بسبب «V2V» الخيالية.. صناعة السيارات تخسر أمام «الاتصالات الأمريكية»

«V2V» الخيالية
«V2V» الخيالية

أصدرت محكمة دائرة العاصمة الأمريكية واشنطن قرارها بشأن إعادة تخصيص جزء من النطاق 5.9 جيجاهرتز، وهو ما يعد فوزا كبيرا للجنة الاتصالات الفيدرالية، وخسارة كبيرة لصناعة السيارات، التي وعدت باستخدام موجات الأثير لتحسين السلامة من خلال تقنية تسمى "مركبة إلى مركبة" (V2V) أو "مركبة لكل شيء" (V2X).

والمشكلة كما قال القاضي جاستن ووكر، هي أن هذه التكنولوجيا لم تكن موجودة في الواقع، وقد كانت واحدة من تلك الابتكارات من نوع "قاب قوسين أو أدنى" والتي تم الوعد بها دائمًا، ولكن لم يتم تقديمها في الواقع الحقيقي ولم تدخل مرحلة التطبيق الفعلي، مضيف قائلا: "لقد كان خيالًا"، وهو الأمر الذي أكد عليه قرار المحكمة.

يذكر أنه في عام 1999، وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) على تخصيص 75 ميجا هرتز من الطيف في النطاق 5.9 جيجاهيرتز لشيء يسمى خدمات الاتصالات قصيرة المدى المخصصة (DSRC)، والتي سيتم استخدامها لتحسين السلامة على الطرق من خلال تقنيات V2X.

وبشكل عام، يسمح V2X للمركبات بإرسال واستقبال رسائل حول حالة الطريق، مثل السيارات المسرعة، أو الطقس، أو الازدحام المروري، كما يمكن أن يساعد أيضًا في منع الحوادث باستخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات، مثل استخدام الكبح في حالات الطوارئ.

ويقول بعض الخبراء، إن النشر الواسع لهذه التقنية، يمكن أن يساعد في تسريع اعتماد المركبات ذاتية القيادة، والتي يمكن أن تستخدم اتصالات V2V لتعزيز قدرتها على "رؤية" بيئتها واتخاذ قرارات قيادة أفضل.

هذا ويرى فريق أخر من الخبراء، أن صناعة السيارات كانت بطيئة في تطوير تقنية V2X ، وكان طرحها جزئيًا.

وقامت مرسيدس بتركيب معدات V2V في كل من الفئة E 2017 و 2018 S-Class. قدمت جنرال موتورز أيضًا V2V في كاديلاك CTS في عام 2017، وبدأ صانعو السيارات الآخرون في البحث عن كثب في تقنية أحدث تسمى الخلوية V2X (C-V2X)، باستخدام الشبكات الخلوية الحالية لإرسال الاتصالات.

الملتمسون لإعادة النظر في الحكم، هم جمعية النقل الذكي الأمريكية والرابطة الأمريكية لمسؤولي الطرق والمواصلات بالولاية، وهم يناقشون الاحتفاظ بـ5.9 جيجاهرتز لأغراض النقل حصريًا. يزعمون أن لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) انتهكت قانون المساواة في النقل للقرن الحادي والعشرين، والذي يجادلون بأنه يمنح وزارة النقل حق النقض (الفيتو) على سلطة تخصيص الطيف الترددي التابعة للجنة الاتصالات الفيدرالية. لكن القاضي والكر يرفض هذه الحجة.

هذا ويدعم القاضي «ووكر» أيضًا تفسير لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لما تبقى من الطيف البالغ 30 ميجاهرتز باعتباره كافياً لأنظمة النقل الذكية، مع الإشارة أيضًا إلى أن التقنيات الجديدة، مثل "الرادار، وLIDAR، والكاميرا، وأجهزة الاستشعار" ستساعد في تعويض الفرق.

إقرأ أيضا | «الاتصالات الفيدرالية الأمريكية تدعو لحذف «تيك توك» من «آبل» و«جوجل»»