وزير التعليم العالى يفتتح المعرض بمشاركة 40 جامعة ومعهدا عاليا

بتنظيم مؤسسة «أخبار اليوم»| غدا .. انطلاق أكبـر معـرض تعليمـى للترويج لجامعات مصر

د. خالد عبدالغفار - أحمد جلال - د. أيمن عاشور
د. خالد عبدالغفار - أحمد جلال - د. أيمن عاشور
Advertisements

بعد أن وضعه د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت رعايته ـ يفتتح د.خالد عبد الغفار وزيرالتعليم العالى والبحث العلمى فى العاشرة من صباح اليوم وبحضور الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم المعرض التعليمى السادس والأكبر من نوعه فى مصر ، والذى تنظمه مؤسسة أخبار اليوم ، ويستمر لمدة يومين وتشارك فيه أكثر من 40 جامعة ومعهدا فى مصر وذلك بقاعة الصندوق الإجتماعى بأرض المعارض بمدينة نصر.

يشارك فى الحضور عدد كبير من رؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالى وقيادات وزارة التعليم العالى على رأسهم د.أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالى ، بالإضافة إلى القيادات الجامعية والتعليمية المشاركة فى المعرض.

سيحرص د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى بعد الافتتاح ، وكما تعود كل مرة على التواجد بالمعرض لعدة ساعات حتى يلتقى مع كل العارضين من ممثلى الجامعات الحكومية والخاصة ويتعرف على آخر المستجدات لديهم فى تطوير العلمية التعليمية ، والبرامج الجديدة التى اهتموا بها حتى تكون متفقة واحتياجات سوق العمل.

يأتى ذلك بعد النجاح الباهر الذى حققته « مؤسسة أخبار اليوم « على مدى السنوات الخمس الماضية والذى ارتاده على مدى هذه السنوات عشرات الآلاف من المواطنين ومن المتوقع أن يكون الحضور أكبر هذا العام خاصة أنه مجانا حتى يطلع الطلاب على الفرص المتاحة لهم ويتعرفوا على التخصصات المختلفة التى يرغبون فى الالتحاق بها فى العديد من الجامعات خاصة بعد تفاوت مجاميع الثانوية العامة هذا العام عن أى سنة ماضية .

 

 

 

وأكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الهدف من المعارض التعليمية التى تنظمها مؤسسة « أخبار اليوم « وبالتعاون ومساندة من وزارة التعليم العالى هو تقديم مؤسساتنا التعليمية المختلفة للطلاب وأولياء الأمور فى أفضل صورة ـ خاصة بعد تنوع وتعدد المؤسسات التعليمية فى مصر بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى وأصبح لدينا بالإضافة إلى الجامعات الحكومية والخاصة والجامعات الأهلية والتى ستبدأ 12 جامعة منها لأول مرة الدراسة بها هذا العام والتى تشارك فى هذا المعرض لأول مرة هذا العام ، وكذا فروع العديد من الجامعات الدولية فى العاصمة الإدارية الجديدة ، وبالإضافة إلى 19 معهدا عاليا فى مختلف التخصصات .

لذا قررنا أن نقف بجانب مؤسسة أخبار اليوم ونشجعها لتحقيق هذا الهدف الذى نصبو إليه وهو الترويج لجامعاتنا وبرامجها المتميزة حتى نتيح للطالب التعرض على أفضل ماهو موجود من البرامج والتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية.

وأن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة ، وبمناهج متميزة ،وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى ،وبأعداد أقل من الأعداد العادية التى يتم التحاقها بالكلية. أو بالنسبة للجامعات الأهلية والتى بدأت الدراسة بأربع منها حتى الآن وسيضاف لها هذا العام 12 جامعة أهلية أخرى جديدة ستخرج من رحم الجامعات الحكومية.

 

 

ولهذا فإننى أوجه الشكر الجزيل لمؤسسة أخبار اليوم فى توجهها لتحقيق هذا الهدف القومى لخدمة جامعاتنا بتنظيم هذا المعرض المتميز وللسنة السادسة على التوالى لإتاحة الفرصة لها لتقديم أفضل مالديها من برامج ولخدمة الطلاب أيضا ومساعدتهم فى اختيار الأفضل من التخصصات المختلفة ، وأشكر الجهود التى يقوم بها المنظمون لهذا الملتقى وفى مقدمتهم الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة المؤسسة وكذا الكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم والمتخصص فى الشأن الجامعى والذى نجح فى جمع هذا العدد الكبير من جامعات ومعاهد فى مصر فى هذا المعرض للسنة السادسة على التوالى.

