من كورونا إلى جدري القرود| فيروسات قاتلة تهدد الإنسان.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

شهد العالم فى الفترة الأخيرة انتشار واسع للفيروسات بشكل مذهل،كان اخرهم جدري القرود وفيروس كورونا المستجد لذلك كان يجب أن نتعرف على أهم وأكثر  الفيروسات خلال الفترة الماضية.

 

فيروس البطاطا
عندما اعتمد الإنسان على الزراعة والماشية، زادت فيروسات النباتات والماشية، وظهرت أمراض مثل "فيروس البطاطا ، والطاعون البقري" وكان لهم عواقب مدمرة.

 

الحصبة والجدرى
يُعد فيروس "الحصبة والجدري" من بين أقدم الفيروسات التى أصابت الإنسان، فبعد أن تطور الفيروس من خلال الحيوانات ظهر لأول مرة على البشر في أوروبا وشمال أفريقيا، وذلك منذ آلاف السنين، حيث انتقل الفيروس إلى العالم الجديد عن طريق الأوروبين، وذلك أدى إلى انتشار الوباء.


مرض الحصبة، هو مرض قديم لم يكن معروفاً حتى القرن العاشر، وهناك أوجه تشابه وثيقة بين فيروس "الحصبة" وفيروس "حمي الكلاب" و"الطاعون البقري"، ولكن تشعب فيروس الحصبة على نطاق واسع بعيداً عن فيروس "الطاعون البقري"، ظهر الفيروس فى منطقة الشرق الأوسط ووصل إلى الهند، كان الفيروس شائع عند الأطفال فى ذلك الوقت بشكل كبير.

 

أما مرض الجدرى، انتشر فى أوروبا في القرن 18، حيث كان هناك فى لندن 5 أوبئة فى لندن، فيما بين "1719 – 1746"، وانتشر المرض بصورة كبيرة في كثير من المدن الأوروبية، حيث وصل أيضاً إلى جنوب أفريقيا، وفى القرن الـ19 أصبح الجدري أهم سبب لوفاة سكان أستراليا الأصليين.

 

و هناك أنواع أخرى للأمراض والفيروسات، منهم "فيروس الأنفلونزا، وفيروس الإيدز، وفيروس سي".

فيروس الأنفلونزا


الأنفلونزا، هو مرض معدي تسببه فيروسات مخاطية، وأعراضها: "حمي، التهاب الحلق، ألم عضلي، صداع، سعال، إعياء، غثيان، تقيؤ"، ويعتبر التهاب المعدة أو الأمعاء عادة الناتجين عن العدوى، هو ما يشار إليه أحيانا بإسم (إنفلونزا المعدة أو إنفلونزا على مدار 24ساعة).

 


و فيروس الأنفلونزا، هو عبارة عن مجموعة متنوعة من أنواع وسلالات من الفيروسات، وكان أول وباء للأنفلونزا فى عام (1580)، والذي بدأ فى روسيا وانتشر إلى أوروبا عبر أفريقيا، وفى روما، واستمرت الأوبئة بشكل متقطع طوال القرنين الـ 17 و18، وكان الوباء الأكثر شهرة عام 1918.

 

فيروس الإيدز
فيروس الإيدز، هو فيروس يطلق عليه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي يصيب خلايا (CD4) ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي، ظهر لأول مرة فى غرب أفريقيا الوسطي فى أواخر القرن الـ 19 أو بدايات القرن العشرين، وبالرغم من أن الوسائل العلاجية له قد تُبطئ عملية تطور المرض إلا أنه لا يوجد حتى الآن أى لقاح أو علاج له، وكان أول تسجيل لظهور مرض الإيدز فى الخامس من يونيو (1981) بالولايات المتحدة الأمريكية.


فيروس سي
"فيروس سى"، هو مرض معدٍ يؤثر بشكل رئيسى على الكبد، تحدث العدوي بهذا الفيروس بشكل أساسي من خلال اختلاط الدم، خلال السبعينيات من القرن العشرين بدأ العلماء بدراسة فيروس سي، حيث أكدوا وجوده في عام(1989)، حيث كان يتطلب حقن أسبوعية وأدوية تؤخذ عن طريق الفم، ينتشر الفيروس من خلال الدم وسوائل الجسم المصابة.

 

وفى الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من الفيروسات، وكان على رأسها فيروس كورونا، الذى غير كثيرا فى حياة البشرية بعد انتشاره على مستوى العالم، فضلا عن الفطر الأسود، وجدرى القرود.

 

 فيروس كورونا، يرجع أصل العديد من فيروسات كورونا البشرية إلى الخفافيش، في 31 ديسمبر عام 2019 تم اكتشاف مرض غير معروف فى مدينة (ووهان بمقاطعة هوبي الصينية) وتم إعلان فيروس كورونا، الفيروس يسبب مضاعفات حادة لدى الأشخاص ذوى الجهاز المناعي الضعيف والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل (السرطان ، السكري ، وأمراض الرئة المزمنة)، لم تنتهي كورونا لهذا الحد، بل أصبح لها العديد من الموجات ومن ضمنها كورونا الموجة السادسة.

 

الفطر الأسود

الفطر الأسود، هى عدوي فكرية وعائية نادرة، لكنها ذات خطورة بالغة، وبالرغم من أنها عدوى نادرة ولكنها ليست جديدة، حيث بدأ الحديث عن الفيروس مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافيين من فيروس كورونا.

 

الفيروس يتمكن ممن يعانون بفقدان أو نقص المناعة، حيث تكون مناعة المصابين لكورونا ضعيفة جدا وهذا يسهل دخول الفطريات للجسم مثل (الفطر الأسود).

 

الفطر الأسود له أنواع، منها الفطر الأسود الأنفي الدماغي، والفطر الأسود الرئوي، الفطر الأسود الجلد، الفطر الأسود المعدي المعوي ، الفطر الأسود المنتشر.

 

الفطر الأسود وغيره من الفطريات لا يستهدف فقط المصابين بكوفيد و إنما يستهدف أيضا المصابين (بالسرطان والمتعافيين منه، والمصابين بالإيدز، وبعض حالات مرض السكري المزمن.


جدرى القرود


جدرى القرود، هو مرض نادر يشبه مرض الجدري،  تم اكتشافه لأول مرة في عام (1958) ،وذلك نتيجة حدوث تفشي لمرض يشبه الجدري بين مجموعة من القرود المخصصة لأبحاث علمية ، بينما تم تشخيص أول حالة إصابة بهذا المرض بين البشر في عام (1970) فى جمهورية الكونغو ، فيروس جدرى القرود ينتشر في دول وسط وغرب أفريقيا ، حيث تم تسجيل الإصابة بهذا المرض خارج قارة أفريقيا 3مرات تقريباً.


ويكون الفيروس أكثر حدة عند الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.


 

اقرأ أيضا: اليابان تسجل ثانى إصابة بجدرى القرود

 

Advertisements