حقيقة سقوط الشعر أثناء غسله.. وكيفية صناعة الشامبو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قد تكون سمعت ذات مرة من صديق أو قرأت على الإنترنت أن غسل شعرك كل يوم قد يكون سبب في تساقط الشعر.. وأشارت التقرير بأن تختلف أحتياج شعرلك لغسلة بحسب طبيعة بشرتك. 

والاستخدام المنتظم لمنتجات تصفيف الشعر مثل بخاخات الشعر والمواد الهلامية والموس والشامبو الجاف يمكن أن يتسبب في تراكم فروة الرأس، ويمكن لطبقات الزيت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة وتراكم المنتجات أن تسد المسام وتؤدي إلى التهابات فروة الرأس وتلف بصيلات الشعر، فعندما تغسل شعرك، فإنك تنظف فروة رأسك كما تقضي على هذا التراكم، فهذا يعني أن غسل شعرك يوميا قد يكون مناسب إذا كنت تستخدم منتجات كثيرة على شعرك. 

كيف يعمل الشامبو؟

يحتوي الشامبو على مواد كيميائية تسمى المواد الخافضة للتوتر السطحي والتي تساعد في تنظيف الشعر عن طريق إزالة الحطام السطحي من فروة الرأس والشعر، وتحتوي بعض أنواع الشامبو أيضًا على مركبات تسمى الكبريتات ، والتي تنتج رغوة غنية لتنظيف فروة الرأس جيدًا والتخلص من الزيت الزائد.

ومع ذلك ، قد لا تكون أنواع الشامبو التي تحتوي على الكبريتات مثالية لصحة الشعر على المدى الطويل لأنها تسبب الجفاف والتلف، ويعد استخدام البلسم أمرًا ضروريًا لأنه يعمل كعامل ترطيب لشعرك، مما يضفي مزيدًا من اللمعان والنعومة على ملمسه.

من بين العديد من الأساطير التي لا تزال قائمة حول غسل الشعر، فإن أكثرها شيوعًا هي أن الإفراط في غسل الشعر بالشامبو يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن في الواقع ، ليست ممارسة غسل شعرك، ولكن الشامبو الكيميائي الذي تستخدمه قد يجعل شعرك جافًا وهشًا، مما يؤدي في النهاية إلى تساقطه. 
ويتفق العديد من خبراء الشعر على أن غسل شعرك يوميًا بشامبو خفيف يعزز صحته، اعتمادًا على نوع شعرك، ويلعب نظام ما بعد الغسيل أيضًا دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة شعرك، وقد يؤدي تجفيف شعرك بقوة باستخدام المنشفة إلى زيادة تساقط الشعر. 
والاستخدام المتكرر لأدوات تصفيف الشعر مثل مجففات الشعر ومكواة الفرد يمكن أن يسبب تلفًا حراريًا لشعرك، مما يجعله عرضة للتكسر ويؤدي إلى تساقط الشعر، وإن تمشيط شعرك عندما يكون مبللاً أيضًا يجعله ضعيفًا وهشًا.

وإذا أصبح تساقط الشعر مزمنًا لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى الصلع الذكري أو الأنثوي، ويُنصح بالسعي للحصول على تشخيص مبكر وعلاج احترافي من قبل خبير مؤهل لمنع تساقط شعرك من أن يصبح لا رجعة فيه، فأسرع بطلب من اختصاصي أمراض الجلد والشعر ذي الخبرة أن يوصيك بشامبو وبلسم مناسبين حسب نوع شعرك.

وطالما أنك تستخدمين شامبو خفي ، فإن غسل شعرك كل يوم غير ضار، ومع ذلك ، إليك بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

- يحتاج الأشخاص ذوو الشعر الجاف أو فروة الرأس غالبًا إلى قدر أقل من الغسيل، ربما مرتين في الأسبوع ، للحفاظ على الزيوت الطبيعية لفروة الرأس والحفاظ على ترطيب الشعر.

- قد يختار الأشخاص ذوو الشعر أو فروة الرأس الدهنية استخدام الشامبو كل يوم أو كل يوم.

- قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض فروة الرأس مثل القشرة المفرطة والصدفية والالتهابات الطفيلية إلى استخدام الشامبو العلاجي لغسل الشعر على النحو الموصى به من قبل الطبيب.

- قد تسوء حالات طبية أخرى، مثل الإكزيما ، مع كثرة غسل الشعر.

والغسيل اليومي موصى به لأنواع الشعر الآسيوي والقوقازي ، بينما الشعر الأفرو يتطلب غسلًا أقل بسبب قوامه الخشن.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ترقق الشعر، فإن الغسل المتكرر يساعد على إعطاء شعرهم كثافة وترتد أكثر، حيث يبدو الشعر النظيف كثيفًا بشكل طبيعي، و إذا كان الطقس صيفيًا أو رطبًا ، فلا تتردد في غسل شعرك كثيرًا.
اقرا ايضا لجمال تاج المرأة.. ماسكات الثوم لعلاج «قشرة الشعر»