جامعة مصر المعلوماتية

ومن بين المشاركين فى معرض أخبار اليوم التعليمى جامعة مصر للمعلوماتية ـ وهى أول جامعة متخصصة بالشرق الأوسط وأفريقيا ـ كما تقول د.ريم بهجت رئيسة الجامعة ـ فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، حيث أسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين فى أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعى وهندسة البيانات، والثورة الصناعية الرابعة وصناعة الإلكترونيات وعلوم الاتصالات، والتكنولوجيا المالية والتسويق الإلكترونى، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

والتزاما ـ كما تقول رئيسة الجامعة ـ بتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بعقد توءمة مع كبرى الجامعات العالمية، عقدت الجامعة اتفاقيات وشراكات مع جامعات مرموقة ذات تصنيف عالمى عال، لتمنح الطلاب درجات علمية مزدوجة، حيث سيحصل الناجحون على درجة علمية من جامعة مصر للمعلوماتية والجامعة الأجنبية الأخرى، بحيث يقضى المرشحون الناجحون عامهم الأخير فى الحرم الجامعى للشريك بالخارج.

مع بعض المقررات المدمجة التى تقدمها الجامعة الشريكة خلال السنوات الأولى من دراستهم فى مقر جامعة مصر للمعلوماتية0 من هذه الجامعات، جامعة مينيسوتا توين سيتيز الأمريكية (والتى تحتل المرتبة التاسعة والعشرين فى علوم الحاسب طبقا لتصنيف(U0S0 News) لعام 2021 ، وجامعة بوردو ويست لافاييت الأمريكية والتى تحتل المرتبة الرابعة فى الهندسة طبقا لتصنيف (U0S0 News) لعام 2022 وذلك فى برنامج هندسة الحاسب الآلى، والهندسة الكهربائية».

ومن أهم مميزات جامعة مصر للمعلوماتية ـ كما تقول د.ريم بهجت ـ هو تواجدها داخل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة بما تشمل من مؤسسات تدريب متخصص ومراكز بحوث تطبيقية وحاضنة للشركات الناشئة بالإضافة إلى واحة التكنولوجيا التى ستستضيف شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية والمحلية، مما يتيح للطلاب بيئة تعليمية وتدريب تطبيقى مستمر طوال فترة دراستهم ومن ثم فتح فرص عمل مستقبلية لهم محليا ودوليا.
كما تقدم جامعة مصر للمعلوماتية 16 برنامجا دراسيا فى كليات الهندسة، علوم الحاسب والمعلومات، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، وهى:
كلية علوم الحاسب والمعلومات، وتشمل المسارات التخصصية التالية:

الأمن السيبرانى

الجرافيكس والألعاب الإلكترونية

الذكاء الاصطناعى

علوم وهندسة البيانات

هندسة البرمجيات

علوم الحاسب

كلية الهندسة وتشمل البرامج التالية:

الإلكترونيات والاتصالات

هندسة الحاسبات

الهندسة الصناعية

هندسة الميكاترونيكس والروبوت

كلية تكنولوجيا الأعمال وتشمل البرامج التالية:

تحليل الأعمال

إدارة تكنولوجيا الأعمال

التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمى

ريادة الأعمال والإبداع

التمويل

المحاسبة

كلية الفنون الرقمية والتصميم وتشمل البرامج التالية:

التصميم التفاعلى

الرسوم المتحركة

تصميم الألعاب الإلكترونية

فنون الوسائط الإعلامية الحديثة

التصميم الجرافيكى

تصميم تجربة المستخدم

تقدم الجامعة منحا كاملة لأوائل الثانوية العامة شاملة الإقامة للمغتربين0 كما تقدم سلسلة من منح التفوق العلمى والتفوق الرياضى ومنحا لذوى الاحتياجات الخاصة، لجميع الشهادات0أما المصروفات الدراسية قبل تطبيق منح التفوق فهى 103440 جنيها مصريا لكلية علوم الحاسب والمعلومات، و 108360 جنيها مصريا لكلية الهندسة، و 90310 جنيهات مصرية لكلية تكنولوجيا الأعمال، و 104060 جنيها مصريا لكلية الفنون الرقمية والتصميم.

جامعة بورسعيد

وفى إطار حرص جامعة بورسعيد على المشاركة بمعرض أخبار اليوم التعليمى ـ أكد د. ايمن محمد إبراهيم رئيس الجامعة أن المعرض سيكون فرصة للجامعة لتوضيح ماقامت به من استحداث برامج تعليمية تواكب احتياجات سوق العمل تماشيا مع سياسة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وتقديم الخدمات المختلفة للطلاب أثناء دراستهم. بما يسهم فى تيسير إجراءات التحاقهم بجامعة بورسعيد ففى جامعة بورسعيد يوجد العديد من برامج الساعات المعتمدة والتى تنقسم إلى برامج من خلال النظام العادى وبرامج أخرى متخصصه بمصروفات إضافية وهى :

1/ كلية الهندسة ( هندسة الغاز الطبيعى / هندسة التشييد )

2/ كلية التجارة شبعة اللغة الإنجليزية نظام فصلى

3/ كلية الصيدلة (بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية)

4/ كلية التمريض ( بكالوريوس علوم التمريض المكلف)

5/ كلية الآداب (تخصص الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية )

6/ كلية التربية ليسانس الآداب والتربية باللغة الأنجليزية فى التخصصات: الفيزياء -الأحياء- كيمياء- العلوم- الرياضيات

7/ كلية العلوم ( برنامج علوم الحوسبة والمعلوماتية الحيوية )

ويوجد بجامعة بورسعيد نظام التعليم المدمج بالشراكة مع جامعة القاهرة فى العديد من التخصصات بكليات التجارة والآداب والتربية للطفولة المبكرة.
ويوجد أيضا بالجامعة برامج تدريسية فى النظام العادى تعمل بالساعات المعتمدة وتمنح درجة البكالوريوس والليسانس وهى : كلية الصيدلة- كلية التربية للطفولة المبكرة- كلية التربية النوعية- كلية التمريض- كلية التربية الرياضية- كلية الآداب- كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات- كلية الحقوق- كلية التربية- كلية العلوم.

وقد روعى فى البرامج التى تقدمها الجامعة بورسعيد أنها مصممة حسب معايير جودة التعليم ومن الجدير بالذكر أن كلا من كلية الهندسة وكلية التمريض معتمدتان من هيئه ضمان الجودة والاعتماد وجار تأهيل العديد من البرامج والكليات للاعتماد.

وقد شاركت أيضا جامعة بورسعيد فى إنشاء جامعة شرق بورسعيد الأهلية هى جامعة من الجيل الرابع والتى ستسهم فى تعليم جيد وتخريج جيل على استعداد لسوق العمل الحالى، وقد كان أهم أهداف أنشاء الجامعة الأهلية هو إعداد برامج تتواكب مع احتياجات سوق العمل ومتطلباته ونشر ثقافة تعليمية لبرامج بينية وتكنولوجية جديدة.

والجدير بالذكر أن المساحة الكلية لجامعة شرق بورسعيد هى 44 فدانا تقع فى شرق بورسعيد. وأن الجامعة ستقدم 23 برنامجاً جديداً فى ثلاث قطاعات، القطاع الصحى والقطاع الهندسى والتكنولوجى وقطاع العلوم الإنسانية.

وأضاف أنه سيتم استقبال الطلاب هذا العام فى برنامجين، برنامج هندسة التشييد بنظام الساعات المعتمدة، وبرنامج الطب والجراحة بنظام النقاط المعتمدة، على أن يتم استكمال تجهيزات باقى البرامج وهى: برنامج هندسة المواد والتصنيع، برنامج هندسة التشييد، برنامج الهندسة المعمارية البيئية والعمران، برنامج الذكاء الاصطناعى وهندسة التعلم الآلى، برنامج هندسة الميكاترونكس والأتمتة، برنامج هندسة الطاقة والقوى الكهربائية.

برنامج هندسة الموانئ والمنشآت البحرية، برنامج علوم الحاسب، برنامج المعلوماتية الطبية الحيوية، برنامج الطب والجراحة، برنامج طب الأسنان، برنامج الصيدلة الإكلينيكية، برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية، برنامج التطبيقات المحاسبية والبرمجيات، برنامج سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، برنامج الموارد البشرية، برنامج التسويق والأعمال الدولية، برنامج الاستثمار والتمويل، برنامج الحوسبة الاجتماعية والعلاقات الدولية، برنامج المعلومات الجغرافية، برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها، برنامج اللغة العربية والمخطوطات.

كما أعلن رئيس جامعة بورسعيد عن بدء العمل بجامعة شرق بورسعيد الأهلية فى أكتوبر المقبل فى برنامجى هندسة التشييد والطب والجراحة. وجار الآن التجهيزات الداخلية للمبانى لتصبح الجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب، بالإضافة إلى تجهيز المعامل البحثية على اأكمل وجه لتحقيق جوده التعليم، وتكثف جامعة بورسعيد اجتماعاتها لتوفير كل الإمكانيات البشرية . وسوف تكون جميع التخصصات على مستوى ذى تنافسية عالمية وإقليمية.

جامعة دمياط

أما جامعة دمياط ـ وكما يقول رئيسها د. السيد دعدور ـ فهى تواظب على المشاركة فى المعرض التعليمى لأخبار اليوم لأنه بالتأكيد فرصة كبيرة لنا ولبقية المشاركين فى عرض أفضل مالديهم من برامج أمام الطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام وكذا أولياء امور ـ وأشار إلى أهم البرامج التعليمية المميزة بجامعة دمياط وعددها 10 برامج طبقًا لأحدث المعاير العالمية والتى سنعرضها أمام الطلاب المعرض ستكون كالتالى :

كلية الآداب وبها :

1 ـ برنامج الترجمان «متعدد اللغات» Polyglot، حيث يدرس الطالب بالبرنامج الجديد بمرحلة البكالوريوس ثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ويعد هذا البرنامج هو الأول والوحيد من نوعه فى الجامعات المصرية، كما يؤهل للعمل بالمجالات التى تحتاج إلى مترجمين متخصصين فى اللغات الثلاثة مثل مكاتب الوزارات والمؤسسات الثقافية والدبلوماسية الأجنبية والمصرية، الإذاعة والتليفزيون والمحطات الفضائية وشركات الاتصالات.

