محطات فنية في ذكرى وفاة مارلين مونرو الشرق «هند رستم»

هند رستم
هند رستم
Advertisements

كتبت - سارة مرزوق

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة هند رستم، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2011 م، عن عمر يناهز 79 سنة بإحدى المستشفيات بعد صراع قصير مع المرض لم يدم أكثر من يومين حيث داهمتها أزمة قلبية نقلت على أثرها للعلاج في مركز الأطباء.

ولدت هند رستم، في حي محرم بك بالإسكندرية شمال مصر وكان والدها ضابط في الشرطة، ولدت لعائلة أرستقراطية مصرية.

 وكان أول ظهور فني لها عام 1945، أول ظهور لها على شاشة السينما في دور كومبارس، من خلال مشهدين فقط في دور فتاة في فيلم «الستات مبيعرفوش يكدبوا» للمخرج "محمد عبد الجواد"، وفي عام 1949 ظهرت في أغنية "اتمخطري يا خيل" لمدة دقيقتين "كومبارس" تركب حصانًا خلف ليلى مراد في فيلم غزل البنات مع نجيب الريحاني وليلى مراد ويوسف وهبي ثم توالت بعد ذلك الأدوار الصغيرة حتى التقت بالمخرج حسن رضا الذي تزوّجها لاحقا، وبدأت رحلة النجومية في السينما.

واشتهرت بأدوار الإغراء في السينما المصرية في خمسينيات القرن العشرين، وعرفت بلقب "ملكة الإغراء، ومارلين مونرو الشرق" لشبهها الظاهر بالممثلة مارلين مونرو بشعرها الأشقر.

قدمت أكثر من 74 فيلمًا سينمائيًا: حيث شاركت فريد شوقي 15 فيلما منهم: بابا أمين، العقل زينة، والإسلام والحب، كما شاركت الراجل يحي شاهين 11 فيلم، وشاركت حسن يوسف 9 أفلام منهم: نساء وذئاب، دماء على الميل.

اختيرت 5 أفلام لها فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ والأفلام هي، "غزل البنات ١٩٤٩، رد قلبي ١٩٥٧، باب الحديد ١٩٥٨، صراع في النيل ١٩٥٩، وبين السماء والأرض ١٩٥٩"

تم تكريمها من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1993، تقديرا لأعمالها المتميزة في السينما.

ويذكر أن آخر أعمال هند رستم كانت في عام 1979 من خلال فيلم «حياتي عذاب» حيث قررت بعده اعتزال الفن نهائيا والتفرغ لابنتها "بسنت" التي انجبتها من زواجها الأول.

Advertisements