خالد القاضي يكتب: لافتات الطريق الدائرى

خالد القاضي
خالد القاضي

بدأت ملامح التطورات والتوسعات الجارية فى الطريق الدائرى بطول ١١٠ كيلو مترات تظهر بوضوح وأعتقد أننا أمام أشهر أو أسابيع قليلة ويتم الانتهاء منها.. الرجال يعملون ليل نهار فوق النيل ووسط أعمال وإزالة المخالفات ودخلت بعض المناطق فى اللمسات الأخيرة.

لكن تلاحظ أن التوسعات الجديدة منفصلة تماماً عن الطريق الأصلى بسور أسمتنى، وللأسف هذا الانفصال يجعل من يريد أن ينتقل من أقصى الطريق إلى الطريق الجديد للنزول مثلاً شارع البحر الأعظم أو المعادى لا يجد مخرجاً مما يضطره إلى إكمال السير أكثر من  ٥ كيلوات مرات ليجد مخرجاً آخر للنزول وطبعا بعيد جداً عن طريقه مما يكلفه وقتاً وبنزيناً جهداً وتوهاناً لانه نزل فى طريق غير المراد النزول فيه وفى منطقة أخري!!

لابد وبسرعة من وضع لافتات إرشادية توضح المنازل والمخارج وطريقة الوصول إليها بمسافة كافية وليس على مدخل المخرج لاننا لاحظنا أن من يتخطى المخرج الراغب النزول منه يرجع للخلف مما يؤثر على سيولة المرور بل يؤدى إلى وقوع حوادث.

اللافتات الإرشادية المطلوبة لابد أن تكون قبل المخرج بمسافة ٢٠٠ متر على الأقل حتى تعطى فرصة لقائد السيارة للمناورة والتحرك تجاه مخرجه ولا يجب أن تكون على رأس المخرج كما يجب أن تكون متدرجة عدة مرات حتى الخروج الأمن للسيارات.

لابد من وضعها الآن ولا ننتظر حتى استكمال الطريق على الأقل فى المناطق المنتهية حتى تعم فائدة الطريق على المستخدمين وتطبق قواعد المرور العالمية وحتى نتجنب الحوادث أو التوهان!!