هل تتغير خطة تطوير التعليم الجديد برحيل طارق شوقي عن الوزارة؟

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

 

يتساءل جميع المهتمين بالعملية التعليمية من طلاب وأولياء أمور وكذلك المعلمين،هل ستتغير خطة تطوير التعليم الجديد برحيل الدكتور طارق شوقي، عن المنصب الوزاري؟، عن مصير تنفيذ خطة تطوير نظام التعليم الجديد من عدمه بعد تغيير الدكتور طارق شوقي، وتولي الدكتور رضا حجازي، منصب وزير التربية والتعليم خلفا عنه


أقرأ ايضا 

الجروبات التعليمية تغيير اسمها من «أدعم طارق لـ أدعم حجازي»


أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لبوابة اخبار اليوم، ان خطة تطوير التعليم هي خطة واستراتيجية دولة وليست خطة وزير ،اي انها لا تتغير سياساتها برحيل الوزير عن الحقيبة الوزارية بل هي استراتيجية ورؤية مصر حتي 2030 م، مشيرة الي استمرار تطبيق خطة تطوير التعليم وفقا للنظام الجديد 0.2 ، رغم التعديل الوزاري الجديد الذي اجري اليوم السبت ، موضحة ان خطة تطوير التعليم الجديد هي خطة تهتم لها القيادة السياسية و يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا اي انها استراتيجية دولة و ليست استراتيجية وزير مرتبطة باسم مسئولاً بعينه .

ولفتت المصادر، الي مضي خطة تطوير نظام التعليم الجديد في طريقها التدريجي سنويا دون توقف ، موضحة ان قطار التطوير سيصل للصف الخامس الابتدائي العام الدراسي الجديد 2022/2023م، حيث تم تطبيقه علي   11 مليون طالب وطالبة ، بداية من صفوف رياض الاطفال و الصفوف من الاول حتى الرابع الابتدائي للعام 2021/2022م.

وأضافت المصادر، أن الهدف من خطة نظام التعلم الجديدة ، هو إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، والاهتمام بمخرجات التعلم، بالإضافة إلى تحسين جودة النظام البحثي والتكنولوجي، بجانب تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم محليًا، وإقليميًا، وعالميًا، حيث يتم في هذا الإطار مراعاة أن يركز التعليم على المتعلم نفسه، وأن يكون التعلم من أجل الحياة وليس من أجل الامتحان الذي يتم إجراؤه له، فضًلا عن أن يتم التركيز على اكتشاف المواهب الحقيقية للطالب، وأن يكون التعليم متعدد التخصصات.

وأشارت المصادر، إلى ان خطة تطوير التعليم في مصر استهدفت تغيير المنظومة بأكملها؛ لتتحول من التعليم إلى التعلم، مع عدم اقتصار دور الطلاب على أن يكونوا متلقين للمعلومات، بل يتحولوا إلى مستفيدين من نظام متكامل، حيث يقدم نظام التعليم الجديد للطلاب المعلومات ويكسبهم مهارات الحياة التي تشكل بنيانهم الفكري وسلوكهم من أجل تحقيق رؤية مصر 2030 .

وكان قد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 2017، بأن بناء الإنسان المصرى على رأس أولويات الدولة، و يجب أن يتم بناؤه على أساس شامل ومتكامل بدنياً وعقلياً وثقافياً،وقد بدأت الدولة خطوات تطوير التعليم  فى مارس 2019، باعتباره يمثل الجناح الثاني لمنظومة بناء الإنسان المصري التي تقوم على النهوض بمنظومتى التعليم والصحة ، لما يمثلانه من أهمية بالغة فى بقاء المجتمع المصرى قوياً ومتماسكاً، وقد  تواكب إعلان الرئيس مع فلسفة نظام التعليم الجديد الذى أقرته وزارة التربية والتعليم ، وهى الفلسفة التى تقوم على التعامل مع العملية التعليمية كمنظومة شاملة ومتكاملة فى جوانبها العلمية والتربوية والثقافية والرياضية، والوصول إلى مرحلة الفهم والابتكار وتنمية الملكات الإبداعية  .

ملامح تطوير التعليم فى مصر

تبنت الدولة المصرية المشروع القومي لتطوير التعليم فى عام 2017 ، وأكد الرئيس السيسى على استمرار خطواته فى مارس 2019 ـ والذي يستهدف إعداد تصوّر جديد للمجتمع التعليمي ككل، ليصبح الطالب أكثر إقبالًا على التعلم والابتكار .

تعمل الدولة جاهدة لتطوير مناهج التعليم لتوائم متطلبات سوق العمل المتزايدة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وكذا تعزيز وتنمية المهارات لدى النشء والشباب .

تبذل الدولة جهودا كبيرة في تطوير مناهج التعليم الدراسي منذ عام 2017، حيث قام مركز تطوير المناهج بتطوير مناهج رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي وصولاً إلى الصف الرابع الابتدائي، وفق رؤية تقوم على فكرة التسلسل والتراكم العلمي، وبما يتناسب مع المعايير الدولية، وذلك بالتعاون مع الخبراء والشركاء الدوليين لاسيما البنك الدولي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف ".

