نانسي بيلوسي: زيارتي إلى تايوان تستحق العناء 

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

 دافعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، اليوم الثلاثاء، عن الرحلة التي قامت بها إلى تايوان الأسبوع الماضي، وتسببت في إشعال غضب الصين.

وشددت بيلوسي في مقابلة لها مع برنامج "توداي"، على شبكة "إن بي سي" الأمريكية، في أول مقابلة إعلامية لها منذ زيارتها المثيرة للجدل، على أن ذهابها إلى تايوان تستحق العناء.

وأكدت أن "أمريكا لا يمكنها السماح للصين بعزل الجزيرة".

وأضافت: "لا يمكننا السماح للحكومة الصينية بعزل تايوان، ولن يحددوا من الذي يمكنه الذهاب إلى تايوان".

وبدأ الجيش الصيني، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، في تنفيذ مناورات واسعة النطاق باستخدام الصواريخ والطيران والسفن الحربية.

وانطلقت هذه المناورات، يوم 4 أغسطس الجاري في 6 مناطق من الحوض البحري حول جزيرة تايوان، وكان من المفترض أن تنتهي الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأحد، غير أنه تقرر استمرارها، أمس الاثنين.

وأجرت بيلوسي زيارة إلى تايوان، يومي 2 و3 أغسطس؛ وأصبحت أبرز المسؤولين الأمريكيين، الذين زاروا الجزيرة، على مدار الـ25 عاما الماضية.

وبالإضافة إلى المناورات العسكرية، فرضت بكين عقوبات ضد صندوقين تايوانيين، وعلى نانسي بيلوسي وعائلتها.

كما علّقت بكين المفاوضات مع واشنطن حول المناخ، والتعاون في قضية المهاجرين غير الشرعيين، وبشأن المساعدة القانونية في القضايا الجنائية؛ بالإضافة إلى تجميد الاتصالات الدفاعية.

وحمّلت وزارة الخارجية الصينية واشنطن وتايبيه المسؤولية عن جميع العواقب السلبية الناتجة عن هذه الزيارة؛ التي أعلنت بكين عن رفضها، منذ الإعلان عنها.