Advertisements

حيلة من «ميتا» لتتبع المستخدمين عبر مواقع الويب

ميتا فيسبوك إنستجرام
ميتا فيسبوك إنستجرام
Advertisements

قامت شركة ميتا Meta، مالكة فيسبوك Facebook وإنستجرام Instagram، بإعادة كتابة المواقع التي يزورها المستخدمون، مما يسمح للشركة بمتابعتها عبر الويب، بعد النقر فوق الروابط في تطبيقاتها، وفقًا لبحث جديد أجراه مهندس سابق في شركة جوجل Google.

ويستفيد التطبيقان من حقيقة أن المستخدمين الذين ينقرون على الروابط يتم نقلهم إلى صفحات الويب في "متصفح داخل التطبيق" ، يتحكم فيه فيسبوك Facebook أو إنستجرام Instagram ، بدلاً من إرسالهم إلى متصفح الويب الذي يختاره المستخدم ، مثل Safari أو ثعلب النار.

أقرأ ايضًا.. إطلاق خاصية المحادثات المشفرة على فيسبوك ماسنجر

ويقوم تطبيق إنستجرام Instagram بحقن رمز التتبع الخاص به في كل موقع ويب معروض  بما في ذلك عند النقر فوق الإعلانات، وتمكينهم [من] مراقبة جميع تفاعلات المستخدم، مثل كل زر ورابط يتم النقر عليه، وتحديد النص، ولقطات الشاشة، بالإضافة إلى أي مدخلات نموذج، مثل كلمات المرور، والعناوين وأرقام بطاقات الائتمان "، كما يقول فيليكس كراوس ، باحث الخصوصية الذي أسس أداة تطوير التطبيقات التي حصلت عليها Google في عام 2017.

وفي بيان، قالت شركة ميتا Meta إن حقن رمز التتبع يطيع تفضيلات المستخدمين بشأن ما إذا كانوا يسمحون للتطبيقات بمتابعتها أم لا ، وأنه تم استخدامه فقط لتجميع البيانات قبل أن يتم تطبيقها لأغراض الإعلان أو القياس المستهدفة للمستخدمين الذين اختاروا الانسحاب. من هذا التتبع.

وقال متحدث باسم الشركة: "لقد طورنا هذا الرمز عن قصد لتكريم خيارات الأشخاص [اطلب التتبع] على منصاتنا". "يسمح لنا الرمز بتجميع بيانات المستخدم قبل استخدامها لأغراض الدعاية أو القياس المستهدفة. نحن لا نضيف أي بكسل. يتم إدخال الشفرة حتى نتمكن من تجميع أحداث التحويل من وحدات البكسل ".

وأضاف: "بالنسبة لعمليات الشراء التي تتم من خلال المتصفح داخل التطبيق ، فإننا نسعى للحصول على موافقة المستخدم لحفظ معلومات الدفع لأغراض الملء التلقائي".

واكتشف Krause إدخال الشفرة من خلال إنشاء أداة يمكنها سرد جميع الأوامر الإضافية التي تمت إضافتها إلى موقع ويب بواسطة المتصفح. بالنسبة للمتصفحات العادية، ومعظم التطبيقات، لا تكتشف الأداة أي تغييرات، ولكن بالنسبة إلى Facebook و Instagram ، تجد ما يصل إلى 18 سطرًا من التعليمات البرمجية المضافة بواسطة التطبيق. ويبدو أن هذه السطور من التعليمات البرمجية تقوم بالمسح بحثًا عن مجموعة أدوات تتبع خاصة عبر الأنظمة الأساسية، وإذا لم يتم تثبيتها ، فقم باستدعاء Meta Pixel ، وهي أداة تتبع تسمح للشركة بمتابعة مستخدم عبر الويب وإنشاء ملف تعريف دقيق لاهتماماته.
 

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements