هل النساء يعمرن أكثر من الرجال؟.. دراسة تجيب 

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

دعت دراسة جديدة إلى التشكيك في الاعتقاد الراسخ بأن النساء يعمرن أكثر من الرجال. 

وبحسب أكاديميين من الدنمارك، فإنه على الرغم من أن متوسط العمر المتوقع لدى الرجال أقل من النساء، إلا أن الرجال لديهم فرصة أكبر للعيش أطول من النساء، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة اندبندنت عربية.

وقال الباحثون أن متوسط العمر المتوقع للفرد، الذي يلخص متوسط طول العمر، يشكل مجرد مقياس مبسط، يتم تفسيره غالباً بأن الرجال لا يعيشون طويلاً مثل النساء.

وهم يجادلون بأن مجرد النظر إلى متوسط ​​العمر المتوقع يعني أن الناس لا يأخذون في الحسبان التباين حول المتوسطات ، و جزء كبير من الذكور قد يعيشون أطول من جزء كبير من الإناث ، حتى لو أظهر متوسط ​​العمر المتوقع ميزة أنثوية.

على الرغم من أن متوسط ​​العمر المتوقع للذكور أقل عمومًا من متوسط ​​العمر المتوقع للإناث ، وعادة ما تكون معدلات وفيات الذكور أعلى في جميع الأعمار ، فإن الذكور لديهم فرصة كبيرة لعمر أطول من الإناث.

وقالوا إن الإجراء الأفضل يمكن أن يكون فحص عمر الرجال والنساء في مختلف البلدان.

فحصت دراستهم ، التي نُشرت في مجلة BMJ Open ، بيانات حول عمر الرجال والنساء في 199 دولة على مدار 200 عام تقريبًا.

خلص التحليل إلى أن الرجال لديهم احتمالية كبيرة للبقاء على قيد الحياة بعد النساء - خاصة أولئك المتزوجين الحاصلين على شهادة جامعية.

قال المؤلفان: "الذكور المتزوجون أو الحاصلون على شهادة جامعية يميلون إلى العيش أكثر من الإناث غير المتزوجات أو الذين ليس لديهم شهادة الثانوية العامة".

ووجدوا أن احتمال بقاء الرجل أطول من المرأة يتراوح بين 25٪ و 50٪.

وأشاروا إلى أن الفروق الكبيرة في متوسط ​​العمر المتوقع تخفي تداخلًا كبيرًا في العمر الافتراضي بين الجنسين.

كتب المؤلفون: "يمكن أن يؤدي التفسير الأعمى للاختلافات في متوسط ​​العمر في بعض الأحيان إلى تصور مشوه للتفاوتات الفعلية في العمر".

وخلصوا إلى القول: "على الرغم من أن متوسط العمر المتوقع للذكور أقل بشكل عام من العمر المتوقع للإناث ، وعادة ما تكون معدلات وفيات الذكور أعلى في جميع الأعمار ، فإن الذكور لديهم فرصة كبيرة لعمر الإناث أكثر من الإناث".

وتتنافى هذه النتائج مع الانطباع العام بأن الرجال لا يعيشون طويلاً مثل النساء، وتكشف عن وجود تدرجات كبيرة خلف عدم التساوي في متوسط العمر بين الإناث والذكور.

حوار صادم عمره 30 عاما.. هل تتمنى النساء تغيير أزواجهن؟

Advertisements