حكاوى التريند| حلوى عاشوراء ووزارة التعليم العالى وهلا رشدى .. الأكثر بحثاً

أرشيفية
أرشيفية

"حكاوى التريند "  رصدت ابرز الموضوعات  التى انشغل رواد مواقع التواصل الاجتماعى بمتابعتها وكان من اهمها " حلوى عاشوراء " و"وزارة التعليم العالى " و"هلا رشدى ".

حلوى عاشوراء

انشغل قراء مواقع التواصل بالبحث عن ""حلوى عاشوراء "  وتناولتها بوابة اخبار اليوم بعنوان  حلوى«العاشورة» هل تعد من البدع المحرمة ؟ ..

يكثر البحث عن طريقة عمل العاشورة التي ارتبطت في ذهن المصريين بمناسبة يوم عاشوراء اليوم العاشر من محرم والذي تحتفي به الأمة الإسلامية اليوم الاثنين، لكن من هم الشعوب الذين ابتكروا عمل العاشورة وما حكمها في الدين؟  

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن المصريين بحسهم اللطيف، وبتجاربهم الروحية مع الله سبحانه وتعالى، اخترعوا حلاوة وأسموها عاشورا ويصنعونها في ليلة عاشوراء، والجيران يهدوها لبعضهم البعض .

ولفت علي جمعة، خلال لقائه ببرنامج "والله أعلم" ، المذاع عبر قناة "سي بي سي" الفضائية، إلى أن كل هذه الفرحة مردها إلى أنهم فرحوا بنجاة موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام. معاني رائقة فائقة، تعلم المسلمين، وقد علمتهم؛ مستطردا: إنما أنا أتعجب من هذه الثقافة، التي بدأت تشيع، ثقافة وصف كل شيء بالحرمة، ووصف كل شيء بالقسوة، ووصف كل شيء بالبدعة، هذه ثقافة عفنة، لا علاقة لها بالدين، ولا علاقة لها بالدنيا.

وتابع مفتي الجمهورية السابق، في حديثه عن حكم عمل العاشورة : رسول الله ﷺ جاء بالقرآن، والقرآن أول ما علمنا: علمنا الرحمة: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ، ووصف نبيه فقال: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} .

وأكمل عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف: هؤلاء يريدون أن يحولوا سُنَّة رسول الله ﷺ، إلى مثال عجيب، غريب، من القسوة والعنف، والصدام والخصام، وكراهية الحياة؛ بدعوى الزهد فيها؛ الزاهد للدنيا، لا يزهد إلا في شيء قد امتلكه؛ لكنه وهو لا يمتلك شيئًا، ويدعي الزهد، فهو زهد كاذب.

وبين الدكتور علي جمعة، أن هناك أيضًا من يقول أنه يوم حزن لأنهم ربطوه بذلك اليوم الذي استشهد فيه سيد شباب أهل الجنة سيدنا الحسين، لكن ليس هناك علاقة بالاحتفال بيوم نجا الله سيدنا موسى، أو سنة المصطفى ﷺ .

ولفت إلى أن اليوم الأساسي الذي فيه عاشوراء ، ذكرى نجاة الله لسيدنا موسى، واحتفال المسلمين بهذا الذي يعني الكثير مما هو بين المسلمين، وبين أهل الكتاب عامة، إلى آخره من هذه المعاني، التي أرادها رسول الله ﷺ. فنحن لسنا مع من يريد هذه التغطية .

وشدد على أننا نحب سيدنا الحسين، ونعظمه غاية التعظيم، ونجله غاية الإجلال، ونحبه غاية الحب، وهذا لا يزايد علينا فيه أحد، وعلاقة المصريين بسيدنا الحسين، وبالمشهد الحسيني، وبرأسه الشريف، علاقة واضحة، ولا أحد يزايد علينا في هذا، ولا نقبل تلك المزايدة، ولكن نحن أيضًا لا نقبل أن نترك سنة من سنن سيدنا رسول الله ﷺ ، لا بالصيام، ولا بالاحتفال، ولا حتى بالتوسعة.

وتابع: قال صلى الله عليه وسلم «مَنْ وَسَّعَ على عياله يوم عاشوراء «مَنْ وَسَّعَ على أهله ... »، وفي رواية: «على عياله ... » ، وسع الله عليه سائر سنته». أخرجه الطبراني، وصححه الشيخ أحمد بن الصديق، والعراقي. وقال عبد الله بن المبارك وكان في سند الحديث : "فجربناه ستين سنة فوجدناه صحيحا" أي أنه وسع في سنين فوسع الله عليه وضيق في أخرى فضيق الله عليه والحمد لله رب العالمين، ولقد جربناه أكثر من ثلاثين عامًا فوجدناه صحيحًا ولكن الحمد لله لم ننقطع عنه أبدًا ونوسع على العيال في أرزاقهم هذا اليوم فيوسع الله علينا أرزاقنا سائر السنة .