عدد الساعات المعتمدة: 160 ساعة

المصروفات الدراسية: 250 جنيها / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

2- برنامج نظم المعلومات الجغرافية وعلوم المساحة والتخطيط، ويؤهل الخريج للعمل بهيئات المساحة العامة الجيولوجية والعسكرية، شركات الإنشاءات والمقاولات، شركات البترول والتعدين، هيئة الاستشعار عن بعد.

عدد الساعات المعتمدة: 160 ساعة

المصروفات الدراسية: 250 جنيها / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى :

3- برنامج المعلوماتية الطبية، ويؤهل الخريج للمنافسة فى سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى حيث مختبرات البحوث، شركات التكنولوجيا الطبية، منظمات الصحة العامة وشركات البرمجيات الطبية، شركات التأمين الصحى، والمنظمات الحكومية، شركات إنتاج البرمجيات وعلى وجه الخصوص المتعلقة بالمنظومة الصحية، إدارة تقنيات المعلومات بمختلف المؤسسات الصحية.

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة

المصروفات الدراسية: 400 جنيه / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

4 ـ برنامج الذكاء الاصطناعى التطبيقى، ويؤهل الخريج للعمل فى مجالات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة، الروبوت، تصميم قواعد البيانات، وانترنت الأشياء.

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة

المصروفات الدراسية: 400 جنيه / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

كلية العلوم:

5 - برنامج جيولوجيا البترول والتعدين، والذى يؤهل الخريج للعمل بشركات قطاع البترول المصرية والأجنبية وشركات التعدين.

6 ـ برنامج البيولوجيا الجزيئية، والذى يمنح الخريج مجموعة واسعة من فرص العمل فى عدة مجالات مختلفة منها: المختبرات الطبية وتشخيص الأمراض المعدية، صناعة وإنتاج الأدوية، والمستحضرات الطبية، صناعة الأمصال واللقاحات والأجسام المضادة ومختبرات التحليل الغذائى والمعامل الجنائية.

7 ـ برنامج التكنولوجيا الحيوية، بنظام الساعات المعتمدة والذى يمنح الخريج مجموعة واسعة من فرص العمل أيضًا فى عدة مجالات مختلفة مثل معامل البحوث الزراعية والإنتاج الزراعى والحيوانى معامل البحث والتطوير بشركات الأدوية و اللقاحات و الأمصال، ومعامل البحوث بالمستشفيات و المراكز الطبية المتخصصة، بالإضافة إلى معامل مكافحة التلوث.

نظام الدراسة للبرامج المميزة الثلاثة بكلية العلوم:

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة لكل برنامج

المصروفات الدراسية: 400 جنيه / ساعة لكل برنامج

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية لكل برنامج

كلية التربية:

8 ـ إعداد معلم التعليم الأساسى «تخصص الرياضيات باللغة الإنجليزية»، بنظام الفصل الدراسى، ويؤهل الخريج للعمل بمدارس اللغات والمدارس الدولية من معلمى الرياضيات باللغة الإنجليزية.

المصروفات الدراسية: 10000 جنيه / سنة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

كلية التجارة:

9 ـ الدراسة باللغة الإنجليزية، ويؤهل للعمل فى مجال البنوك بالإضافة إلى الشركات العالمية نظرًا لإلمامهم باللغة الانجليزية.

عدد الساعات المعتمدة: 150 ساعة

المصروفات الدراسية: 13000 جنيه / سنة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

كلية الآثار:

10 ـ إدارة المواقع الأثرية والتراثية، ويؤهل الخريج للعمل بجميع المواقع والمتاحف الأثرية والتراثية بوزارة الآثار وسيكون لهم دور كبير فى تطوير وتنمية إدارة المواقع والمتاحف الأثرية والتراثية.

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة

المصروفات الدراسية: 9000 جنيه / سنة

مدة الدراسة: 4 سنوات.

جامعة بنى سويف

أما جامعة بنى سويف والمشاركة بقوة بالمعرض فسوف تعرض 45 برنامجا جديدا وشعبة لغات ـ ستكون أمام طلاب المعرض اليوم وغدا ، وقد أصدرت جامعة بنى سويف بصورة منفردة ـ كما يقول د.منصور حسن رئيس الجامعة ـ دليل البرامج الجديدة بإصداره الأول بثلاث لغات (العربية، والإنجليزية، والفرنسية) وقد انفرد المعرض الدولى لأخبار اليوم الخامس (العام الماضى) بإطلاق هذا الإصدار المميز، وقد شملت برامج جامعة بنى سويف القطاعات الأساسية فى العلوم منها :

