الكونجرس يقر خطة بايدن للمناخ والصحة في تصويت نهائي

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

صدق الكونجرس الأمريكي في تصويت نهائي يوم الجمعة 12 أغسطس على خطة الرئيس جو بايدن للمناخ والصحة، ويمثل هذا انتصار سياسي مهم للرئيس قبل أقل من ثلاثة أشهر من انتخابات تشريعية حاسمة. 

وقد دفع الديمقراطيون بغالبيتهم الضئيلة في مجلس النواب باتجاه إقرار هذه الخطة التي تزيد قيمتها على 430 مليار دولار، بعد تصويت مماثل في مجلس الشيوخ قبل بضعة أيام.

وهذه الخطة التي يُفترض أن تحقق أهدافها لخفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لا تزال تحتاج إلى توقيع بايدن لتصبح قانونا نافذا.
وفي 7 أغسطس الجاري، أقر المجلس خطة بايدن الضخمة للمناخ والصحة، وهو يعد انتصارًا في مرحلة هامة قبل أقل من 100 يوم من موعد انتخابات تشريعية حاسمة.

اقرأ أيضًا: طالبان تطلق النار في الهواء لتفريق تظاهرة لنساء

والخطة التي تزيد قيمتها عن 430 مليار دولار أُقرت بأصوات الأعضاء الديمقراطيين فقط.
وبعد 18 شهرا من المفاوضات، أقر المجلس الخطة حيث يتمتع الديمقراطيون بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ، حيث احتاجوا فقط إلى أصواتهم لتمرير النص.

تشكل الخطة أكبر استثمار للولايات المتحدة في مجال المناخ وتبلغ قيمتها 370 مليار دولار بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2030. وتأتي ثمرة مفاوضات شاقة مع الجناح اليميني في الحزب الديموقراطي.

بموجب هذا الإصلاح يحصل المواطن الأميركي على نحو 7500 دولار من الإعفاءات الضريبية لدى شرائه سيارة كهربائية. ويحصل على تغطية نسبتها 30 في المئة لدى تركيب ألواح شمسية على سطحه.

يهدف المشروع أيضًا إلى تعزيز حماية الغابات في مواجهة الحرائق الشديدة التي تعصف بالغرب الأميركي والتي يُعزى تكاثرها إلى الاحتباس الحراري.