مجلس الجامعة العربية يستمع لرؤية أوكرانيا حول الأزمة

مجلس الجامعة العربية
مجلس الجامعة العربية
Advertisements

عقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعاً طارئاً اليوم على مستوى المندوبين الدائمين، بحضور السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية، وذلك بطلب من أوكرانيا للاستماع لكلمة من السفير ماكسيم صبح المبعوث الخاص للرئيس الأوكرانى للدول العربية والشرق الأوسط، حول موقف بلاده من الأزمة الروسية الأوكرانية وذلك بعد ١٨ يوماً من اجتماع مجلس الجامعة بحضور وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف الذى شرح أسباب العملية العسكرية فى أوكرانيا..

وقال السفير على الحلبى سفير لبنان بالقاهرة ومندوبه لدى الجامعة التى تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة، إن الاجتماع تعبير عن الاهتمام الذى توليه الجامعة وأعضاؤها  للحرب الأوكرانية، وعن رغبة الدول العربية كوسيط محايد للعمل على إيجاد حلول دبلوماسية للأزمة. 

ومن جانبه، أكد المبعوث الأوكرانى خلال كلمته عبر «الفيديو كونفرانس»، أن بلاده تولى أولوية قصوى لتكثيف حوارها السياسى مع الدول العربية وتطوير التعاون فى مختلف المجالات.

وقال إن كييف تشعر بالقلق الشديد إزاء التوتر الحاصل فى العلاقات بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى، وتدعو جميع الأطراف إلى تسوية تفاوضية للأزمة المتعلقة بسد النهضة.

وأوضح المبعوث الأوكرانى أن بلاده تمر بأصعب الأوقات فى تاريخها، ومنذ ما يقرب من ٦ أشهر تقاوم  العدوان الروسى غير المبرر ضدها، وقال: «لدينا أكثر من 20 مليون طن من الحبوب يمكن تصديرها  بشكل أساسى إلى الدول العربية والأفريقية، لكننا حتى وقت قريب لم نكن قادرين على القيام بذلك بسبب محاصرة موانئنا البحرية التى فرض عليها الروس غلقاً تاماً».

 وعقب انتهاء الاجتماع، أكد السفير حسام زكى أن بيان المبعوث الأوكرانى  سيتم نقله إلى مجموعة الاتصال الوزارية العربية لمتابعة الأزمة، والتى ستجتمع قريباً لتحدد خطواتها المقبلة.

إقرأ أيضاً|لافروف يصل كمبوديا لحضور اجتماع وزراء خارجية رابطة دول «آسيان»

 

 

Advertisements