أفضل 5 أطعمة صحية تساعدك على إذابة دهون البطن العنيدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

دهون البطن العنيدة أحد العوامل التي تضر بصحتك، فهي تنبئ بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما يعتقد الكثير من الناس أن وزنهم له علاقة كبيرة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


لذلك من الضروري توفير أفضل أنواع الأطعمة لإذابة دهون البطن لتوفير البروتين والألياف والدهون الصحية في كل وجبة للمساعدة في زيادة التمثيل الغذائي ومحاربة الجوع. 

كما تساعد هذه الأطعمة على زيادة مستويات المغذيات الكبيرة لديك لإيقاف آليات تخزين الدهون الجينية ، مع تقليل السكريات الزائدة والكربوهيدرات المكررة والإضافات المعروف أنها تؤدي إلى تفاقم المعدة وتؤدي إلى الالتهاب وزيادة الوزن.

لن تكون النتيجة فقدانًا سريعًا وسهلاً للوزن فحسب ، بل ستكون أيضًا إحساسًا فوريًا بالطاقة ، ووسطًا أكثر رشاقة ، وجسمًا أخف وزناً. 


ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أفضل أطعمة تعمل على إذابة دهون البطن العنيدة 


بيض

البيض هو أفضل مصدر غذائي لفيتامين ب كولين ، وهو عنصر غذائي أساسي يستخدم في بناء جميع أغشية خلايا الجسم.

ولكن مع إجراء المزيد والمزيد من الأبحاث حول آليات الجينات الدهنية ، ازدادت قيمة البيض فقط، ويرتبط نقص الكولين مباشرة بالجينات التي تسبب تراكم الدهون الحشوية ، وخاصة في الكبد، وأحد الأسباب التي تجعل الذين يشربون الخمر المفرط يطورون الكبد الدهني هو أن الكحول يضعف قدرة الجسم على معالجة الكولين.


ومع ذلك ، وفقًا لمسح فحص الصحة والتغذية الوطني لعام 2005 ، فإن نسبة صغيرة فقط من جميع الأمريكيين يتناولون وجبات يومية تلبي الكمية الكافية من معهد الطب الأمريكي والتي تبلغ 425 ملليجرامًا للنساء و 550 ملليجرامًا للرجال. ابدأ يومك بالبيض واستمتع ببعض المصادر الأخرى مثل اللحم البقري والمأكولات البحرية.

فاكهة حمراء

بدأت المزيد والمزيد من الأبحاث تظهر أن بعض الفواكه أفضل في محاربة دهون البطن من غيرها، والفاكهة الرئيسية تشترك جميعها في شيء واحد ؛ لونها أحمر ، أو على الأقل ضارب إلى الحمرة. تشمل هذه الفاكهة الجريب فروت الأحمر الياقوتي ، والكرز اللاذع ، والتوت ، والفراولة ، وتفاح بينك ليدي ، والبطيخ ، والخوخ ، والخوخ ، والنكتارين.


زيت زيتون 

على الرغم من أنه قد يبدو من غير المنطقي إضافة الدهون إلى وجبة إذا كنت تحاول فقدان الدهون ، إلا أن تناول جزء معتدل من الدهون غير المشبعة ، مثل النوع الموجود في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات ، يمكن أن يمنع الوجبات الخفيفة ويبقيك ممتلئًا. عن طريق تنظيم هرمونات الجوع . 

ووجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrition Journal أن المشاركين الذين تناولوا نصف حبة أفوكادو طازجة مع الغداء أفادوا بانخفاض الرغبة بنسبة 40٪ في تناول الطعام لساعات بعد ذلك.


سيساعدك تغيير نوع الدهون في نظامك الغذائي أيضًا على زيادة تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية مع تقليل دهون أوميجا 6 (الموجودة في الزيوت النباتية والأطعمة المقلية) ؛ ثبت أن زيادة نسبة أوميجا 3 إلى أوميجا 6 تعمل على تحسين صحة التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب.


الفاصوليا والأرز البني والشوفان 

تحصل الحبوب على سمعة سيئة بسبب محتواها من الكربوهيدرات. والآن ، هناك المزيد والمزيد من الدراسات التي تبحث في تأثيرات الجلوتين ، البروتين الموجود في القمح ، ليس فقط كمسبب في زيادة الوزن ولكن بسبب الآثار الصحية المحتملة على المدى الطويل مثل مرض الزهايمر وأمراض القلب.


