صلاح قابيل.. فنان ملتزم حاصرته شائعات «عشش الترجمان»

الفنان الراحل صلاح قابيل
الفنان الراحل صلاح قابيل

فيلم عشش الترجمان الذي يدور أحداثه حول الحنش (سعيد صالح) ملك الترجمان، وهو رجل غني وله أعوان كثيرا، ويستولي على كل ما في البلدة ولكن يحب (آثار الحكيم) الفتاة الفقيرة ويضعف بحبها ولكن هي ترفض الزواج منه ويتهجم عليها زوج (نجوى الموجي) فيدافع عنها الحنش ويقتله، وتداهم الشرطة مكان الحنش ولكنه يستطيع الهرب.

 

كان البطل في فيلم عشش الترجمان ليس سعيد صالح بل الفنان صلاح قابيل، حسب ما تم نشره بمجلة صباح الخير بتاريخ 3 مايو 1990؛ حيث سأله محرر باب مواجهات: تركت فيلم عشش الترجمان بعد قبولك وتصويرك مشاهد من الفيلم فما السبب؟

 

إجابة صلاح قابيل بكل هدوء: أنا فنان ملتزم وراء الخبر حكاية، ثم سردها وقال: أنا لم أترك الفيلم كما قيل ولهذا الفيلم ظروف خاصة فمنتج الفيلم كان شخصا جديدا على المهنة وهو "عمر رواش" ولم يستطع حساب التكاليف بدقة، وظل لمدة سنة يؤجل في تصوير الفيلم بعد تصوير عدة مشاهد منه واكتفى بدفع العربون فقط للعاملين بالفليم ولم يدفع باقي أجورهم ومع ذلك لم أترك الفيلم كما قيل.

 

ومضى في حديثه وقال: أنا فنان ملتزم وحقيقة ما حدث أنني نويت السفر إلى أمريكا لحضور حفل لأكاديمية الفنون وتوزيع جوائزها وقمت بحجز الطائرة وقبل السفر بيوم أبلغوني بأن موعد التصوير تحدد في اليوم التالي أي يوم سفري.

 

واختتم: اعتذرت عن الذهاب وشرحت لهم ظروف سفره وسافرت وعند عودتي فوجئت بأنهم استعانوا بسعيد صالح. وقال صلاح قابيل: رغم ذلك لم أطالب ببقية حقوقي وهذا يدل على حسن نيتي والتزامي فلست ساعيا للمشاكل.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم