الصين تصعد ضد تايوان: سنلجأ للقوة حال فشل «إعادة التوحيد السلمي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الصين إنها لن تتخلى عن سيناريو استخدام القوة في حالة فشل إعادة التوحيد السلمي مع تايوان.

ووفقًا لما جاء في «وثيقة الكتاب الأبيض» الذي نشرته السلطات، فإن بكين تحتفظ بالحق في الرد على استفزازات مؤيدي استقلال الجزيرة والقوى الخارجية.

تم إعداد ونشر الوثيقة التي تحمل عنوان «قضية تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد» بشكل مشترك من مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية والمكتب الصحفي لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية. 

ويتم نشر «الأوراق البيضاء» بانتظام لتوضيح سياسة بكين في مختلف القضايا.

اقرأ أيضًا: نانسي بيلوسي: زيارتي إلى تايوان تستحق العناء 

وجاء في الكتاب: «إن محاولات تحقيق استقلال تايوان لن تؤدي إلا إلى دفع الجزيرة إلى هاوية الكارثة وإلحاق أضرار جسيمة بالمواطنين التايوانيين. ولحماية المصالح المشتركة للأمة الصينية، بما في ذلك المواطنون التايوانيون، يجب علينا أن نعارض بحزم تقسيم تايوان واستقلالها، وتعزيز إعادة التوحيد السلمي».

يشار إلى أن بكين «مستعدة لخلق مساحة واسعة لإعادة التوحيد السلمي، لكننا لن نترك مجالا لأشكال مختلفة من الأنشطة الانفصالية لتحقيق استقلال تايوان».

أعلن واضعو الوثيقة أن شؤون الصينيين يجب أن يقررها الصينيون أنفسهم، وأن قضية تايوان تسمى شأنًا داخليًا لجمهورية الصين الشعبية، «مما يؤثر على مصالح الصين والمشاعر الوطنية للشعب الصيني. حل القضية لا يحتمل أي تدخل خارجي».

وقال: «لا ينبغي لأحد أن يستخف بالعزيمة القوية والإرادة الراسخة وقدرة الشعب الصيني الكبيرة على حماية سيادة الدولة وسلامة أراضيها. ونحن مستعدون لمواصلة السعي بصدق وبذل الجهود من أجل إعادة التوحيد السلمي، لكننا لا نعد بالتخلي عن استخدام القوة والاحتفاظ بإمكانية قبول جميع الإجراءات الضرورية».

تؤكد سلطات جمهورية الصين الشعبية أن هناك عددًا قليلاً جدًا من مؤيدي استقلال تايوان "وأنشطتهم الانفصالية". وتقول الوثيقة إن الإجراءات التي وعد الحزب باستخدامها ضدهم والتدخل الخارجي المحتمل، "ليست بأي حال من الأحوال موجهة ضد المواطنين التايوانيين"، و"سيتم اتخاذ الوسائل غير السلمية كملاذ أخير في حالة عدم وجود خيار آخر".

تصاعد الوضع حول تايوان بعد الزيارة الأخيرة للجزيرة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وهي الأولى لرئيس مجلس النواب بالكونغرس منذ عام 1997.
تعتبر جمهورية الصين الشعبية الجزيرة مقاطعتها وتعارض دائمًا أي اتصال بين ممثلي تايبيه والمسؤولين الحاليين، وخاصة المسؤولين رفيعي المستوى، أو الجيش من البلدان التي تقيم بكين معها علاقات دبلوماسية.

انقطعت العلاقات الرسمية بين الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية ومقاطعة الجزيرة التابعة لها في عام 1949، بعد هزيمة قوات الكومينتانج بقيادة تشيانج كاي شيك في حرب أهلية مع الحزب الشيوعي الصيني، وانتقلت إلى تايوان. 

استؤنفت الاتصالات التجارية وغير الرسمية بين الجزيرة والبر الرئيسي للصين في أواخر الثمانينيات. ومنذ أوائل التسعينيات، بدأت الأطراف في الاتصال من خلال المنظمات غير الحكومية - جمعية بكين لتنمية العلاقات عبر مضيق تايوان ومؤسسة تايبيه للتبادل عبر المضيق.