لكن ليست كل الحبوب متساوية، تحتوي الحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين مثل الكينوا على مادة مغذية تسمى البيتين ، وهو حمض أميني يؤثر بشكل إيجابي على الآلية الوراثية لمقاومة الأنسولين والدهون الحشوية.

لذا توقف عن التفكير في الحبوب أو الكربوهيدرات وابدأ في التفكير في الألياف الصحية، وتزود مصادر الألياف الصحيحة جسمك بالطاقة وتغذي كتلة العضلات الهزيلة مع إبقائك ممتلئًا طوال اليوم.

 بالإضافة إلى ملء الألياف ، فإن بعض أفضل الأطعمة التي تذوب دهون البطن تشمل الفاصوليا والعدس والشوفان والكينوا والأرز البني التي تحتوي على المغنيسيوم والكروم - وهما عنصران مغذيان لا يصدقان يحاربان الكورتيزول (هرمون الإجهاد الذي يوجه الدهون ليتم تخزينها حول الخصر) وحافظ على إنتاج الأنسولين (المستويات المرتفعة من الهرمون تشجع أيضًا الدهون على التراكم حول البطن).


بروتين نباتي إضافي 
مساحيق البروتين النباتية هي بديل منخفض السكر وعالي الألياف للمكملات الغذائية المعتمدة على منتجات الألبان. 


وجدت دراسة أجرتها جامعة تامبا قارنت البروتين النباتي بمصل اللبن أنه فعال بنفس القدر في تغيير تكوين الجسم وتعزيز تعافي العضلات ونموها، ولكن مع وجود نسبة أقل من السكر ودهون أكثر صحة ، ستعمل البروتينات النباتية أيضًا على تحسين صحة أمعائك في نفس الوقت الذي تغذي فيه عضلاتك.

 اللحوم والأسماك الخالية من الدهون 

البروتين هو مادة الكريبتونايت لدهون البطن ، وهو اللبنة الأساسية للبطن الهزيل المتناغم. وعندما تأكل البروتين ، يجب على جسمك أن ينفق الكثير من السعرات الحرارية في عملية الهضم - حوالي 25 سعرًا حراريًا لكل 100 سعر حراري تأكله (مقارنة بـ 10 إلى 15 سعرًا حراريًا فقط للدهون والكربوهيدرات). 


أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الوجبة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مقارنة بالكربوهيدرات تزيد من الشعور بالشبع عن طريق قمع هرمون جريلين المحفز للجوع.

 تشير الدراسات إلى أن جسمك يحرق سعرات حرارية أكثر عند هضم الأطعمة الكاملة أكثر من الأطعمة المصنعة . بالإضافة إلى ذلك ، تعد اللحوم الخالية من الدهون مصادر رئيسية للكولين ، والتي أنشأناها بالفعل هي عنصر غذائي يساعد في إيقاف المحفزات الجينية التي تؤدي إلى الكبد الدهني - وهو وباء جديد مرتبط بالدهون الحشوية - والميثيونين وفيتامين B12 ، اللذان يفصلان الجينات المرتبطة بـ مرض السكري وزيادة الوزن.


الخضروات الورقية 
تعتبر الأطعمة منخفضة الكثافة للطاقة مثل الخضروات ضرورية لإذابة دهون البطن ، لأنها تضيف العناصر الغذائية الأساسية ، وتملأ الألياف ، والحجم إلى الوجبات ، وكل ذلك مقابل سعرات حرارية قليلة نسبيًا. 


تشير الألوان الزاهية إلى أن الخضروات غنية بالبوليفينول والمغذيات الدقيقة التي تساعد في السيطرة على الالتهابات التي يسببها النظام الغذائي.


 الشاي الأخضر يحمل مادة الكاتيكين ، وبعضها يمكن أن يوقف العوامل الوراثية لمرض السكري والسمنة، والخضروات ، خاصة الورقية ، لها حمولة منخفضة من نسبة السكر في الدم - مما يعني أنها تملأ جسمك بالمغذيات دون إحداث ارتفاع في نسبة السكر في الدم.
اقرأ ايضا: لحرق دهون البطن.. خبراء ينصحون بممارسة رياضة الجري

Advertisements