محاولات أممية لإرسال متخصصين من الطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيا

مفاعل زاباروجيا
مفاعل زاباروجيا

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء 9 أغسطس، أن الأمم المتحدة تبذل قصارى جهدها لضمان قيام خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة محطة الطاقة زابوروجيا النووية.

وقال دوجاريك: "نحن ملتزمون ببذل كل ما في وسعنا لإيصال متخصصي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيا النووية".

وكشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن استعداد المدير العام لوكالة الطاقة الذرية رافائيل غروسي لزيارة محطة زابوروجيا النووية.

أقرا أيضا الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية قصفت الأراضي التابعة لمحطة زابوروجيا النووية

كانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية مساء يوم الجمعة 5 اغسطس، أن القوات الأوكرانية قصفت الأراضي التابعة لمحطة زابوروجيا النووية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية - "نفذت الجماعات المسلحة الأوكرانية 3 عمليات قصف مدفعي على الأراضي التابعة لمحطة زابوروجيا النووية ومدينة إنرجودار، وتم خلال عمليات القصف إطلاق حوالي 20 قذيفة من عيار 152 ملم".

أقرا أيضا بعد الهجمات الأوكرانية.. الطاقة الذرية تحذر من الوضع في محطة زابوروجيا النووية

وأشارت إلى أن القصف نفذته إحدى وحدات لواء المدفعية 45 التابع للجيش الأوكراني من مواقع إطلاق نار بالقرب من قرية مارجانيتس التي تسيطر عليها قوات كييف.

وحذرت الدفاع الروسية من أن القصف المدفعي في الجيش الأوكراني على الأراضي التابعة لمحطة زابوروجيا النووية يمكن أن يؤدي إلى حريق كبير وحوادث إشعاعية.

وتابعت "لحسن الحظ، لم تصب القذائف الأوكرانية منشآت النفط والوقود ومحطة الأوكسجين القريبة، مما حال دون اندلاع حريق كبير وحادث إشعاعي محتمل في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا".

وأشارت إلى أن الاستهزاء الخاص لاستفزاز نظام كييف ينبع من حقيقة أنه تم خلال مؤتمر دولي بشأن تنفيذ معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في نيويورك تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضافت "ندعو المنظمات الدولية إلى إدانة هذه الأعمال.. وأنه في حالة حدوث مزيد من الاستفزازات في محطة الطاقة النووية، فإن المسؤولية الكاملة عن الخلل في عملها تقع على عاتق نظام كييف".