إشادات عربية ودولية بنجاح جهود مصر في وقف إطلاق النار بقطاع غزة

قصف غزة
قصف غزة

نالت الجهود المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي ترحيب دولي وعربي واسع، فباتت عبارات الترحيب والثناء من المؤسسات والشخصيات الدولية تنهال على مصر.

وذلك بعد أن دخلت الهدنة حيز التنفيذ بين الجيش الإسرائيلي وحركة الجهاد، في ساعات متأخرة يوم الأحد7 أغسطس، بعد جولة تصعيد بين الجانبين استمرت عدة أيام.
«التزام متبادل»

فمن جانبها أعلنت حركة الجهاد الإسلامي التوصل إلى اتفاق برعاية مصرية لوقف شامل لإطلاق النار مع إسرائيل، في الحادية عشرة والنصف من مساء يوم الأحد.

وقالت الحركة في بيان، إنها "بعد التشاور تؤكد ترحيبها بالجهود والإعلان المصري، وتعلن وقف إطلاق النار اعتبارًا من الساعة 11.30 من مساء يوم الأحد 7 أغسطس، مع التأكيد على حقها في الرد على أي عدوان صهيوني".

وعلى الصعيد الموازي في إسرائيل، أكّد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد أنّ الهدنة دخلت حيّز التنفيذ عند الساعة 23.30، وقال إنّ إسرائيل "تشكر مصر على جهودها التي بذلتها"، مشدّدًا على أنّه "في حال خُرق وقف إطلاق النار، تحتفظ دولة إسرائيل بحقّها في الرّدّ بقوّة".

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي: حركة الجهاد أطلقت 580 صاروخًا خلال التصعيد 

«بادين» يشكر السيسي 

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك في إطار مجهوداته في إقرار الهدنة بقطاع غزة.

قائلا "أتقدم بالشكر للرئيس السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورًا مركزيًا في دبلوماسية وقف إطلاق النار في غزة".

أبو مازن يرحب بالجهود المصرية 

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بالجهود الحثيثة التي بذلتها مصر والتي أدت إلى وقف العدوان على المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وثمن الرئيس الفلسطيني مواقف الرئيس عبد الفتاح السيسي المتواصلة في نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، معتبرا أن هذه الجهود تسهم في تهدئة الأمور ورفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني نتيجة هذا العدوان سواء في القدس أو غزة أو في باقي الأراضي الفلسطينية.

مبعوث الأمم المتحدة يرحب بوقف اطلاق النار بين غزة وإسرائيل

 وقال مبعوث الأمم المتحدة في تصريح له: إني "أرحب بوقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل، وأتقدم بأحر التعازي لضحايا العنف وذويهم، وأثني على مصر وقطر للجهود التي جرت بالاتصال الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في استعادة الهدوء. أعمال بناء فلسطين يمكن أن تبدأ".

اقرأ أيضًا: مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز النفاذ.. الهدوء يخيم على تل أبيب وقطاع غزة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس: "أؤكد إن القادة الإسرائيليين والفلسطينيين تقع على عاتقهم مسئولية تتجاوز استعادة الهدوء وتتمثل في بدء حوار جاد لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع".

وأشار جوتيريس، إلى أن "غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية، وينبغي بذل كل جهد لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي الانقسام".

رئيس الوزراء الفلسطيني يشكر مصر على حقن الدماء

تقدم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم، بالشكر إلى مصر على ما بذلته من جهد من أجل حقن الدم في غزة ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني، محييًا صمود المواطنين في قطاع غزة.

ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني العدوان على غزة بـ« الهمجي»، قائلًا: ليس فقط دعاية انتخابية في إسرائيل، ولكنه عمل عدواني ممنهج تنفذه ماكينة حاقدة هدفها ضرب تماسكنا وبث اليأس في نفوس الشعب الفلسطيني، وضرب المشروع الفلسطيني في التحرر وإنهاء الاحتلال".

وأضاف أن مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة خاصة عن فلسطين، معربًا عن أمله أن يرتقي إلى مستوى عذابات الشعب الفلسطيني وأن يصل إلى قرار قابل للتنفيذ يرتكز إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

«السفير الفلسطيني» يعلق علي الجهود المصرية

من جانبه علق السفير دياب اللوح، سفير فلسطين بالقاهرة، على جهود الدولة المصرية المستمرة دفاعًا عن القضية الفلسطينية.
ووجه سفير فلسطين لدى مصر، خالص الشكر وعميق التقدير للقيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجهوده المبذولة إزاء القضية الفلسطينية، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة.

وشدد اللوح على أن الرئيس السيسي والأجهزة الأمنية المصرية تقف خلف فلسطين لوضع حد للعدوان الإسرائيلي ووقفه".

«البرلمان العربي» يثمن جهود مصر

ثمن رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، جهود مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة بعد تعرضها للقصف مما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين والأطفال.

الخارجية الروسية ترحب بجهود الوساطة المصرية

ورحبت موسكو أيضًا بجهود الوساطة المصرية في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في قطاع غزة.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم، ترحيبها بجهود الوساطة المصرية التي تمت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لوقف اطلاق النار في غزة.

وأعلنت القاهرة، في وقتٍ سابقٍ يوم الأحد 7 أغسطس، التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، برعاية مصرية.

وتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لثلاثة أيام على التوالي، فيما ردت المقاومة الفلسطينية بإطلاق صواريخ قصفت الداخل الإسرائيلي، ووقعت في تل أبيب ومدن علاف غزة.

وفي أعقاب بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عصر الجمعة، بدأت الفصائل الفلسطينية، في نفس اليوم، تنفيذ قصف استهدف عددًا من المواقع داخل اسرائيل ردًا على مقتل قائد كبير في حركة الجهاد الإسلامي ومدنيين في قصف إسرائيلي.

وتم إطلاق عشرات الصواريخ من غزة نحو إسرائيل، إذ استهدفت الصواريخ الفلسطينية مناطق جنوب تل أبيب ومستوطنات بات يام وحولون وريشون لتسيون، كما تم استهداف مستوطنة سيدروت بعدد من الصواريخ من قطاع غزة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عن سقوط 44 شهيدًا، من بينهم 15 طفلًا و4 سيدات، إلى جانب 360 مصابًا بجروح مختلفة، وفق آخر تحديث صادر عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

ومع بداية العدوان، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي، بتحرك عاجل لوقف اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار بيان الخارجية الفلسطينية إلى أن "الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقتل من حقه الدفاع عن نفسه".

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، إجراءها اتصالات مكثفة على مدار الساعة بهدف احتواء الوضع في غزة.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان مقتضب يوم الجمعة الماضي، إن تحركاتها تستهدف العمل على التهدئة والحفاظ على الأرواح والممتلكات، وهو ما تكلل بالنجاح في النهاية بالإعلان عن التوصل لاتفاق هدنة بين الجانب الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في غزة.