قطاع العلوم الإنسانية (التربوية و الأدبية) والتى بلغ عدد البرامج فيها 24 برنامجا جديدا و شعب لغات منها: كلية التجارة إنجليزى والمحاسبة والتمويل الدولى (مصروفات 15000جنيه)- كلية الحقوق (الشعبة الإنجليزى والفرنساوى: 15000جنيه)- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية(الشعبة الإنجليزى: 15000جنيه)- كلية الإعلام (الشعبة الإنجليزى: 12500جنيه)- كلية السياحة والفنادق (الشعبة الإنجليزى: 10500جنيه)- برنامج كلية التربية الطفولة المبكرة (باللغة الإنجليزية: 10500جنيه)- كلية الألسن (برامج الترجمة التحريرية و الفورية، واللغة الألمانية، والصينية، والفرنسية، والألمانية: 11000جنيه)- برامج كلية الآداب بمصروفات 10500 جنيه (برنامج علم النفس الإكلينيكي- برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية- برنامج الترجمة التخصصية فى اللغة الفرنسية- برنامج الترجمة المميز- برنامج اللغة العربية وتقنياتها الحاسبوية- برنامج نظم المعلومات والأرشفة الإلكترونية )- برامج كلية التربية بمصروفات تتراوح من 10 إلى 12 ألف جنيه (برنامج إعداد معلم الأحياء والرياضيات باللغة الإنجليزية- برنامج إعداد معلم العلوم و الرياضيات والفيزياء باللغة الإنجليزية المرحلة الابتدائية).

قطاع العلوم الطبية والتى بلغ عدد البرامج فيها 8 برامج جديدة (برنامج الصيدلة الإكلينيكية بمصروفات 17 ألف جنيه- كلية الصيدلة، كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية تميزت ببرامج جديدة منها: برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية، وبرنامج تكنولوجيا الأشعة والتصوير الطبى، وبرنامج تكنولوجيا الأجهزة الطبية الحيوية، وبرنامج تكنولوجيا البصريات بالإضافة لبرنامج تأهيل الفنيين، وبرامج كلية التمريض بالتعاون مع المعهد الفنى للتمريض)، و يصنف برنامج المعلوماتية الطبية كبرنامج تحت مظلة القطاع الطبى.

قطاع العلوم الهندسية والتى بلغ عدد البرامج فيها 6 برامج جديدة (برنامج الجيولوجيا الهندسية بكلية علوم الأرض بمصروفات 17 ألف جنيه- برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بمصروفات 19 ألف جنيه- برنامج المعلوماتية الطبية بكلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعى بمصروفات 20 ألف جنيه- برنامج تكنولوجيا الإنتاج، وبرنامج تكنولوجيا الإلكترونيات الصناعية والتحكم، بالإضافة إلى برنامج تأهيل المعلمين بكلية التعليم الصناعى بمصروفات 13500 جنيه.

قطاع العلوم الأساسية والتى بلغ عدد البرامج فيها 6 برامج جديدة وفريدة من نوعها على مستوى مصر و الشرق الأوسط (برنامج العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة بكلية علوم الفضاء والملاحة بمصروفات 32 ألف جنيه- برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بمصروفات 19 ألف جنيه- برنامج.

الميكروبيولوجي- الكيمياء الحيوية بكلية العلوم بمصروفات 15 آلف جنيه، والبرنامج الجديد هذا العام جيولوجيا البترول والمعادن- برنامج تأهيل المعلمين بكلية التعليم الصناعى بمصروفات 13500 جنيه - برنامج الجيولوجيا الهندسية بكلية علوم الأرض بمصروفات 17 آلف جنيه (تم تصنيفه تحت قطاع العلوم الهندسية).

 

د.محمد عثمان الخشت: كل جديد ومتميز بجامعة القاهرة سيكون أمام الطلاب

أكد د.محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة أننا سنعرض للطلاب وأولياء الأمور المترددين على معرض أخبار اليوم التعليمى مظاهر التطور الضخم الذى حدث فى جامعة القاهرة خلال السنوات القليلة الماضية والبرامج المتميزة التى أصبحت بها والتى توفر كل التخصصات الدقيقة التى يحتاجها سوق العمل ليختار الطالب منها ما يشاء عند التحاقه بجامعة القاهرة، وسيكون من أهم ملامح التطور الحادث بها:

إنشاء جامعة القاهرة الدولية..

وإنشاء أول كلية للنانو تكنولوجى فى الشرق الأوسط.. وتطوير كلية للحاسبات والذكاء الاصطناعى.. وتحويل المعاهد لكليات.. وإنشاء مراكز ووحدات جديدة لمواكبة تحديات العصر.

وطفرة فى البحث العلمى.. كما وكيفا طبقا لمحركات ومؤشرات البحث العالمى والنقلة التى حدثت فى التصنيفات الدولية.. والتخصصات العلمية الخمسة التى وضعت جامعة القاهرة ضمن أفضل مائة جامعة عالمية من بين ٣٠ ألف جامعة.. والدخول فى أفضل ٣٠٠ جامعة عالمية فى تصنيف ليدن الهولندى.. صدارة الجامعات المصرية فى كل التصنيفات الدولية..

والمجلات دولية ذات ترتيب عالمى متقدم..

والمعامل الجديدة التى أضيفت لكليات الجامعة المختلفة، والتطوير الجذرى الذى فى المناهج والنظم التعليمية وطرق الامتحانات، والبرامج والمقررات الجديدة التى استحدثناها لسد الفجوة العلمية مع العالم المتقدم.