وزارة التعليم العالى :
كما كانت " وزارة التعليم العالى " من اكثر الموضوعات بحثا على جوجل وتناولت بوابة اخبار اليوم موضوعات عنها بعنوان"خالدعبد الغفار. :أقل من الخاص 40%.. «التعليم العالي» تعلن مفاجأة بشأن مصروفات الجامعات الأهليةكشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أنه سيتم افتتاح 12 جامعة أهلية جديدة هذا العام في مناطق تحتاج للتنمية وهي جامعات غير هادفة للربح.

وأضاف "عبد الغفار" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج " صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد" الفضائية، أن مصروفات الجامعات الاهلية لا تتعدى 40% من قيمة تكلفة البرامج الدراسية، ويأتي هذا في إطار توجيهات الرئيس السيسي لدعم طلاب الجامعات الأهلية وستكون المصروفات أقل من العام الماضي وأقل من الجامعات الخاصة.

وتابع وزير التعليم العالي أن التنسيق الحكومي يسبق الجامعات الأهلية والخاصة في ظل وضع الجامعات الحكومية في المرتبة الأولى لاهتمام الطلاب ورغباتهم، مشيرا إلى أن عملية التنسيق الخاص بالكليات والجامعات متاح بشكل إلكتروني لكل الطلاب، بداية من يوم الخميس القادم، وفقا لتوجهات الدولة بالاعتماد على الرقمنة والتكنولوجيا.

هلا رشدى

اما "  هلا رشدى " فتصدرت مواقع التواصل الاجتماعى ونشرت بوابة اخبار اليوم عنها موضوع بعنوان الشاعري خلال زيارته لهلا رشدي" حميد الشاعري يزور هلا رشدي بعد أزمتها الصحية.. والفنانة: بحبك يا بابا الصغير حرصت الفنانة هلا رشدي على توجيه الشكر إلى الفنان حميد الشاعري، الذي قام بزيارتها بعد أزمتها الصحية الأخيرة.

ونشرت هلا رشدي، صورًا تجمعها بالفنان حميد الشاعري أثناء زيارته لها، وعلقت على الصور قائلة: "حميد الشاعري أجمل حاجة حصلت في اليوم، ربنا يخليك ليا، بحبك يا بابا الصغير".

وكَشفت هلا رشدي مؤخرا عن تطورات حالتها الصحية، وذلك في أَوّل ظهور لها عقب أزمتها الصحية الأخيرة.

وقالت، خلال بث مباشر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إنها كانت متجهة يوم 14 مايو الماضي إلى إحدى الدول العربية، وفي أثناء هبوطها من الطائرة، شعرت بشد عضل شديد في قدمها، واتجهت بعدها إلى الفندق، وهناك اكتشفت أنها تتألم باستمرار، وهذا الألم لا يتوقف.

وأضافت رشدي: عملت مساج وبرضو ما ارتحتش، وبعدين روحت لدكتور من اللي هما «سمكرية البني آدمين»، وبرضو ما فدنيش بحاجة، وبعدين روحت تاني يوم لدكتورة، قالتلي عندي غضروف على وشك الانفجار، وفضلت تضغط على أماكن معينة في جسمي، وفجأة الألم راح، وقررت أنام بقى، صحيت كنت هموت، رجلي الشمال وقفت، وأخدت ترامادول، «ولا سكنّي، ولا عملي دماغ حتى».

وأكملت هلا رشدي، حديثها: قررت أرجع مصر، وقولت أموت في بلدي، كفاية كده، وفعلا رجعت وعملت رنين مغنطيسي، ولقينا الغضروف انفجر، ونزل على العصب الشمال في رجلي، وقبل العملية بيوم؛ ناس كتير كلمتني، وده أكد لي إن ده آخر يوم في عمري.

وواصلت هلا رشدي: لما كنت في غرفة العمليات، أهلي بيشوفوا أخبار كتيرة، زي: وفاة هلا رشدي، وحاجات كتير من كده، بس الحمد لله، ولما صحيت شوفت المحلول اللي فيه الحاجات اللي طلعت مني في العملية؛ عرفت قد إيه البني آدم هين، وماعرفش ليه الناس بتظلم بعضها.