طبيبة تكشف خطورة بذور عباد الشمس على الصحة

 بذور عباد الشمس
بذور عباد الشمس
Advertisements

يمكن أن تكون بذور عباد الشمس إضافة جيدة لنظامك الغذائي، غنية بالدهون الصحية ومصدر جيد للألياف والبروتين والحديد وفيتامين هـ والعديد من فيتامينات ب، ولكن ، مثل أي شيء في الحياة فإن الاعتدال هو المفتاح.

تحتوي بذور عباد الشمس على العديد من العناصر الغذائية الصحية، وتعد حصة 1 أونصة من بذور عباد الشمس مصدرًا جيدًا للمعادن، حيث تحتوي على 328 ملليجرامًا من الفوسفور و 139 ملليجرامًا من البوتاسيوم، بالإضافة إلى السيلينيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

يمكنك أيضًا الاستفادة من مجموعة الفيتامينات الموجودة في بذور عباد الشمس، والتي تعد مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب الثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات و B6.


المشاكل المحتملة
يمكن أن يسبب الإفراط في تناول بذور عباد الشمس مشاكل مع الإفراط في تناول الفوسفور، مما قد يؤدي إلى تكلس الأنسجة غير الهيكلية وتلف الكلى، قد يتسبب الإفراط في تناول السيلينيوم في ظهور أعراض الإصابة بالشيخوخة بما في ذلك تقصف الشعر والأظافر والطفح الجلدي والتعب والتهيج وحتى الموت.

لذلك أعلنت الدكتورة تاتيانا زاليتوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن الكثيرين يتلذذون بأكل بذور عباد الشمس كوجبة خفيفة، ولكن الإفراط بتناولها قد يؤدي إلى عواقب مزعجة.

وتشير زاليتوفا، في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى أنه لا يمكن اعتبار بذور عباد الشمس وجبة كاملة، مع أنها من حيث السعرات الحرارية، تنافس الأطباق الرئيسية في النظام الغذائي اليومي.

وتضيف، أحيانا ينسى الناس هذه الخصوصية، لذلك يفرطون بتناولها ما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

وتقول، "الضرر الرئيسي لبذور عباد الشمس، هو احتواؤها على سعرات حرارية عالية، حيث تحتوي 100 جرام منها على حوالي 700 سعرة حرارية، والناس لايأخذون هذه المسألة بالاعتبار ويفرطون في تناولها، ما يؤدي إلى زيادة وزنهم".

وتضيف، كما أن تناول بذور عباد الشمس المقلية، له مخاطر أيضًا، حيث يمكن أن تحفز الإصابة بالسرطان.

وتقول، "عند استخدام زيت رديء في قلي بذور عباد الشمس، أو زيت مستخدم أكثر من مرة، فإن خطر تكون مواد مسرطنة في هذا الزيت يزداد، أي يمكن أن تظهر في البذور المواد المحفزة لتطور الأورام الخبيثة.

وتقول، "إن القاعدة الرئيسية، هي تناول بذور عباد الشمس باعتدال، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك لا ينصح بتناول أكثر من 30 جراماً منها في الجلسة الواحدة، حيث يحصل الجسم من هذه الكمية على فوائد فقط ولا شيء غير ذلك".


 

Advertisements