عاجل

النظام الغذائي بـ«فيتامين د».. الحليب والماء أكثر المصادر كفاءة لامتصاصها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة أجريت مؤخرا في المؤتمر الأوروبي الرابع والعشرين لعلم نهاية العالم أن الحليب والمياه مصدران جيدان لفيتامين د.

وعلاوة على ذلك، فإن هذا فيتامين حيوي لدعم الجهاز المناعي، ومن المعروف أنه يساعد على نمو العظام والأسنان والمقاومة أفضل لأمراض مثل السكري، لكن عندما يتعلق الأمر باستيعاب فيتامين دي، كيف يمكن تحسينه؟ وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخرا في المؤتمر الأوروبي الرابع والعشرين لعلم نهاية العالم في ميلانو أن الحليب والمياه هما من أكثر مصادر فيتامين د.

وقد تم ربط مستويات الفيتامين دال بمختلف المشاكل الصحية، بما في ذلك الاستجابة المناعية للكويتيين-19، وتكتسي مكملات فيتامين د أمراً أساسياً جداً، ومعرفة ما إذا كانت ستستوعب أم لا، وكيفية تعزيز الامتصاص أمر بالغ الأهمية. 

وفي الدانمارك، أجرى الدكتور راسموس إسبرن من جامعة أرهوس وزملاؤه تجربة عشوائية على 30 امرأة في سن الستين إلى 80 سنة من العمر 60-80 سنة، وكانت من نقص فيتامين دي في الإجابة على هذا السؤال.

وكان هدف الدراسة هو تتبع التغيرات في تركيزات الدم استجابة لاستهلاك 200 غرام من الأغذية المحتوية على مدى. وقد أُعطي المشاركون في المحاكمة 500 ملر من المياه والحليب والعير والعير مع فيتامين دال إلى المعزل البروتين العضوي، و500 ملر من الماء دون فيتامين د (placebo) في تسلسل عشوائي، وفي كل يوم من أيام الدراسة، أُخذت عينات من الدم في الساعة 00/2، 4 ح، 6 ح، 8 ح، 10 ح، 12 ح، 24 ساعة.

وبعد إجراء البحث، قال الدكتور إسبرن لشركة ANI: "إن أحد الجوانب التي فاجأتني هو أن النتائج التي شوهدت في مجموعات المياه والحليب كانت متساوية. ولم يكن هذا متوقع تماماً نظراً لأن الحليب يحتوي على أكثر الدهون من الماء".

ووفقا للدراسة، فإن البروتين العضلي المعزول في عصير التفاح لم يزيد من التركيز الأقصى من D3، وهو يقار بالعصير الذي لا يشمل هذا البرنامج، ومع ذلك، عندما يستهلك الحليب والماء، كانت التركيزات D3 أعلى بكثير مما كانت عليه عندما يستهلك العصير، ولم يكن هناك فرق ملحوظ بين الحليب والماء، ونتيجة لذلك، خلصت الدراسة إلى أن تحصين فيتامين د في المياه أو الحليب يعمل أفضل من في العصير.

وفي حين أن الدراسة تبين أن الحليب والمياه مصدران ممتازان لتحسين مستوى فيتامين دال، فإن الأطعمة الأخرى يمكن أن تساعد أيضا على نفس الشيء، تحقق من بعض الأطعمة الغنية من فيتامين د :

1 - يوجور

ووفقاً لإحصاءات التغذية التي تقدمها وكالة التنمية الدولية، فإن الزور مرتفع في البروتين ويحصّن بفيتامين د ، مع ما يقرب من 5 U لكل 8 أونصة، يمكنك أن تدرج الزور بسهولة في أطباق مختلفة أو أن يكون لديه وعاء مليء به.

2 - الشوفان

ومن ذلك، فإن البيوت، مثل غالبية الحبوب الكاملة، مصدر جيد لفيتامين دال - إلى جانب ذلك، أن البطون مرتفعات في المعادن الحرجة والفيتامينات والكروبوهيدرات المعقدة، التي تحتاج أجسادنا إلى الحفاظ على الصحة والنسب.

3 - البيض 

مصدر جيد آخر لفيتامين دي هو حليب البيض، وعلى الرغم من أن النير يشمل المزيد من السعرات الحرارية والدهون، فإنه يحتوي أيضا على جميع المكونات الحيوية، بما في ذلك البروتين والكروبوهيدرات الصحية. تأكد من أنك لا تستهلك أكثر من من من بيضة واحدة كل يوم.

4 - البرتقالي

البرتقالي هو أحد أفضل عصير الفواكه وهو محمل بمختلف خصائص تعزيز الصحة، الإفطار مع كأس من عصير البرتقالي الطازج هو أفضل طريقة لبدء يومك ومع ذلك، ينبغي دائماً أن يُفضَّل عصير البرتقالي الذي يُشتى في المتاجر.

5 - الأسماك السمينة

إدراج أسماك فيتامين دي غني إضافي في نظامه الغذائي، مع الرنين، ماكريل، السلمون، والتونة، هذه عالية في الكالسيوم والبروتين والفوسفور وإمدادات فيتامين د.

قبل أن تضيف هذه الأطعمة إلى نظامه الغذائي، يرجى التشاور مع محترف طبي، و دائماً ما تذكر، الاعتدال هو مفتاح أسلوب الحياة الصحي والنسب.