خلال السنوات الاربعة الماضية استطاع مركز تطوير المناهج الاستفادة من الخبرات والشراكات الدولية في توطين مزيد من الخبرات بالمركز، وتعزيز قدرات كوادره، الذين أصبحوا قادرين على تأليف وتحرير وتطوير المناهج في جميع التخصصات على أعلى مستوى ووفقاً للمعايير الدولية .

أصبح لدي مصر ليس فقط مركز مناهج وطني وإنما بها مركز إقليمي لتطوير المناهج بما يخدم أيضاً احتياجات الدول الصديقة ، وبالتزامن مع تطوير المناهج، يتم أيضاً العمل على برامج تأهيل وتدريب شاملة للمعلمين على تدريس المناهج الجديدة .

تعمل مصر على جذب المزيد من الطلاب، عن طريق ربط التعليم الفني بأكمله بسوق العمل المصري والعربي والعالمي، واستحداث تخصصات جديدة كالذكاء الاصطناعي والمجوهرات والبرمجة وعمل الموانئ، لتلبية احتياجات سوق العمل .

انشئت مصر بنك المعرفة الذي تطور خلال السنوات الماضية، وأصبح له دور مهم في البحث العلمي وتعاون كبير مع هيئات الدولة فأصبح له تأثير أكبر، وذلك بالتوازي مع ورش عمل متخصصة لدعم البحث العلمي، كما وفر خدمة التحرير العلمي .

محاور إستراتيجية تطوير التعليم

تنقسم استراتيجية تطوير التعليم إلى أربعة محاور هى : تطوير نظام التعليم، وتعديل نظام الثانوية العامة، وفتح المدارس اليابانية، والمدارس التكنولوجية بالنسبة للتعليم الفني  .

أولاً : تطوير النظام التعليمي

تهتم الدولة بتطوير النظام التعليمي من خلال تطوير المناهج وأسلوب التدريس كما يلى  :

 فى مرحلة رياض الأطفال : يتلخص النظام الجديد برياض الأطفال، في مناهج جديدة تماما، وطريقة تدريس مبتكرة، وتهدف هذه المناهج لأن يتعود الطفل منذ الصغر على أن يلغي من ذاكرته فلسفة الحفظ والتلقين، ويكون شخصية مبتكرة مفكرة طموحة، تستطيع حل المشكلات، والتفكير خارج الصندوق، وأن يكون الطفل أكثر انتماء لوطنه ويحترم الآخر ولديه روح التعاون مع الجميع، ويتمحور كل ذلك حول "بناء الشخصية المصرية"، و تم إلغاء الامتحانات في الصفين الأول والثاني الابتدائي، واستبدالها بتطبيقات تقيس قدرات الطلاب، بالإضافة إلى توفير مناهج رقمية للصفوف من الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي  .

أما الصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي، فلن تؤثر الامتحانات في نجاح أو رسوب الطالب وإنما تهدف لقياس مستوى التحصيل الدراسي لكل طالب من دون درجات بل بتقديرات " (ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول – ضعيف) ، أما بالنسبة لطبيعة المواد التي يدرسها الطلاب في المرحلة الابتدائية وفق النظام الجديد، فهي تنقسم إلى شقين، الأول مواد متصلة ببعضها، فمثلا سوف تكون هناك مادة تجمع اللغة العربية بالمفاهيم العلمية والمفاهيم الرياضية والمفاهيم الحياتية والفنية والمهارية، و تكون دروسها وفق القدرات العقلية لطلاب كل مرحلة، أما الشق الثاني، فهي مواد منفصلة، مثل اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والأنشطة بشتى أنواعها .

المواد العلمية باللغة الإنجليزية

ستكون الدراسة باللغة العربية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الابتدائية وهو ما ينطبق على المدارس الحكومية والتجريبية، أما في المرحلة الإعدادية يدرس الطالب العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية. ويؤجل تطبيق هذا النظام على المدارس التجريبية التي تدرس اللغات إلى العام المقبل، لإتاحة الفرصة لأولياء الأمور لاختيار المدرسة المناسبة لأبنائهم. وقد تم شراء مناهج رقمية ومواد تفاعلية إثرائية، حتى تتم تنقية المناهج من الزيادات غير المفيدة، ويتمثل التغيير الأساسي في منظومة التعليم في تغيير الطريقة التي يتم بها قياس مهارات الطلاب واستيعابهم،  وسيتم تغيير شكل أسئلة الامتحان بما يكشف استيعاب الطلاب وفهمهم للمناهج التعليمية وليس الحفظ والتلقين، أما الطلاب الموجودون في المدارس بالفعل من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي فلن يطبق عليهم نظام التعليم الجديد، فهم بنفس المناهج وذات الامتحانات حتى يصلوا إلى الثانوية التراكمية, وسوف يتم تخفيض مناهجهم لتكون مناسبة لعدد أيام الدراسة الفعلية، حتى لا تكون مملة وطويلة ومكدسة  .