وتعمل جامعة القاهرة حاليا على إنشاء واستحداث 3 كليات جديدة تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة والعمل على تأهيل الطلاب لوظائف المستقبل وهذه الكليات هى: كلية الذكاء الاصطناعى والروبوت، وكلية الطاقة الجديدة والمتجددة، وكلية علوم وتكنولوجيا الفضاء.
كما استحدثت جامعة القاهرة أقسامًا علمية جديدة بعدد من الكليات أهمها قسم التقنية الحيوية بكلية العلوم، وأقسام الترميم والحفاظ على المبانى الأثرية، وإدارة المتاحف، وتاريخ الفن بكلية الآثار.

وخلال الخمس سنوات الأخيرة استحدثت جامعة القاهرة أكثر من 300 برنامج دراسى بنظام الساعات المعتمدة والتعليم الإليكترونى المدمج والنظام الأوروبى وذلك وفق معايير دولية واحتياجات سوق العمل وتوجهات الدولة المصرية وهذه البرامج منها على سبيل المثال:

كلية الهندسة : برامج هندسة الإتصالات والحاسبات ـ هندسة وإدارة التشييد ـ هندسة البترول والكيماويات ـ هندسة التصميم الميكانيكى ـ هندسة وتكنولوجيا العمارة ـ هندسة الإنشاءات ـ هندسة المياه والبيئة ـ هندسة الطاقة الكهربية ـ هندسة البنية التحتية ـ هندسة وإدارة منظومة الرعاية الصحية ـ هندسة وإدارة الطيران ـ هندسة ميكانيكية تخصص هندسة الطاقة المستدامة ـ هندسة ميكانيكية تخصص هندسة الميكاترونيكس ـ هندسة ميكانيكية تخصص هندسة الصناعة والإدارة ـ هندسة ميكانيكية تخصص هندسة التصنيع والمواد ـ هندسة الإتصالات. 

وفى كلية الطب البشرى: البرنامج المتكامل بنظام النقاط المعتمدة لدرجة بكالوريوس الطب والجراحة.

كلية طب الفم والأسنان: البرنامج المتكامل الدولى بالنقاط المعتمدة.

كلية التخطيط العمرانى ـ برنامج تصميم وتخطيط المدن الخضراء باللغة الإنجليزية.

كلية الحاسبات والمعلومات: برنامج هندسة البرمجيات ـ الشباكات والأمن السيبرانى ـ الحوسبة والمعلوماتية الحيوية ـ علوم البيانات فى نظم المعلومات. 

كلية العلوم: برنامج التقنية الحيوية / الكيمياء الحيوية الجزيئية ـ علوم البترول الجيولوجية. 

كلية العلاج الطبيعى: البرامج المتميزة فى العلاج الطبيعى (بنظام الساعات المعتمدة) مرحلة البكالوريوس.

كلية الصيدلة: برنامج صيدلة إكلينيكية phaem D برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دى ـ طبقا لنظام الساعات المعتمدة). 

كلية الطب البيطرى: البرنامج المتكامل بنظام النقاط المعتمدة لدرجة بكالوريوس الطب والجراحة.

كلية الإعلام اللائحة القديمة ـ شعبة العربى ـ شعبة الإنجليزى (مميز). 

كلية التمريض ـ البرنامج المكثف.

 

د.محمود المتينى: حزمة برامج جديدة ومتميزة بجامعة عين شمس أمام الطلاب وأولياء الأمور

أكد د.محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة ستقدم من خلال معرض أخبار اليوم التعليمى لطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم حزمة من البرامج الجديدة المتميزة فى مختلف المجالات والتخصصات التى تتميز بها جامعة عين شمس خاصة فى  (البرامج الطبية -  البرامج الهندسية وتكنولوجيا المعلومات -  البرامج التجارية -  برامج اللغات والترجمة -  برامج علمية.... الخ) والتى تواكب المعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى. وتتميز تلك البرامج بتقديم تعليم عالى الجودة فى تخصصات غير نمطية ونظام دراسى حديث لاستهداف خريج متميز، وتلك البرامج تمثل نموذجا فى التعليم يتبع بشكل رئيسى معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وهى بمثابة نواة لنموذج فريد لتطوير العملية التعليمية والموارد المالية بالجامعات.

وبالنسبة للقطاع الطبى: فإن كلية الطب يوجد بها برنامج واحد وهو «البرنامج الطبى المـوسـع بنظام الـوحـدات المتكاملة EMP» والذى ينقسم إلى مرحلتين، المرحلة الأكاديمية ما قبل التدريب بالمستشفى، والمرحلة الثانية مرحلة التدريب بالمستشفى بما يسهم فى سرعة الاستيعاب، ويوفر كما هائلا من اكتساب المهارات المهنية والإكلينيكية فى مرحلة مبكرة من الدراسة، لاسيما برنامج طب الأسنان الاكلنيكى بكلية طب الأسنان الذى يستهدف تقديم خريج ذى مهارات تقنية عالية للعناية الفائقة بصحة الفم والأسنان من خلال مناهج ومقررات علمية مميزة ومتخصصة. فضلا عن برنامج (فارم دى -  pharm-D) الاكلينيكى بكلية الصيدلة يهدف إلى تخريج صيدلى إكلينيكى ملم بكافة متطلبات المهنة وبأحدث فروع علم الصيدلة الإكلينيكية بما يؤهل الخريج للمشاركة الفعالة فى منظومة الرعاية الصحية.

