السفير حسام زكي: الجامعة العربية لها دور محوري في حلحلة الأزمة الروسية الأوكرانية | فيديو

 السفير حسام زكي مع محرر بوابة أخبار اليوم
السفير حسام زكي مع محرر بوابة أخبار اليوم
Advertisements

شدد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي على أهمية اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي انعقد اليوم الخميس، بمقر الامانة العامة، والتى ألقى خلالها السفير ماكسيم صبح المبعوث الخاص لأوكرانيا لشؤون الشرق الأوسط  وأفريقيا كلمة له عبر الفيديو كونفرانس بطلب من دولة أوكرانيا حول الأزمة الراهنة في بلاده.

أقرأ ايضا: الجامعة العربية: لم نفقد حماسنا للتوصل لمخرج الأزمة في أوكرانيا

وعقب انتهاء الاجتماع، أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية في تصريحات صحفية، أن البيان الشامل الذي عرضه  السفير مكسيم صبح المبعوث الأوكراني أمام مجلس الجامعة العربية يعد بيان هام تم إتاحة عرضه لوسائل الإعلام العربية والدولية  ، وذلك فى إطار اهتمام مجلس جامعة الدول العربية للاستماع إلى وجهة نظر أوكرانيا بعدما استمع مجلس الجامعة  إلى خطاب وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف حضورياً أمام المندوبين قبل حوالى أسبوعين.

 

وأشار السفير حسام زكي أن المبعوث الأوكرانى الخاص تحدث عن موقف بلاده عن قضايا الشرق الأوسط  وخاصة القضية الفلسطينية والقضايا اليمنية والسورية والليبية ، وكذلك موقف أوكرانيا من الحرب الروسية عليها  مشيراً إلى أن البيان كان شاملاً وتناول القضية من جوانبها السياسية والعسكرية والاقتصادية.

وأوضح السفير حسام زكي أن بيان المبعوث الخاص لأوكرانيا  ، سيتم نقله إلى مجموعة الاتصال الوزارية العربية لمتابعة الأزمة، والتي ستجتمع قريباً لتحدد خطواتها المقبلة في كيفية التعامل مع هذا الوضع، موضحاً أن الجانب العربي لم يفقد حماسه في إمكانية التوصل إلى مخرج للأزمة الحالية.

وقال السفير حسام زكي : "ندرك التعقيدات، وأعتقد أن الجميع يتابع المسألة بكل دقة وتفصيل، ولازلنا نرى أن الجانب العربي لديه دور يلعبه في هذه الأزمة، ولا يزال هناك مجال للجامعة العربية لكي تقوم بدور في تلك الأزمة".

واعتبر زكي ، أنه من المهم الاستماع لوجهة النظر الأوكرانية، خاصة وأن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ألقى كلمة قبل أسابيع قليلة، للتعبير عن وجهة نظر بلاده.

وأضاف أن المبعوث الأوكرانى عرض رؤيته فيما يتعلق بالأزمات سواء في الشرق الأوسط، بدء من القضية الفلسطينية وليبيا واليمن، ثم تحدث بالتفصيل عن الموقف في أوكرانيا، مؤكدا أن الحديث كان شاملا وتناول القضية بمختلف جوانبها، سواء عسكريا أو سياسيا أو اقتصاديا.

وأشار زكي أن هذا البيان سوف يتم نقله إلى مجموعة الاتصال العربية المعنية بالأزمة الأوكرانية، والتى ستجتمع قريبا لتحديد خطواتها المقبلة في كيفية التعامل مع هذا الوضع.

وأوضح الأمين العام المساعد، أن الجانب العربي لم يفقد حماسه في إمكانية التوصل لمخرج للأزمة الحالية، رغم التعقيدات، معربا عن ثقته في قدرة الجانب العربي والجامعة العربية على القيام بدور في هذه الازمة.

Advertisements