«الأثريين المصريين» ينظم دورات للحفائر والتوثيق الأثري

 إتحاد الأثريين المصريين
إتحاد الأثريين المصريين
Advertisements



يعتزم إتحاد الأثريين المصريين إقامة بعض البرامج التخصصية والدورات المتخصصة في المجالات المعنية بفروع علم الآثار والتراث بصفةٍ عامةٍ وفي مجالات علم المصريات والتنقيب والحفائر والتوثيق وعلوم المتاحف والارشاد السياحي.

يذكر أن البرامج بالكامل بمثابة منحة مجانية مقدمة من إتحاد الآثريين المصريين بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار "المجلس الأعلى للآثار- قطاع المتاحف - الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء– منطقة آثار الإسكندرية" فضلاً عن التعاون والمشاركة البناءة لوزارة الثقافة.

 يعقد الاتحاد برنامج ثقافي ودورة متخصصة في "مبادئ الإرشاد السياحي والوعي التراثي"، برنامج ثقافي ودورة متخصصة في "علوم المتاحف والمواقع الأثرية"، برنامج ثقافي ودورة متخصصة في"التنقيب (الحفائر) ومنهجية التوثيق وآليات الصيانة والترميم". 
يأتي ذلك من منظور حرص إتحاد الأثريين المصريين لتعميم النشاطات على مستوى محافظات الجمهورية، وكان ذلك على عدة مراحل بدأت خلال الأعوام الماضية (خلال الفترة من ٢٠٠٧ وحتى ٢٠٢١م) حيث كانت معنية بنطاقات جغرافية كما يلي: 

- المرحلة الأولى: معنية ببعض المحافظات مثل "القاهرة، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، فضلاً عن مشاركة بعض محافظات الوجه البحري مثل "القليوبية، المنوفية، الغربية ، المنصورة". 

- المرحلة الثانية "خلال الفترة من ٢٠١٢م وحتى عام ٢٠٢٣م" : تم التوجه متضمناً محافظات منطقة الدلتا والوجه البحري وسيناء.

- المرحلة الثالثة "خلال الفترة من ٢٠١٤م وحتى عام ٢٠٢٥م": تم التوجه متضمناً محافظات مصر الوسطى ومحافظات صعيد مصر "مصر العليا والنطاق الجنوبي لجمهورية مصر العربية".  

"برامج إتحاد الأثريين المصريين لعام  ٢٠٢٢م"
- برنامج علوم المتاحف والوعي الأثري ٢٠٢٢م(جاري الآن وسينتهي في بداية سبتمبر ٢٠٢٢م

لقد شارك فيه مشاركين من عدة نطاقات مثل "القاهرة، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا"، فضلاً عن مشاركة نطاقات أخرى مثل "القليوبية، المنوفية، الغربية ، المنصورة". 

- برامج "مبادئ الإرشاد السياحي والوعي التراثي"، "علوم المتاحف والمواقع الأثرية"،"التنقيب "الحفائر" ومنهجية التوثيق وآليات الصيانة والترميم" خلال الأيام المقبلة (أغسطس- سبتمبر ٢٠٢٢م) لمناطق آثار الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري وسيناء.

وستكون هناك العديد من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية تطبيقاً على بعض  المواقع الأثرية والمتاحف، كما سيُحاضر بالبرامج نُخبة مُتميزة من أساتذة الجامعات ومديري المناطق الأثرية والمعنيين. 

Advertisements