تصل قيمتها لـ 1.3 مليار دولار

تفاصيل وأسباب استحواذ الصندوق السيادي السعودي على حصص في 4 شركات حكومية مصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

نجحت صفقة استحواذ الصندوق السيادي السعودي، على حصص أقلية في 4 شركات حكومية مصرية، مقابل نحو 1.3 مليار دولار أمريكي ، بما يعادل 25 مليار جنيه مصري، تأتي هذه الصفقة بعد نجاح إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة بين مصر والإمارات والأردن في 5 مجالات صناعية واعدة تشمل الزراعة والأغذية والأسمدة، والأدوية، والمنسوجات، والمعادن، والبتروكيماويات، وتم تخصيص صندوق استثماري تديره شركة "القابضة" ADQ بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن هذه الشراكة في القطاعات المتفق عليها.

يأتي ذلك في ظل جاذبية السوق المصرية كسوق واعدة لذلك اتجه عدد من الصناديق العربية والخليجية للاستحواذ على عدد من الشركات العاملة في السوق المحلية بهدف التوسع في أعمالها في مصر.

من ناحية أخرى، أعلنت البورصة المصرية اليوم الأربعاء 10 أغسطس 2022، تنفيذ صفقات من الحجم الكبير على 4 شركات حكومية مدرجة في البورصة، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 25 مليار جنيه، موضحة عدد الأسهم التي تم الاستحواذ عليها وقيمة كل صفقة في كل شركة على حدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم، أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) على حصص أقلية في 4 شركات حكومية مصرية مقابل نحو 1.3 مليار دولار.

أقرأ أيضًا| استثمارات بـ 1.3 مليار دولار في أول صفقة للشركة «السعودية- المصرية»

وتستعرض بوابة أخبار اليوم في التقرير التالي، تفاصيل صفقة استحواذ الصندوق السيادي السعودي على حصص في 4 شركات حكومية مصرية، وأبرز المعلومات عن هذه الشركات.

وفقا لإفصاح البورصة المصرية اليوم، استحوذ الصندوق السيادي السعودي على نحو 297.9 مليون سهم من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، بنسبة تبلغ 20% من أسهم الشركة، مقابل 3 مليارات جنيه، بينما بلغ عدد الأسهم التي استحوذ عليها الصندوق السيادي السعودي في شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية نحو 462.2 مليون سهم من الشركة بنسبة تبلغ 19.8% من أسهم الشركة، مقابل نحو 7.5 مليار جنيه، وبلغ عدد الأسهم التي استحوذ عليها الصندوق السيادي السعودي في شركة أبو قير للأسمدة نحو 250.1 مليون سهم مقابل نحو 7.3 مليار جنيه بنسبة استحواذ تبلغ نحو 19.8% من أسهم الشركة، بينما بلغ عدد الأسهم التي تم الاستحواذ عليها من قبل الصندوق السيادي السعودي نحو 57.3 مليون سهم من شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو بنسبة تبلغ 25%، بقيمة 7.1 مليار جنيه.

أهم المعلومات عن الشركات التي تم الاستحواذ على نسبة من أسمهما ..

الإسكندرية لتداول الحاويات
تأسست شركة الإسكندرية لتداول الحاويات عام 1984 وهي تتبع الشركة القابضة للنقل البحري والبحري، وتعمل في قطاع النقل مع التركيز على الموانئ والخدمات البحرية كما أضافت الشركة نشاط الاستثمار العقاري إلى أنشطتها.

وطرحت الشركة في البورصة المصرية عام 1995، لكن نسبة المال العام انخفضت إلى نحو 40% بعد أن باعت الحكومة حصة للشركة القابضة الإماراتية - ADQ بنسبة 32%.

إي فاينانس
تأسست شركة إي فاينانس، في عام 2005، كشركة مصرية متخصصة في تطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية الرقمية، وهي أحد عمالقة قطاع التكنولوجيا المالية، والتي تحتكر القطاع المالي الحكومي بشكل شبه كامل.

أبو قير للأسمدة
تأسست شركة أبوقير للأسمدة عام 1976 وأدرجت في البورصة في 1994، وتعمل في صناعة جميع أنواع الأسمدة والمواد الكيماوية والمخصبات الكيماوية، وهي إحدى أكبر شركات الأسمدة في مصر.

مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"
تأسست شركة مصر للإنتاج الأسمدة - موبكو في يوليو 1998، وتعمل الشركة في قطاع المواد الكيماوية مع التركيز على الأسمدة والكيماويات الزراعية، وطُرحت بالبورصة في 2015.

وباعت الحكومة في أبريل الماضي حصة من شركة موبكو لصندوق أبو ظبي السيادي 20% من أسهم الشركة.

أقرأ أيضا البورصة تربح 1.15 مليار جنيه في ختام تعاملات «الأربعاء» 8 أغسطس