ثانيا : تعديل نظام الثانوية العامة

العام الدراسى 2018- 2019

أعلنت الدولة البدء التدريجي في خطة رقمنة المناهج التعليمية، من خلال البدء في توزيع مليون جهاز تابلت تعليمي على طلاب الصف الأول الثانوي كخطة تجريبية ابتداءً من العام الدراسي 2018\2019، وقد تم توزيع الأجهزة مجانًا على طلاب المدارس الحكومية ، وأعلنت الدولة عن تعديل نظام الثانوية العامة بحيث يكون التقييم على ثلاث سنوات، عن طريق عدد من الامتحانات يخوضها الطالب على مدار السنوات الثلاثة، ويتم احتساب المجموع التراكمي على أساس الدرجات الأعلى بنسب تدريجية تضمن حضور الطلاب وخوضهم لجميع الامتحانات، كما سيتم إلغاء نظام المواد المنتهية، حيث ستكون الدراسة في جميع المواد ممتدة على مدار العام ، كما أعلن عن إلغاء تقسيم "علوم - رياضة" داخل الشعبة العلمي، بحيث يصبح التقسيم إلى شعبتين فقط "علمي - أدبي  "..

العام الدراسى 2020 - 2021

 تم الانتهاء بالكامل من تعديل نظام الثانوية العامة عام 2020 -2021، ابتداءً بالصف الأول الثانوي،. واستمرت مناهج الثانوية العامة كما هي ولم تتغير إلا في طريقة التقييم والامتحانات حيث أدى الطالب 12 امتحانا في 3 سنوات، إختار منها أفضل 4 امتحانات من حيث الدرجات التي حصل عليها وهو ما يتيح أكثر من فرصة للتعويض. واعتمدت الامتحانات في النظام الجديد على الفكر والتحليل والإبداع لقياس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب، ولم تكن الامتحانات قومية على مستوى الجمهورية ، بل لكل مدرسة أن تمتحن طلابها في التوقيت الذي يناسبها لمنع الغش والتسريب  .

جميع تعديلات نظام الثانوية العامة 2021-2022

يتم تطبيق امتحان البابل شيت والتصحيح الإلكتروني على الثانوية العامة 2021-2022 واستمرار التشعيب علمي علوم ورياضة وأدبي، وسيتم تطبيق نظام الامتحان بابل شيت على طلاب الثانوية العامة 2022 مع التصحيح الإلكتروني للامتحانات ، على أن تستمر الامتحانات الربع سنوية على التابلت لتدريب طلاب الصف الثاني الثانوي والثالث الثانوي ، كذلك الصف الأول الثانوي فور استلامهم التابلت ، كما أن التشعيب علمي علوم ورياضة مستمر هذا العام، على أن يتم تطبيق التصحيح الإلكتروني في امتحانات التابلت ليعرف الطالب نتيجته فور انتهاء الامتحان مباشرة، كما سيتم اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب لجميع طلاب صفوف النقل الابتدائي والإعدادي والثانوي ، على أن يتم تخصيص يوم اجازة من المواد الدراسية ليكون مخصص لمادة التربية الرياضية والأنشطة للطلاب في المدارس حسب الجداول المعلنة .

اضافة الي عدم عودة تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة 2021-2022 ضمن تعديلات نظام الثانوية وإلغاء التظلمات الورقية على النتيجةلتصبح الكترونية ،مع التأكيد على عدم تطبيق نظام التحسين في امتحانات الثانوية العامة 2022 بحيث لايستطيع الطالب دخول الامتحان مرة آخري في حالة حصوله على درجات قليلة ، وبالتالي يدخل امتحان الفرصة الثانية لتحسين المجموع ، وتم اتاحه تقديم تظلم الكتروني مجانا أو اعادة تصحيح ورقة الامتحان برسوم لكل مادة قبل وخلال تنسيق الجامعات ، مع استمرار تطبيق نظام التصحيح الإلكتروني دون تدخل العنصر البشري حسبما صرح وزير التعليم السابق د.طارق شوقي .

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

تهدف  الوزارة إلى تغيير نظام الامتحانات في المرحلة الثانوية العامة، لاعتمادها على الفهم ونتاج التعلم، والقضاء على أسئلة الحفظ والتلقين، منوها بأنه سيتم عقد امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالى 2021-2022، قبل الامتحانات الرسمية، حتى يتمكنوا من الاطلاع على شكل امتحانات الثانوية العامة الجديد ، ولن تكون ورقيا، وستكون إلكترونيا 100 % .
 ينتهي العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة بدفعة الثانوية العامة لهذا العام 2021-2022، وكل الدفعات الأصغر من العام القادم، ستكتفي بالتشعيب إلى علمي وأدبي فقط، ويتاح أيضا لطلاب الصف الثاني الثانوي، إمكانية التحويل بين علمي وأدبي  وتغير اللغة الأجنبية الثانية، خلال الفصل الدراسي الأول فقط .