دراسة.. القيلولة قد تكون عاملا للإصابة بالأمراض الفتاكة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهرت دراسة جديدة أن القيلولة قد تكون عامل خطر للأمراض الفتاكة، بما في ذلك الأمراض القاتلة الصامتة مثل ارتفاع ضغط الدم.

«السياحة»: تطبيق باقات تصوير تجاري ودعائي وسينمائي بالمتاحف والمواقع الأثرية

يقول الخبراء إن عدم الاتساق قد يرجع إلى أن الدراسات لم تأخذ في الاعتبار دائمًا مدة القيلولة أو سببها، وبشكل عام ، يُعتقد أنه كلما كانت القيلولة أقصر كان ذلك أفضل. 

وهناك نقص في الأبحاث حول القيلولة، على الرغم من كونها واحدة من أكثر العادات شيوعًا في النوم وأحيانًا عادة يومية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

ولا يُعتقد أن القيلولة نفسها مضرّة لك وفي بعض الحالات، تساعد على استعادة التركيز والرفاهية.

ومع ذلك، إذا كان الشخص يأخذ قيلولة بشكل منتظم لأنه متعب جدًا لدرجة أنه يكافح من أجل البقاء مستيقظًا فقد يشير ذلك إلى الحرمان من النوم، لكن الأشخاص الذين ينامون بشكل مزمن أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

وتظهر الدراسات أيضًا أنه قد تكون القيلولة علامة تحذير على عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم.

فيما يلي المخاطر التي تم ربطها بها:

مرض الكبد الدهني

نظرت أحدث دراسة نُشرت في أغسطس 2022، في سلوكيات النوم المبلغ عنها ذاتيًا لأكثر من 5000 بالغ صيني يعانون من مرض الكبد الدهني.

وجد الباحثون أن القيلولة لأكثر من 30 دقيقة في اليوم ووقت النوم المتأخر كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالمرض ، والذي يمكن أن يتسبب في أسوأ الأحوال في فشل الكبد.

لكن مؤلف الدراسة الدكتور يان ليو من جامعة صن يات، قال: "وجدت دراستنا أن التحسن المعتدل في جودة النوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية بنسبة 29٪".

وأضاف: "بالنظر إلى أن النسب الكبيرة من الأشخاص الذين يعانون من سوء نوعية النوم لا يتم تشخيصهم أو علاجهم ، تدعو دراستنا إلى مزيد من البحث في هذا المجال والاستراتيجيات لتحسين نوعية النوم".

النوبة القلبية والسكتة الدماغية

درس باحثون ف 360.000 شخص في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا بين عامي 2006 و 2019 ، قدم المشاركون معلومات حول عادات نومهم، من بين عوامل نمط الحياة الأخرى، تمت متابعتهم بمعدل 11 عامًا لكل منهما.

وارتبطت القيلولة بشكل منتظم بارتفاع ضغط الدم "القاتل الصامت" الذي يساهم في حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية 

الأشخاص الذين يأخذون قيلولة "عادة" لديهم مخاطر أعلى بنسبة 12 في المائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ، مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوا قيلولة.

كان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى بنسبة 24٪.

وقال المؤلف المقابل للدراسة، الدكتور إي وانج ، إن "أخذ قيلولة بحد ذاته ليس ضارًا".

ومع ذلك ، قد تكون علامة على أن شخصًا ما يعاني من قلة النوم ليلاً ، وهو ما يرتبط بحد ذاته بنتائج صحية أسوأ.

داء السكري من النوع 2

تبين أن القيلولة والتعب المفرط أثناء النهار يزيدان من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 50٪ في دراسة يابانية أجريت عام 2016.

وجاءت النتائج من تحليل 21 دراسة قائمة على الملاحظة شملت أكثر من 300 ألف شخص

لاحظ الباحثون وجود صلة بين القيلولة الطويلة خلال النهار (لأكثر من ساعة) وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 45 ٪ ، مقارنة بعدم القيلولة أثناء النهار.

ومع ذلك، لم يكن هناك ارتباط مع قيلولة تقل عن 40 دقيقة، وقال الباحثون إن هذه قد تكون مفيدة لزيادة اليقظة.

قد يكون القيلولة علامة على أن الشخص يعاني من اضطراب النوم المرتبط أيضًا بمرض السكري من النوع 2 ، مثل توقف التنفس أثناء النوم.

ويمكن أن يكون التعب أيضًا علامة مبكرة على إصابة شخص ما بداء السكري من النوع 2 ولكن لم يتم تشخيصه بعد.

مرض عقلي

تشير دراسة أجريت عام 2022 بقيادة جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وكلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن القيلولة المفرطة يمكن أن تتنبأ بخطر الإصابة بمرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف.

في الدراسة، قام الباحثون بتتبع بيانات 1401 من كبار السن، الذين ارتدوا جهازًا يشبه الساعة يراقب تحركاتهم في اليوم.

وكان لدى حوالي 24% من الأشخاص إدراك طبيعي في بداية الدراسة لكنهم أصيبوا بمرض الزهايمر بعد 6 سنوات.

وتمت مقارنتهم مع أولئك الذين ظل إدراكهم مستقرًا، وتم رصد الاختلافات في عادات القيلولة.

وكان المشاركون الذين قيلوا لأكثر من ساعة في اليوم أكثر عرضة بنسبة 40 ٪ للإصابة بمرض الزهايمر من أولئك الذين قيلوا لأقل من ساعة في اليوم، والمشاركين الذين أخذوا قيلولة مرة واحدة على الأقل في اليوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 40٪ للإصابة بمرض الزهايمر من أولئك الذين قيلوا أقل من مرة واحدة في اليوم.

نظرت إحدى الدراسات في الصين في الأدلة المتاحة ، حتى عام 2020 ، لتقييم العلاقة بين القيلولة ومخاطر جميع أسباب الوفاة وأمراض القلب. 

تم تضمين ما مجموعه 313،651 مشاركًا من أكثر من 20 دراسة في التحليل ، وأخذ 39٪ منهم قيلولة.بشكل عام ، ارتبطت القيلولة بأي مدة بارتفاع خطر الوفاة بنسبة 19٪. 

ومع ذلك، لم تكن القيلولة القصيرة (أقل من 60 دقيقة) محفوفة بالمخاطر ، وبالتالي قد تفيد أولئك الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

قال الدكتور زهي بان من جامعة قوانجتشو الطبية إن القسطرة الأطول قد تكون مرتبطة بالالتهاب ، وفقًا لبحث سابق ".

وأكد في مؤتمر ESC 2020: "إذا كنت تريد أن تأخذ قيلولة، فإن دراستنا تشير إلى أنه من الأكثر أمانًا الاحتفاظ بها أقل من ساعة.