ونقدم برنامج متميز لأول مرة بكلية التمريض الذى يقبل طلاب الثانوية العامة وهو برنامج التمريض التخصصى والذى يستهدف تخريج كادر تمريض مؤهل ومدرب على الرعاية التمريضية المتخصصة بصورة متميزة يحتاجها المجتمع.

وبالنسبة للقطاع الهندسى وتكنولوجيا المعلومات فإن جميع برامج الساعات المعتمدة - كما يقول د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بكلية الهندسة وعددها 11 برنامجا مانحة لشهادات مزدوجة من جامعات دولية ذات شراكة استراتيجية، حيث تمنح برامج الساعات المعتمدة الدولية بكلية الهندسة جامعة عين شمس الشهادة المزدوجة بجميع برامجها المطروحة. من جامعة ايست لندن بانجلترا، وتوجد شراكات مع جامعة كلاوستال بألمانيا وجامعة ريجوكالابريا بإيطاليا.
 

د.عمرو عدلى: خصوصية الجامعة اليابانية ستظهر أمام الطلاب فى الاستفادة من تجربة التعليم اليابانى

أوضح د.عمرو عدلى أن فلسفة إنشاء الجامعة اليابانية من البداية هى استخدام نظم التعليم والمفاهيم الأكاديمية اليابانية التى تقوم على الطرق المعملية فى التعليم والتعليم القائم على إنجاز المشروعات البحثية، وتهدف الجامعة إلى تقديم برامج أكاديمية حديثة وإنشاء مراكز التميز للأبحاث الأساسية والتطبيقية التى تخدم المجتمع المحلى والإقليمى من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية اليابانية الرئيسية وكذلك تخدم الصناعة من خلال إجراء البحوث التطبيقية والتعرف على التكنولوجيا اليابانية المتقدمة وللجامعة إئتلاف شراكة مع 15 من كبريات الجامعات اليابانية، وقد بدأت الدراسة بالجامعة ببرامج التعليم الهندسى لدرجات الماجستير والدكتوراة فى فبراير 2010 وبدأ فى عام 2017 قبول طلاب المرحلة الجامعية الأولى لنيل درجة البكالوريويس فى ثمانية برامج بكلية الهندسة وبرنامجين بكلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات (درجة البكالوريوس).

ومن بين الكليات التى تضمها الجامعة حاليا كما سيتضح للزائرين بمعرض أخبار اليوم التعلميى من الطلاب وأولياء الأمور :

كلية الهندسة والعلوم التطبيقية 

وتمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة وأقسامها:

هندسة الإليكترونيات والإتصالات 

هندسة وعلوم الحاسب 

هندسة القوى الكهربائية 

الهندسة الصناعية والتصنيع 

هندسة الميكاترونيات والروبوتات 

هندسة وعلوم المواد 

الهندسة الكيميائية والبتروكيماويات 

هندسة مصادر الطاقة 

الهندسة البيئية 

الهندسة الطبية الحيوية والمعلومات الحيوية 

برنامج البكالوريوس:

برنامج علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات 

شبكات الحاسب والأمن السيبرانى لمعلوماتية الحيوية

كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات:

وبها أقسام: علوم الحاسب ـ الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات ـ شبكات الحاسب والأمن السيبرانى ـ المعلوماتية الحيوية 

كلية العلوم الأساسية التطبيقية وتمنح درجتى الماجستير والدكتوراة فى أربع تخصصات وهى:

تخصص الرياضيات الحسابية والتطبيقية ـ تخصص بيوتكنولوجى ـ تخصص علوم النانو ـ تخصص مواد الطاقة 

كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات 

وتتضمن مرحلة البكالوريوس بها برامج الموارد البشرية وبرامج محاسبة ـ 

أما مرحلة الدراسات العليا فتمنح درجتى الماجستير والدكتوراة.

برنامج دراسات التراث لمنح درجتى دبلومة والماجستير mba  برنامج إدارة الأعمال.

وقد خرجت الجامعة عدد 263 من الحاصلين على درجتى الماجستير والدكتوراة فى مجالات الهندسة حتى الآن (فبراير 2020) كما أتم معظم الدارسين الحصول على درجة الماجستير فى عامين وثلاث سنوات للحصول على الدكتوراة وهم يمثلون 31 جامعة حكومية مصرية ومعهدا بحثيا موزعة على مختلفة أنحاء الجمهورية امتدادا من الإسكندرية إلى أسوان، وكل هؤلاء الخريجين عادوا حاليا جامعاتهم وانضموا لأعضاء هيئة التدريس فى شتى أنحاء الجمهورية حيث تم ابتعاث هؤلاء الخريجين من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى (الإدارة العامة للبعثات) وقد بلغت نسبة الإناث 18% من مجموع الخريجين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة، ومن متطلبات التخرج نشر عدد 2 بحث فى إحدى الدوريات العالمية ذات معامل تأثير عالٍ.

