تجديد الثقة في وزيرة البيئة

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته الطارئة اليوم /السبت/، على تجديد الثقة في الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ "cop 27".

وحصلت الدكتورة ياسمين فؤاد على ليسانس الآداب – قسم الأدب الإنجليزي "جامعة القاهرة" 1997، ودبلوم الترجمة اللغة العربية الإنجليزية / اللغة الإنجليزية العربية (جامعة القاهرة) في عام 2000، وفي عام 2010 حصلت على ماجستير العلوم البيئية "دور المساعدة الإنمائية في الحد من الفقر وحماية البيئة، دراسة حالة عن مشاريع التنمية في المنطقة الحضرية في مصر"، معهد الدراسات والبحوث البيئية "جامعة عين شمس".

كما حصلت على الدكتوراة فى السياسة الدولية "الدراسات اليور متوسطية" من كلية الاقتصاد والعلوم الساسية جامعة القاهرة، عن "تأثير مساعدات التنمية البريطانية على مشاركة منظمات المجتمع المدني في الدراسة حوض النيل، دراسة حالة من مصر".

وعملت خبيرة في التعاون الدولي وتطوير السياسات البيئية، وذلك لمدة تتجاوز 18 عاما، 8 منها بوزارة البيئة، و7 سنوات في المنظمات الدولية بمجال إدارة المشروعات البيئة العالمية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعملت مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والتعاون الدولي، وكبيرة خبراء للدول الإفريقية الناطقة بالإنجليزية لإعداد الخطط الوطنية للتكييف لمواجهة آثار تغير المناخ.

وفي 2017 اختيرت كمحرر رئيسي لتقرير تغير المناخ والتصحر من قبل اللجنة العلمية المعنية بتغير المناخ، وهي الذراع العلمي لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ بألمانيا.

وفي عام 2018 وعند توليها وزارة البيئة استطاعت أن تحقق العديد من النجاحات أثناء رئاسة مصر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي حيث تم وضع مسارات لتعزيز التعاون الدولي للربط بين التنوع البيولوجي والتكنولوجيا، وكذلك خارطة طريق لتطوير إطار التنوع البيولوجي العالمي لما بعد عام 2020 و تعزيز التزام الأطراف والمجتمع المدني وقطاع الأعمال بدمج التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة في القطاعات الاقتصادية.

على المستوى الحكومي، عملت الدكتورة ياسمين بوازرة البيئة منذ عام 1997 لتقديم الدعم الفني لكل من التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الجهات المانحة، تحليل السياسات البيئية، إعداد مقترح المشروعات وطنية وإقليمية للتمويل من الجهات المانحة بالتركيز على مشروعات البيئة العالمية، وهى تغير المناخ والتنوع البيولوجى والتصحر وإدارة الكيماويات والمياه الدولية.

وخلال عملها مع الأمم المتحدة نجحت في جذب أكثر من 32 مليون دولار أمريكى من مرفق البيئة العالمية المعني بتقديم معونات للدول النامية لتنفيذ التزاماتها الدولية، وكذلك حشد ما يقرب من 350 مليون دولار لمشروعات التصدي لتغير المناخ من خلال عملها كنقطة اتصال لصندوق المناخ الأخضر لمصر، وذلك في خلال عام ونصف أثناء عملها مع وزير البيئة كمساعد له للتنمية المستدامة والعلاقات الخارجية.

وقامت بإدارة ملف مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة تحت إشراف وزير البيئة بصفته رئيس الموتمر، وذلك لمدة عامين، كما مثلت مصر فى العديد من المحافل الدولية مثل مجلس مرفق البيئة العالمية فى واشنطن، والاجتماعات الوزارية لمرفق البيئة العالمي بجنوب إفريقيا، اجتماعات ذات الصلة بمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة بكوت دى فواروليما واجتماعات سياسية الجوار في بروكسل، واجتماعات القدرات الوطنية لتغير المناخ بألمانيا، واجتماعات المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وتنمية القرات الوطنية للدول الإفريقية في نيروبي، وذلك لجذب مصادر تمويل متعددة للمشروعات الوطنية والإقليمية، وفتح مجالات تعاون مع الدول الإفريقية والعربية فى مجال مشروعات البيئة العالمية، كما شاركت كخبير في مبادرات تنمية القدرات العربية والأفريقية الإقليمية البيئية مثل ممارسة التجارب الناجحة من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الإقليمي.

وقد جدد مجلس النواب خلال جلسته الطارئة اليوم /السبت/ برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الثقة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وأقر تعديلا وزاريا شمل 13 حقيبة.

 

اقرأ أيضا | «بعد تجديد الثقة السيرة الذاتية لوزير التموين والتجارة الداخلية»