قبل التنسيق.. دليلك لكليات التخصصات الجديدة فى مصر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، يبدأ التفكير فى مرحلة دخول الجامعة بكل مافيها من تفاصيل، وكل طالب يكون محور تفكيره ماهى الكلية المناسبة لمجموعه، ويبدأ فى وضع تصور للكليات التى تقبل مجموعه النهائى، حتى وإن كانت غير ما تمنى، هناك طلاب يفكرون فى تخصصات جديدة، خاصة أنها بالتأكيد سيكون لها مجال عمل مفتوح بعد التخرج، نستعرض من خلال السطور التالية دليل طلاب الثانوية العامة لكليات التخصصات الجديدة فى مصر.

وخلال فترة تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي لرئاسة مصر، شهدت منظومة التعليم العالي والبحث العلمي مستجدات كبيرة، بإنشاء العديد من الكليات والجامعات المصرية، وظهور تخصصات جديدة، بما يواكب سوق العمل ومتطلبات العصر الحالي.

وجاءت التخصصات الفائقة كالتالي:
 في تخصص فريد من نوعه تم إنشاء كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة بني سويف في يناير 2017، وهي كلية جديدة، وشهادة ميلاد لكيان علمي وصرح أكاديمي متخصص يحمل في طياته دلالات عديدة تعكس ما تشهده الجامعة، وتوجه رائد نحو افتتاح الكليات غير النمطية التي تعبر عن مطالب التطوير، وتفي باحتياجات التنمية المجتمعية.

وتهدف الكلية، لتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب في مجال التربية الخاصة في البكالوريوس والدراسات العليا لإكسابهم المهارات المطلوبة في التخصص من خلال برامج تعليمية وفقًا للمعايير المحلية والعالمية، لتلبية حاجات المؤسسات المجتمعية من الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات التأهيلية لذوي الإعاقات.

الملاحة في الفضاء
في جامعة بني سويف تم إنشاء كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، والتي تعد أول كلية مصرية وعربية متخصصة في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات واستخدامات تكنولوجيا الفضاء، وتعمل على تخريج كوادر علمية قادرة على العمل بمنظومة الفضاء العربي والأفريقي والدولي.

وتضم الكلية ٦ معامل بحثية هي تحليل وتستطيع تصميم برامج المهمات الفضائية، وتصميم الأجهزة الإلكترونية والمستشعرات، تحليل صور الأقمار الصناعية، تصوير وتتبع مواقع الأقمار الصناعية، تحليل تأثير البيئة الفضائية على الأقمار الصناعية، تصميم هياكل ومواد مركبات الفضاء، وتجميع الأقمار الصناعية الصغيرة، وتحتوي الكلية على أقسام الملاحة الفضائية، وعلوم الفضاء، واتصالات الفضاء.

ويبدو أن 2017 كان عام التخصصات الفريدة في الصعيد، إذ تم إنشاء معهد دراسات علوم المسنين بجامعة بني سويف في شهر مارس.

ويعتبر أول معهد في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا يخص علوم المسنين المختلفة وليس طب المسنين أو أمراض المسنين.

ويضم المعهد أقسام الرعاية الطبية، ودراسات التمريض، والتغذية والرعاية، والدراسات النفسية، والدراسات الاجتماعية، والعلاج الطبيعي،  والدراسات الفنية، والتربية الرياضية والترويح، والعلاج الوظيفي، والدراسات الهندسية والبيئية.

وفي تخصص فريد من نوعه، يواكب رؤية التنمية المستدامة من منظورها المصري، أنشئ معهد دراسات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجامعة بني سويف في مارس 2018، بهدف دعم خطة الدولة، وكذلك تقديم الدراسات اللازمة للمشروعات التي تنفذها المحافظة بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لجهاز تنمية المشروعات ويضم المعهد أقسام المحاسبة والتمويل والاستثمار، وريادة الأعمال، واقتصاديات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

دراسات أفروآسيوية
شهدت جامعة قناة السويس في عام 2019 إنشاء معهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا، والذي يعتبر نواة للربط بين مصر وأفريقيا وآسيا.

ويحتوي المعهد على أقسام الدراسات والبحوث في العلوم الاجتماعية والنفسية ويختص بالدراسات والبحوث المتعلقة بمجالات التاريخ والاجتماع وعلم النفس في قارتي أفريقيا وآسيا.

وقسم الدراسات والبحوث في المكتبات والمعلومات والإعلام وقسم الدراسات والبحوث الجغرافية ويختص بالدراسات والبحوث المتعلقة بالمواد (الطبيعية الأرضية والنباتية والحيوية والحيوانية والطاقة المتجددة)، وقسم الدراسات والبحوث في اللغة العربية وآدابها للمتخصصين للناطقين بغيرها.


البيولوجيا الجزيئية
وشهدت جامعة أسيوط إنشاء معهد بحوث دراسات البيولوجيا الجزيئية، والذي يعد من أهم الكيانات المتخصصة بالبيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها على مستوى الجامعات المصرية، والذي يعد ملاذًا لجميع الباحثين من داخل مصر وخارجها ويضم المعهد وحدة بحوث البيولوجيا الجزيئية، بجانب وحدة بحوث الهندسة الوراثية وزراعة الأنسجة، وحدة الميكروسكوب الإلكتروني على مساحة ٤ آلاف متر مربع، بتكلفة ١٥٠ مليون جنيه.

وأُنشئت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الزقازيق، والتي أقيمت على مساحة ٦٣٠٠ متر.

ويأتي إطلاق الكلية في ضوء استراتيجية تطوير الجامعة المنبثقة عن الاستراتيجية القومية للتعليم العالي وأهمية إنشاء برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل وتقدم تعليمًا فنيًا عالي الجودة، حيث تتمثل رؤيتها في أن تكون كلية العلوم الصحية التكنولوجية بجامعة الزقازيق رائدة ومنافسة دوليًا في تعليم العلوم الصحية التكنولوجية وتسعي للتميز في التعليم والبحث وقيادة المجتمع باستخدام الموارد بكفاءة؛ لتوفير تعليم متميز للطلاب في إطار رعاية شامل يتمركز على احتياجات المرضى في بيئة إكلينيكية.

الطفولة المبكرة
أسست جامعة المنوفية كلية التربية للطفولة المبكرة، تعتبر من الكليات العملية حيث تتعادل تقريبا نسبة المقررات العملية والنظرية، وتؤهل الطالبة الحاصلة على شهادة التخرج للحصول على لقب معلمة رياض الأطفال للعمل بإحدى روضات الأطفال التابعة لوزراة التربية والتعليم، وتهدف إلى الارتقاء بالطالبات وإمدادهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع طفل ما قبل المدرسة والخلفية النظرية والعملية لمهنة التدريس باستخدام أحدث الطرق والوسائل التكنولوجية فى التعليم وتصميم البرامج التعليمية. الكلية تضم مبنيين أحدهما إدارى يشمل مكاتب العميد والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والآخر مبنى للمدرجات يشمل ٤ مدرجات كبيرة سعة ٧٠٠ طالب وقاعات تدريسية وأنشطة وجارى إنشاء حضانة نموذجية ملحقة بالمبنى لتكون تدريب عملى للطالبات وهناك صالة ألعاب رياضية ومسرح تعليمى للأنشطة الفنية.


اقرأ أيضا: الخشت يصدر قرارات بتكليف ثلاثة من وكلاء الكليات للقيام بأعمال عمداء كليات الآداب والإعلام ودار العلوم

 

Advertisements