بدء تطوير مجمع التحرير وتحويله إلى «كايروهاوس».. وتسليمه في 2024

ارشيفية
ارشيفية

وقعت شركة كايروهاوس، اليوم الثلاثاء، عقود مع عدد من الشركاء المصريين، للإعلان عن بدء العمل في مشروع تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير.

اقرأ أيضا | «معركة مع الطبيعة» .. آبار عميقة لخفض ملوحة «خزان» سيوة

ومثّلت «كايروهاوس» في توقيع العقود كلا من التحالف الأمريكي الذي يضم مجموعة «جلوبال فينتشرز»، ومجموعة «أوكسفورد كابيتال»، وشركة «العتيبة للاستثمار»، وهو التحالف الفائز بأعمال تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، أما الشركاء المصريين فهم شركة اتحاد المقاولين «CCC» مقاولا عاما للمشروع، وشركة «كروم لإدارة المشروعات»، وشركة «RMC للاستشارات الهندسية».

وتوقّع راندال لانجر، الشريك والمؤسس لمجموعة "جلوبال فينتشرز"، عضو التحالف الأميركي الإماراتي المطوّر لمجمّع التحرير في القاهرة، الانتهاء من أعمال تصميم وبناء فندق "كايرو هاوس" وسط العاصمة المصرية بنهاية عام 2024.

وأضاف لانجر أنه سيتم إنجاز الفندق بالكامل خلال 31 شهراً، وسيضم 450 غرفة، بتصنيف من درجة 5 نجوم، كما يتميز الفندق بتحويل السطح إلى مكان مميز جداً للترفيه.

وأعلن لانجر أن إجمالي استثمارات المشروع "ستبلغ نحو 240 مليون دولار، وسيتم تمويلها بنسبة 35% إلى 40% من الأموال الذاتية للتحالف، وقد نقترض نحو 60% إلى 65% من المبلغ من بنوك"، رافضاً تسميتها، لكنه أفصح عن "إجراء مفاوضات مع عدد من البنوك المحلية حول التمويل، وسيتم إعلان نتائج هذه المباحثات بغضون شهر"

وقد فاز تحالف أميركي، يضم "جلوبال فينتشرز"، ومجموعة "أوكسفورد كابيتال"، وشركة "العتيبة للاستثمار"، بعقد تطوير وإعادة تأهيل مجمّع التحرير وسط القاهرة، في عملية طرح من قِبل الصندوق السيادي المصري، استهدفت جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، متخصصين في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية.

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة المصرية، ممثلة في صندوق مصر السيادي لإعادة استغلال أصولها وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتطوير منطقة وسط القاهرة، باعتبارها واحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي.