الفترة الحاليا بتطبيق منظومة النظافة في كافة المحافظات وذلك من خلال إنشاء المحطات الوسيطة والمتحركة والمدافن الصحية بالإضافة إلى دخول القطاع الخاص.

تعمل الوزارة حاليا على تطوير المجازر بالتعاون مع وزارة الزراعة حيث تم أن المرحلة الأولى العاجلة للمشروع تتضمن الانتهاء وتشغيل عدد (41) مجزر فى (22) محافظة والتي سيتم الانتهاء منها قبل نهاية عام 2022 ، حيث بلغت نسب التنفيذ والأعمال الإنشائية لحوالي 34 مجزر 100% وجاري الإنتهاء من تركيب المعدات والآلات اللازمة للتشغيل.

حيث تقوم الوزارة حاليا بتوفير قطع لإقامة الأسواق الحضارية كبديل للاسواق العشوائية وذلك لتوفير السلع الغذائية للمواطنين، من المقرر أن يناقش البرلمان في الدورة الانعقاد القادمة قانون المحليات وإصداره وبناء عليه تكون الوزارة ملازمة لإصدار اللائحة التنفيذية للقانون 

 

محمود عصمت قطاع الأعمال العام (تحقيق أهدافها برسم السياسة العامة للوزارة)

 

تولى الدكتور محمود مصطفى عصمت منصب وزير قطاع الأعمال العام، خلفًا هشام توفيق بعد موافقة مجلس النواب اليوم السبت، على التعديل الوزاري الذي شمل 13 حقيبة.

وشغل الدكتور مصطفى عصمت منصب رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، ورئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية منذ عام 2014.

ومن أهداف وزارة قطاع الأعمال أن تعمل على تحقيق أهدافها برسم السياسة العامة للوزارة، وبعد قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 873 لسنة 2016 بتنظيم وزارة قطاع الأعمال العام، تتولى الوزارة إدارة استثمارات الدولة المملوكة لشركات قطاع الأعمال العام التابعة لها والإشراف على تلك الشركات، في ضوء قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 127 لسنة 2016 والذي استحدث وزارة قطاع الأعمال العام،  كما تقوم الوزارة بتنفيذ كافة الاختصاصات والمسؤوليات المنصوص عليها في قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادر بالقانون رقم 203 لسنة 1991 ولائحته التنفيذية بشأن الشركات التابعة لها.

اقرا أيضأ: التخطيط تواصل العمل على الملفات الهامة دون الالتفات للحديث عن التغير الوزاري