عاجل

الأمم المتحدة تحذر روسيا وأوكرانيا من عواقب نووية في محطة زابوريجيا

الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

حذر الأمين العام  للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس 11 أغسطس، من الأضرار الكارثية التي قد تلحق بمحطة زابوريجيا، داعية كلا من أوكرانيا وروسيا لوقف كافة الأنشطة العسكرية قرب المحطة النووية.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء تطور الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا.

وقال جوتيريش: "أناشد جميع الأطراف المعنية لممارسة الحس السليم والعقل وعدم اتخاذ أي إجراءات قد تعرض المحطة النووية للخطر".

وتابع قائلا: "بدلا من خفض التصعيد، وردت تقارير على مدى الأيام العديدة الماضية عن المزيد من الحوادث المقلقة للغاية، والتي يمكن إذا استمرت أن تؤدي إلى كارثة".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة القوات العسكرية الروسية وأوكرانيا إلى الوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية في المنطقة المجاورة مباشرة للمحطة وعدم استهداف منشآتها أو محيطها.

ودعا طرفي الصراع إلى الامتناع عن أي نشر إضافي للقوات أو المعدات في الموقع، وعدم استخدام المنشأة كجزء من أي عملية عسكرية.

في سياق متصل أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الأربعاء 10 أغسطس، أنه سيبلغ مجلس الأمن الدولي بشأن التحضير لإرسال بعثة خبراء ينوي قيادتها شخصيا إلى محطة زابوروجيه للطاقة النووية في أوكرانيا.

وقال جروسي: "أرحب بفرصة إحاطة المجلس بأن وجود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة ضروري للمساعدة في تقليل مخاطر وقوع كارثة نووية محتملة".

وأضاف "كما سأطلع مجلس الأمن على خططي واستعداداتي لقيادة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية شخصيًا إلى الموقع في المستقبل القريب جدًا".

ومضى بقوله: "الآن أكثر من أي وقت مضى، يعد وجود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة، أمر بالغ الأهمية للحد من خطر وقوع كارثة نووية محتملة".

يشار إلى أن الأمم المتحدة دعت جروسي لإلقاء كلمة أمام مجلس الأمن عبر رابط فيديو.

وسيلقي جروسي كلمة، يوم غد الخميس، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في محطة الطاقة النووية، دعت إليه روسيا.

وفي وقت سابق من اليوم، صرح مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ميخائيل أوليانوف، أنه يتعين على الجانب الأوكراني أن يوقف على الفور قصف محطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

وطلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، في 11 أغسطس، وذلك على خلفية القصف الأوكراني لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية، حسبما أفاد للصحفيين مصدر من مكتب التمثيل الروسي لدى الأمم المتحدة.