أطعمة غذائية قد تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements

الكوليسترول يشير إلى مادة شمعية موجودة في جسم الإنسان، ويلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الهرمونات وفيتامين د والصفراء اللازمة لهضم الدهون، وأنه أيضًا مكون أساسي لكل خلية في جسمك ، مما يمنح أغشية الخلايا القوة والمرونة.

اقرأ أيضا: «القاهرة» أول مؤسسات الدولة في تطبيق إجراءات لترشيد استخدام الكهرباء

 الكوليسترول من نوعين - LDL ، والذي يشار إليه غالبًا باسم "الكوليسترول الضار" لأنه مرتبط بتراكم اللويحات في الشرايين ، بينما يساعد HDL ، "الكوليسترول الجيد" على إفراز الكوليسترول الزائد من الجسم. 

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، هناك بعض المواد الغذائية اليومية المحملة بالكوليسترول السيئ ويجب على المرء تجنب الإفراط في تناول مثل هذه الأطعمة. 

اللحوم المصنعة 

غالبًا ما تستخدم اللحوم المصنعة قطعًا دهنية من اللحوم، وبالتالي فهي تحتوي على مستويات عالية جدًا من الكوليسترول والدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب لأولئك الذين يعانون بالفعل من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. 

اللحوم الحمراء 

اللحوم الحمراء بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن غنية بالدهون المشبعة بشكل عام، وأكثر قطع اللحم بدانة تشمل الهامبرجر والضلوع والروست. 

ووفقًا للخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد ، لا ينبغي للمرء تجنب اللحوم تمامًا، ومجرد تناولها من حين لآخر صحي. 

يُقترح الحد من حجم جزء 3 أونصات والالتزام بالقطع الأصغر، ويجب استبدال اللحوم بالبروتينات التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول ، مثل الدجاج منزوع الجلد أو صدور الديك الرومي والأسماك والفاصوليا. 

المخبوزات 

ملفات تعريف الارتباط والخبز لذيذة في الذوق ولكنها مضرّة بالصحة، وأن الكمية العالية من الزبدة والسمن والسكر المضاف إلى هذه العلاجات لا تفيد جسمك، خاصةً لأولئك الذين لديهم بالفعل مستويات مرتفعة من الكوليسترول في الدم. 

طعام مقلي

على الرغم من حقيقة أن الأطعمة المقلية مذاقها لذيذ لبراعم التذوق، إلا أن القلي العميق يزيد من كثافة الطاقة أو عدد السعرات الحرارية لهذه الأطعمة ، مما يجعلها غير صحية. 

ويوصي الخبراء بإعداد مثل هذه الأطعمة في مقلاة هوائية أو باستخدام زيت طهي صحي لتحضيره.

الوجبات السريعة

وفقًا للدراسات، تسبب الوجبات السريعة خطرًا كبيرًا للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسمنة. 

لقد وجد أن أولئك الذين يتناولون الأطعمة السريعة بانتظام يميلون إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الدهون في البطن ومستويات أعلى من الالتهابات. 

الحلويات 

الآيس كريم والكعك والمعجنات كلها غنية بالكوليسترول وكذلك السكر المضاف والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية الوفيرة، في حين أنها تؤدي غالبًا إلى زيادة الوزن ، إلا أنها أيضًا سبب الإصابة بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطانات.

Advertisements