مرحلة البكالوريوس:

وقد بدأت الدراسة بمرحلة البكالوريوس فى سبتمبر 2017 بكليتى الهندسة وإدارة الأعمال الدولية ويتم حاليا قبول الطلاب بها بعد اجتياز اختبارات القبول التى تعقدها الجامعة (تحريرى وشفوى) وتقدم الجامعة مجموعة من المنح الدراسية إلى الطلاب: منح تفوق دراسى ـ منح تفوق رياضى ـ منح لأبناء الشهداء ـ منح للمحافظات الحدودية والصعيد ـ ومنح من جهات خارجية مثل بيت الذكاة ـ مؤسسة مصر الخير ـ شركة سيرجى تك ـ أمن أفراد ـ وخلال التشاور مع بعض البنوك لتقديم عدد من المنح.
 

د.ألفت كامل: أحدث الوسائل التعليمية والترفيهية والتثقيفية سيجدها طلاب المعرض بالجامعة الحديثة

ومن أبرز المشاركين فى المعرض الجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا والتى حرصت منذ نشأتها عام 2004 على تحقيق ثلاث مهام رئيسية كما تقول د.ألفت كامل رئيس الجامعة وهى التى سيتم توضيحها لرواد المعرض وهى:

توفير خدمة تعليمية متميزة لأبنائها الطلاب فى كافة التخصصات والمجالات التعليمية آخذة فى الاعتبار أنها تستثمر فى أرقى وأعلى أنواع الاستثمار وهو العنصر البشرى، ومن ثم فالتطوير والتحديث فى البرامج الدراسية التى تطرحها الجامعة تستشرق من خلاله المستقبل وتواكبه فى مسيرته السريعة وتعد خريجيها على التفاعل الإيجابى مع المجتمع وسوق العمل بمنافساته المتعددة.

وتؤكد رئيس الجامعة الحديثة أنه مع تميز هذه الجامعة أيضا فمازالت هى أقل جامعة فى المصروفات الدراسية بين كل الجامعات الخاصة فى مصر لأننا لا نهدف العائد المادى قدر تركيزنا على تميز الجامعة وتميزها. 

مستقبل الصفوة بالجامعة الحديثة

ومن جانبه يؤكد د.وليد دعبس نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الحديثة أن جناح الجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا بمعرض التعليم هذا العام سوف يوفر إجابات لكل الطلاب وأولياء أمورهم عما يجيش فى نفوسهم ويدور فى أذهانهم من أسئلة تتعلق أغلبها بكيفية اختيار الطالب للكلية والجامعة التى تتناسب مع قدراتها ورغباته، ويمكننا القول بأن الجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا تعد من كبريات الجامعات الخاصة فى مصر والتى ولدت عملاقة بما تتمتع به من إمكانيات، وبما تستخدمه من تكنولوجيا حديثة متطورة فى وسائل التعليم.

وبما تقدمه من أفضل البرامج والتخصصات المتعددة والتى تعد الطالب إعدادا يتناسب مع احتياجات وتطلبات سوق العمل المحلى والعالمى، ومن خلال البرامج المتعددة يستطيع الطالب الإلتحاق بالبرنامج الذى يتناسب مع رغباته وميوله.
وجدير بالذكر أن الجامعة الحديثة تعد الأقل مصروفات بين الجامعات الخاصة وتضم تسع كليات هى: الطب ـ الهندسة ـ الصيدلة ـ طب الفم والأسنان ـ العلاج الطبيعى والتمريض والحاسب والذكاء الاصطناعى والإدارة والإعلام.

ولعل أهم ما يلفت نظر ويشد انتباه الزائر إلى الجامعة الحديثة ـ كما يقول د.وليد دعبس هو التصميم الرائع والفريد والمتميز واتساع أركانها وفخامة مبانيها إضافة إلى أنها تضم أحدث الوسائل التعليمية والترفيهية والتثقيفية، كما تضم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس فى كافة التخصصات لمواكبة تكنولوجيا العصر وتقديم أحدث المعلومات لتخريج جيل من الخريجين يستطيع مواكبة متطلبات سوق العمل لينهضوا ويخدموا مجتمعاتهم وأوطانهم.

كما تتميز الجامعة بموقعها الفريد بالهضبة الوسطى بالمقطم فى قلب القاهرة، وهذه ميزة تنافسية تتميز بها الجامعة عن سائر الجامعات الأخرى حيث يسهل الوصول إليها من جميع الأحياء والأماكن بالقاهرة وخارجها، كما تمتلك مستشفى جامعى على مساحة 20 ألف متر مربع مجهزة بأحدث التقنيات العالمية وتحتوى على 28 عيادة فى جميع التخصصات الطبية ومئتى سرير للمرضى وغرفة عناية مركزة بالإضافة إلى معامل طبية تضم أحدث الأجهزة والبرامج.

إقرأ أيضاً|القانون الأوروبي لـ «الذكاء الاصطناعي».. «خوارزميات» الدمار

 

 

Advertisements